ما هو حكم تزيين البيت لرمضان 2023/1444

زينة رمضان 2023

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان 1444، من أكثر الأشياء الممتعة التي ينتظرها المسلمين وخصوصاً ربات المنازل هو تزيين البيت في رمضان/ من خلال الفوانيس والاضاءة الجميلة، وعبارات التهنئة المختلفة، تبادر الكثير منهن إلى تزيين بيوتهن بشتى أنواع الزينة المخصصة ل شهر رمضان ، فرحًا وابتهاجًا بحلول هذا الشهر الكريم، وتحبيبًا للأطفال به، والكثير منهم يتساءلون حول حرمانيه او جواز تزيين بيتهن ابتهاجاً بالشهر الكريم المبارك، ومن خلال المقال الاتي سوف نتعرف على ما هو حكم تزيين البيت لرمضان 1444.

ما هو حكم تزيين البيت لرمضان 1444

يجوز للمرأة تزيين البيت في رمضان، بكل أنواع الزينة المباحة والمشروعة، فإذا لم يُصاحب تزيين البيت بزينة رمضان أي أمور محرّمة، مثل احتواء على الزينة على أغاني أو موسيقى محرمة أو رسومات أو تماثيل، في هذه الحالة يجوز تزيين البيت بها، كذلك يجب عدم المبالغة في التزيين وعدم التبذير في ذلك، لأن الله تعالى جعل الأمة الإسلامية أمة وسطًا، وذمّ التبذير والمبذرين، فإذا كانت الفوانيس والزينة مجرد حِبال وأضويه وشرائط عادية فهي جائزة من دون شك، كذلك يجب أن لا يقصد المسلم بهذه الزينة التعبّد، وإنما يُقصد منها إظهار مشاعر الحب والفرح والسرور لقدوم شهر الخير والفضيلة، ويجوز أيضًا شراء فانوس رمضان للأطفال الصغار تحبيبًا لهم برمضان، وحثًا لهم على الصيام وأداء الطاعات والعبادات، ويعدّ ذلك تعاون على الخير، وفيه تعظيم لشعائر الله تعالى التي هي من تقوى القلوب.

WhatsApp Image 2023-03-05 at 1.51.26 PM.jpeg
 

هل فانوس رمضان حلال ام حرام 1444؟

يعتبر فانوس رمضان حلالاً إذا لم يكن يحتوي على الأمور المحرمة، مثل وكانت عبارة عن لمبات ليس فيها تبذير ولا تماثيل، ولا مبالغة، وفي حال كان القصد منها الفرح والابتهاج والزينة من اجل شهر رمضان المبارك، وليس التعبد.

هل يجوز تزيين البيت في رمضان وتعليق الزينة والفوانيس 1444

لا حرج ولا مانع من تزيين البيت في رمضان، وتعليق الزينة أو الفوانيس، طالما كان ذلك ضمن الضوابط الشرعية وليس فيه أي تبذير أو إسراف، أي أنَّه طالما خلت هذه الزينة من أي مظهر من مظاهر المُحرمات، وكانت مُجرَّد فوانيس أو شرائط وأوراق ليس فيها أي مُغالاة أو مبالغة وتبذير فإنَّ ذلك جائز ولا حرج فيه، فإنَّ ذلك من علامات الفرح والسعادة بقدوم هذا الشهر الفضيل، والله أعلم.

WhatsApp Image 2023-03-05 at 1.51.29 PM.jpeg
 

حكم زينة رمضان ابن باز 1444

إنَّ وضع الزينة أو تزيين المنازل احتفالًا بقدوم شهر رمضان المُبارك هو أمرٌ جائز طالما خلا من المُحرمات، وكان وفق الضوابط الشرعية، إلا أنَّ الشيخ بن باز وصّى المُسلمين بعدم الانشغال بهذه الزينة، والانشغال عوضًا عن ذلك بفضائل شهر رمضان المبارك التي لا تعد ولا تُحصى، فهو شهر يعظم فيه الأجر والثواب، وتُ فتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار، وتُصفَّد الشياطين، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وإنَّ الأحرى بالعبد أن يستغل خيرات هذا الشهر ويغتنم وقته بالإكثار من العبادة، والله أعلم.

موعد شهر رمضان المبارك 2023/1444

تقوم دار الإفتاء في كافة الدول العربية، بإعلان نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان يوم 29 شعبان 1444ه، الموافق 21 مارس 2023، ويتحدد بعدها إما أن يكون اليوم التاسع والعشرين هو المتمم لشهر شعبان، أو يكتمل الشهر حتى يومه الثلاثين، أي أن الرؤية، بحسب الإفتاء المصرية، ستكون مساء يوم 21 مارس.

عليه إما أن يكون أول يوم من شهر رمضان المبارك يوم 22 مارس أو 23 مارس. إلا أن الحسابات الفلكية ترجح أن يكون أول أيام الشهر الكريم يوم الخميس 23 مارس 2023.

حكم تزيين المساجد في رمضان 1444

المساجد هي بيوت الله تعالى، وهي المكان الذي يقوم فيه المُسلمون بالعبادة وأداء الكثير من شعائر الدين لتقرب من الله عزوجل، وهو المكان الذي يتعلّم فيه المُسلمون تعاليم الدين وأحكامه، وإنَّ وضع الزينة أو الفوانيس أو الأضواء عليها احتفالًا بالأعياد أو بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك هو أمر فيه تشبّه بالكفار في وضعهم الزينة على كنائسهم في الأعياد، وقد نهى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن التشبّه بعاداتهم في الأعياد وغيرها، والله أعلم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد