موعد رمضان 2023 في المانيا

موعد رمضان 2023 في المانيا

موعد رمضان 2023 في ألمانيا؟ وعدد ساعات الصيام في ألمانيا؟ بالإضافة إلى إمساكية موعد رمضان 2023 في ألمانيا؟، كل هذه الأسئلة بدأت تتردد في أذهان الجالية العربية والمسلمين في ألمانيا، مع اقتراب موعد رمضان 2023.

ويفصلنا عن موعد رمضان 2023 أيام قليلة بما أننا في نصف شهر شعبان، حيث ينتظر مسلمو ألمانيا موعد رمضان 2023؛ للعبادة والتضرع إلى الله، وإحياء سننه الموروثة عن النبي محمد-صلى الله عليه وسلم، وكما يعلم الجميع تطول ساعات الصيام في دول أوربا حيث تبلغ فترة الصيام في ألمانيا وفرنسا وإنجلترا نحو 16 ساعة ونصف، ولأهمية الشهر الكريم لدى المسلمين خاصة في الغربة غذ يشتاقون لأرض الوطن وللأجواء الرمضانية، سنعرض لكم في هذا المقال موعد رمضان 2023 في ألمانيا، .

موعد رمضان 2023 في ألمانيا

وفقًا للمعاهد الفلكية يُقدم المسلمون على صوم أول يوم في رمضان بتاريخ 23 مارس/ آذار 2023، وهو ما حدده الفلكيون، لكن يبقى هلال رمضان هو الفيصل، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته".

طقوس رمضان في المانيا

مع اقتراب موعد رمضان 2023 في ألمانيا يجدر الذكر أنه يختلف استقبال شهر رمضان في المانيا عن غيره من الشهور إذ يذكر الجالية العربية والمسلمين بأجواء وطنهم الأصلي، والتي تقدر نسبتهم بنحو 4 بالمائة من عدد السكان، ويتم تنظيم موائد إفطار جماعية في المساجد والروابط والجمعيات أو في المطاعم. كما يحرص سياسيون من مختلف الأحزاب على مشاركة المسلمين إفطارهم خلال الشهر.

عادات وتقاليد شهر رمضان في ألمانيا

تتميز ألمانيا بوجود حرية في ممارسة العادات وطقوس العبادات الدينية بجميع ألوانها وأشكالها، وتختلف ألمانيا عن معظم الدول العربية، في أن جميع أبناء الجالية الإسلامية يصومون حوالى 18 ساعة، مما يتسبب فى إلحاق المشقة والعناء في الصوم، خاصة أصحاب الحِرف والصناعات اللذين يقضون أغلب أوقاتهم خارج المنزل. لكن يخفف المسلمون عن كاهلهم كل هذا التعب والمشقة بمحاولة صناعة أجواء رمضانية لاستقبال الشهر الكريم.

أجواء استقبال شهر رمضان الكريم في ألمانيا

يعتاد الشعب المسلم في ألمانيا على استقبال موعد رمضان 2023 بتبادل التهاني، بقولهم “عيد مبارك”، وعند حلول موعد رمضان 2023 يعتمد مسلمو دولة ألمانيا على رؤية هلال الشهر الكريم من خلال وسائل الإعلام، حتى أننا أحياناً نجد بعض الجاليات تصوم تبع دولتها الأصلية.

وجبة إفطار رمضان في ألمانيا

يجتمع المسلمون في دولة ألمانيا على وجبة الإفطار بشكل جماعي، حيث تحتوي هذه المائدة على أشهى المأكولات والأطعمة الشعبية والتقليدية التي تعود لبلدان المغتربين الأصلية، وينضم إلى موائد الإفطار الجماعية للمسلمين، الكثير من أصحاب الديانات الأخرى، لينعموا جميعاً بروحنيات إيمانية عالية.

قراءة القرآن

ويداوم أبناء الشعب الألماني من المسلمين على قراءة القرآن الكريم، على مدار أيام الشهر الكريم والالتزام في الصلاة على وقتها، وصلاة التراويح طيلة أيام شهر رمضان الكريم.

الاعتكاف في المساجد

يزداد عدد مسلمو دولة ألمانيا اللذين يقومون في المحافظة على الاعتكاف في المساجد، ذلك بالأخص في العشر الأواخر من أيام شهر رمضان الكريم، لا سيما أن طبيعة الدولة العملية تترك وقتاً لمسلميها كي يقيموا أيام هذه السنة.

وفي أيام شهر رمضان المباركة، يقوم أبناء الشعب الألماني بفرش البساط ذو اللون الأحمر في جميع أنحاء دولة ألمانيا؛ لإحياء ليالي شهر رمضان الكريم، واستعادة ذكرياتها في الأيام الماضية، وترسيخ تقاليدها الشعبية، حيث تظهر السعادة والبهجة على ملامح الشعوب الألمانية، إذ يحظى شهر رمضان الكريم بمكانة خاصة لدى المسلمين في دولة ألمانيا، ويشكل فرصة لتوطيد العلاقة مع الخالق عز وجل، والتقرب إليه عن طريق العبادات وترك ملذات الدنيا، والعمل على الالتزام بجميع السلوكيات ذات الصّلات الدينية.

ويُشارك بعض المغتربين أجواء شهر رمضان عبر مواقع التواصل الاجتماعي كنوع من التعايش وعرض الأجواء الروحانية الجميلة، ومنها:

 

ويترقب المسلمون موعد رمضان 2023 الفضيل مساء يوم 29 من شهر شعبان، فإن شاهدوا الهلال، فإن المسلمين يصومون اليوم التالي، وفي حال لم يُشاهد هلال رمضان فإن المسلمين يصومون في اليوم الذي يليه، لأن الصيام يعتمد على رؤية هلال شهر رمضان 2023.

بذلك نكون قد عرضنا موعد رمضان 2023 في ألمانيا، وكيفية تحري موعد رمضان 2023، مع اقتراب قدومه والاستعداد لإحياء أجواء الشهر الكريم في بلاد المهجر مثل ألمانيا، حيث يأتي موعد رمضان 2023 في الثالث والعشرين من شهر مارس 2023.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد