فاكهة محظورة في المطارات والفنادق والنقل العام.. ما القصة؟

فواكه

عندما تسافر الى دول جنوب شرق أسيا فمن المحتمل أنك لم تصدف فاكهة الدوريان الطازجة ،هي فاكهة تنفر منها الفنادق وتمنعها من وسائل النقل العام لماذا؟

تعتبر هذه الفاكهة غريبة الشكل، من الوجبات الخفيفة المشهورة والصحية في جنوب شرق آسيا، والتي تحظى بشعبية كبيرة بسبب فائدتها الصحية رغم رائحتها الكريهة..

لكن، بمجرد أن تفتحها تفوح منها رائحة كريهة، لدرجة جعلتها تُمنع في أغلب المواصلات العامة والمطارات حول العالم، رغم أنها من أغلى الفواكه في العالم.

وخلف رائحتها غير المحببة، يكمن سر كبير، فلدى الدوريان مذاق لذيذ وحلو بشكل لا يصدق. ويصف كل من تذوق الفاكهة بأنه أشبه بمذاق الكاسترد، وهو مزيج من الكراميل والفانيليا، كما أن لها ملمسا ناعما غريبا، فيما يشبه شكلها الخارجي شكل الأناناس.

ونظرا لرائحتها القوية الكريهة، تم حظر فاكهة الدوريان في العديد من وسائل النقل العام في جميع أنحاء تايلاند واليابان وهونغ كونغ وسنغافورة.

640577184c59b777a5355d25.jpg
 

وفي إحدى الرحلات الجوية التي كانت تنقل الدوريان من آسيا لأوروبا، رفض المسافرون صعود الطائرة، وألغيت الرحلة بسبب الرائحة الكريهة.

وعلى الرغم من الرائحة الكريهة، فإن فاكهة الدوريان واحدة من الفواكه الصحية، فهي غنية بالحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم بشكل طبيعي، والذي يحسن قوة العضلات وصحة الجلد يخفض ضغط الدم. علاوة على ذلك، تحتوي الدوريان على الألياف الغذائية المفيدة لصحة الأمعاء.

6405772c4c59b75a6543c182.jpg
 

وموطن هذه الثمرة السحرية الأصلي ماليزيا وإندونيسيا، لكن اليوم تنتشر مزارع الدوريان في سريلانكا وجنوب الهند وكمبوديا وفيتنام وتايلاند وجنوب الصين، وتايلاند.

6405774542360443277d6b96.jpg
 

ما هي فاكهة الدوريان؟

الدوريان هي نوع من الثمار صالحة للأكل للعديد من أنواع الأشجار التي تنتمي إلى جنس دوريو وهناك 30 نوعًا معروفًا منه وتسعة منها على الأقل تنتج ثمارًا صالحة للأكل.[1] [2] هناك نوع يسمى دوريان زيادي وموطنه بورنيو وسومطرة وهو النوع الوحيد المتاح في السوق الدولية.

يوجد أكثر من 300 نوع مسمى في تايلاند و 100 في ماليزيا، واعتبارًا من عام 1987 تباع أنواع أخرى ولكن في مناطق محلية، [1] ويرتبط دوريان بشكل شائع بمطبخ جنوب شرق آسيا، خاصة في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند وكمبوديا وفيتنام.

يُعرف الدوريان في بعض الدول باسم «ملك الفاكهة»، [3] [4] ويتميز بحجمه الكبير ورائحته القوية وقشرته المغطاة بالأشواك، يمكن أن تنمو الثمرة بحجم 30 سنتيمتر (12 بوصة) وطول 15 سنتيمتر (6 بوصة) ، ويزن عادة من 1 إلى 3 كيلوغرام (2 إلى 7 رطل) . يتراوح شكله من مستطيل إلى دائري، ولون قشرته أخضر إلى بني، ولحمه شاحب أصفر إلى أحمر بحسب النوع.

يتميز بطعم مكتسب ويرى بعض الناس أن الدوريان له رائحة حلوة لطيفة، بينما يجد البعض الآخر أن الرائحة سيئة للغاية، تثير الرائحة ردود فعل من الاشمئزاز الشديد وقد وُصفت على نحو مختلف بأنها مثل البصل الفاسد وزيت التربنتين ومياه الصرف الصحي الخام. الرائحة الكريهة قد تستمر لعدة أيام وهذا ما دفع بعض الفنادق وخدمات النقل العام في جنوب شرق آسيا إلى حظر الفاكهة.

وصف عالم الطبيعة البريطاني ألفريد راسل والاس من القرن التاسع عشر لحمها بأنه «كاسترد غني ذو نكهة عالية باللوز». يمكن استهلاك اللب في مراحل مختلفة من النضج، ويستخدم لتذوق مجموعة متنوعة من الحلويات اللذيذة والحلوة في مطابخ جنوب شرق آسيا. يمكن أيضًا تناول البذور عند طهيها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد