إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2023

إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2023

إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2023 – يبحث الكثير من المعلمين والطلاب عن إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي، حيث يصادف يوم المرأة العالمي، بتاريخ 8 مارس/ أذار من كل عام، وذلك للاحتفال بالمرأة في جميع أرجاء العالم وإنجازاتها.

ونقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية، إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2023، تتضمن مقدمة وآيات قرانيه وحديث شريف وهل تعلم وشعر خاص للمرأة.

ويصادف يوم المرأة العالمية 2023 يوم الأربعاء المقبل 8 مارس 2023، حيث يتم الاحتفال بالمرأة لإنجازاتها وإسهاماتها في المجتمع، كما يستخدم اليوم أيضًا لتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في المجتمع.

اذاعة-مدرسية-عن-يوم-المراة-العالمي-780x470.jpg
 

ويُخصص يوم المراة العالمي باحتفالات تجوب جميع أرجاء العالم للاحتفاء بنساء العَالم وإنجازاتها، وتعود فكرة إطلاق يومِ خاصّ بنساء العالم، وذلك عندما عُقد أول مؤتمرٍ للاتحاد النسائيّ الديمقراطيّ العالميّ في باريس منذ عام 1945ميلادي، وذلك عندما احتفل العالم في اليوم العالمي للمرأة الأولى، هذا بالإضافة إلى اعتماد هذا اليوم العالميّ للمرأة على إثر بعض الإضرابات النسائيّة التي شهدتها الولايات المتحدة، وذلك عندما خرجت آلاف النساء للاحتِجاج في شوارع نيويوررك منذ عام 1856م، بسبب الظروف اللإنسانيّة التي كُنّ مجبورات للعمل في ظروفها الصعبة، واستطاعت النساء في هذه الاحتجاجات طرح مشاكل المرأة العاملة.

إذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي 2023

كما يتسابق الكثير من طلبة المدارس في العالم، بالبحث عن مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمية 2023.

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد.

إلى السادة الأساتذة الأفاضل وأعزائنا الطلاب، أهلاً ومرحبًا بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم ومع بداية هذا الصباح المشرق نتمنى من الله التوفيق والسداد للجميع، في هذا البرنامج الذي سنقدم لكم في إحدى فقراته كلمة عن اليوم العالمي للمرأة احتفالاً بهذه المناسبة الهامة، اهداءا لكل امرأة في هذا الكون الفسيح، فهي سر وجودنا في هذه الحياة، تكتب سيناريوهات حياة اطفالها وزوجها بكل حب ورعاية، ولكن خير ما نبدأ به أولاً هو تلاوة أيات من الذكر الحكيم من سورة الأحزاب، والتي يقدمها لكم الطالب(..)

 

فقرة القرآن الكريم

- قال تعالى في سورة مريم: ﴿ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً، فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً، قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيّاً﴾.

 

- يقول الله تعالي في الأية 97 من سورة النحل:” مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” صدق الله العظيم.

 

- قال تعالى: (وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا) 

 

- قال تعالى: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا) 

 

- بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35))

فقرة الحديث الشريف عن المرأة العالمي 

صدق المولى عز وجل، أما الآن بنا ننهل من البحر النبوي من خلال فقرة الحديث الشريف التي يقدمها لكم الطالب (..).

 

 رُوِي عن المقدام بن معد يكرب الكندي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنّه قال: ( إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، إنَّ اللهَ يُوصِيكُم بالنساءِ خيرًا، فإنهنَّ أمهاتُكم وبناتُكم وخالاتُكم، إنَّ الرجلَ من أهلِ الكتابِ يتزوجُ المرأةَ وما تُعلَّقُ يداها الخيطَ، فما يرغبُ واحدٌ منهما عن صاحبِه حتّى يموتا هَرمًا ).

 عن أبيّ بن كعب، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: ( ألا واستَوْصُوا بالنِّساءِ خَيرًا؛ فإنَّهُنَّ عَوَانٍ عندَكُم، ليس تَمْلِكون مِنهُنَّ شيئًا غيرَ ذلكَ، إلَّا أنْ يأتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنةٍ، فإنْ فَعَلْنَ فاهجُروهُنَّ في المَضاجعِ، واضرِبوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغوا عليهِنَّ سبيلًا. ألَا إنَّ لكُم على نسائِكُم حقًّا، ولهُنَّ عليكُم حقًّا؛ فأمَّا حقُّكُم على نسائِكُم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُم مَن تَكرَهون، ولا يَأْذَنَّ في بُيوتِكُم لمَن تَكرَهون، ألَا وإنَّ حقَّهُنَّ عليكُم أنْ تُحْسِنوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطَعامِهِنَّ ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيراً”.

هل تعلم عن اليوم العالمي للمرأة

ونستمع معاً لفقرة هل تعلم ضمن الاذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي، مع الطالبة : …..

- هل تعلم أن العام 1945 م كان أول عام أقيم فيه يوم المرأة العالمي.

- هل تعلم أن الكثير من الدول تتخذ يوم المرأة اجازة رسمية احتفالاً بكافة الجهود التي تقوم بها المرأة في المجالات المتعددة في المجتمع.

- كذلك هل تعلم أن يوم المرأة العالمي قام بناءً على أول مؤتمر يقوم به الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي.

- هل تعلم أن النساء في اليوم العالمي للمرأة يرتدين ملابس باللون الأرجواني وهو اللون الرسمي لهذه الفعالية والذي يعبر عن العدالة والمساواة.

- هل تعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية تخصص هذا شهر مارس بأكمله من أجل الاحتفاء بإنجازات المرأة وتكريم الناجحات.

- هل تعلم أنه من أغرب مظاهر الاحتفال بهذا اليوم كان في عام 2018 في أسبانيا حينما انطلقت مظاهرات احتجاجية نسائية تطالبن فيها بالحماية من العنف والمساواة بينهن وبين الرجال في الأجور.

فقرة الشعر الخاص بيوم المرأة العالمي

والآن وصلنا إلى فقرة الشعر الخاص بيوم المرأة العالمي مع الطالب:...

إذا الريحُ هبَّتْ منْ ربى العلم السعدي +++ طفا بردها حرَّ الصبابة ِ والوجدِ

وذكرني قوماً حفظتُ عهودهمْ +++ فما عرفوا قدري ولا حفظوا عهدي

ولولاَ فتاة ٌ في الخيامِ مُقيمَة +++ ٌ لما اختَرْتُ قربَ الدَّار يوماً على البعدِ

مُهفْهَفة ٌ والسِّحرُ من لَحظاتها +++ إذا كلمتْ ميتاً يقوم منْ اللحدِ

أشارتْ إليها الشمسُ عند غروبها تقُول: +++ إذا اسودَّ الدُّجى فاطْلعي بعدي

وقال لها البدرُ المنيرُ ألا اسفري +++ فإنَّك مثْلي في الكَمال وفي السَّعْدِ

فولتْ حياءً ثم أرختْ لثامها +++ وقد نثرتْ من خدِّها رطبَ الورد

وسلتْ حساماً من سواجي جفونها +++ كسيْفِ أبيها القاطع المرهفِ الحدّ

تُقاتلُ عيناها به وَهْوَ مُغمدٌ  +++ ومنْ عجبٍ أن يقطع السيفُ في الغمدِ

مُرنِّحة ُ الأَعطاف مَهْضومة ُ الحَشا +++ منعمة الأطرافِ مائسة القدِّ

المرأة

ودنيانا شقاء في بلاء

وزينتها بنين أو نساء

ومال جاء من رزق حلال

وقلب بات يلهج في دعاء

جمال الكون إمرأة جميلة

تريح القلب من جور العناء

بلا حواء لا تبقى جميلة

ولا يبقى رجاء للبقاء

صلاحها الحياة لنا حياة

وفسقها الحياة لنا شقاء

بها أوصى رسول الله خيرا

وفي القرآن صورة النساء

فكم وقفت تحارب في صفوف

وكم أضفت إلى القلب البهاء

وقد كنا نعيش في حشاها

شهورا لا يفارقها بلاء

تعاني دون أن تشكو وتبقى

تسير به على شوق اللقاء

وترضعه شهورا لا تبالي

وتحضنه ليبقى في رضاء

بلا ام ولا أخت نعاني

يموت القلب يسكنه الخواء

فى تكريمها منذ الازل

ايا حواءُ معذرة ً

لغاتُ الكونِ لاترقى

الى ادراكِ الفاظ ٍ

تجوب َالغربَ والشرقا

لتشكرَ من قد انتشلتْ

بطوقِ نجاتِها الغرقى

ببحرٍ فيه امواج ٌ

ولو فى موجِه تُلقى

فأمُ مسيحِنا انتى

ومن لكليمنا القى

كذا وخديجةٍ كنتى

وزهرائى ومن تشقى

لتصنع بالعنا رجلا

ويبقى قلبُها الانقى

وانت الامُ بل اختى

وزوجى ومن به ارقى

الى ادراك جناتٍ

سيسكنُ قصرها الاتقى

وبنتى ثم خالاتى

وعماتى ومن تبقى

بهن بشاشتى ابدا

برغم تحجرِ الحمقى

ومن مهدى الى لحدى

وحتى خالقى القى

ولستى شِطر مجتمعى

فانت الكل بل ارقى.

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم المرأة العالمي

خاتمة الإذاعة المدرسية عن يوم المرأة العالمي

ها هو الوقت يمضي سريعًا معكم فقد وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي عن اليوم العالمي للمرأة، نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم البرنامج آملين أن ينال إعجابكم، ولذلك فإن للمرأة بصمة مميزة في مجتمعها، وشخصية هامة لا يكتمل إلا بها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد