موعد رمضان 2023 في الكويت

موعد رمضان 2023 في الكويت

موعد رمضان 2023 في الكويت - يبحث الكثير من الناس عن موعد شهر رمضان في دولة الكويت ويتسابق المسلمون في هذا الشهر الكريم للتقرب الى الله عز وجل من خلال أعمالهم الصالحة طوال الشهر من صوم وصلاة وصدقات وقراءة القرآن حيث يزداد الأجر في هذا الشهر.

يتم تحديد موعد رمضان 2023 من خلال التقديرات الفلكية وفقًا للإحصاءات الفلكية حتى الآن.

198-020454-ramadan-schedule-2023-kuwait_700x400.jpg

موعد رمضان 2023 في الكويت

بحسب الإحصاءات الفلكية؛ فان تاريخ أول أيام شهر رمضان المبارك في الكويت لعام 2023 م سيكون “الخميس 23 مارس 2023 م”، ولكن بعد هذا التاريخ غير مؤكد، لأن هذا التاريخ تمت المصادقة عليه بحسب التحقيق في هلال شهر رمضان المبارك لعام 2023 م، كما أمرنا سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم - لعام 1444 م.

موعد هلال رمضان 2023 في الكويت

يجب تحديد الموعد الدقيق لبداية الشهر الفضيل من قبل لجنة تحقيق الهلال المكونة من علماء وعلماء فلك وصلاحيات أخرى، حيث يرصدون بعض المشاهد المتعلقة بمظهر ودورة الهلال الجديد الذي يبشر ببداية ظهور الهلال الجديد شهر مقدس شهر رمضان، ويتم التحقيق في الهلال بتاريخ “22 مارس من عام 2023 م”، الموافق لـ “29 من شهر شعبان لعام 1444 م"

ما هي المدة المتبقية حتى أول أيام رمضان 2023 في الكويت

سيكون شهر رمضان في الكويت في 23 مارس 2023 والمتبقي هو 18 يوما على موعد رمضان 2023

عدد ساعات الصيام في شهر رمضان

تختلف عدد ساعات الصيام في شهر رمضان في كل دولة عن الأخرى وفقا لمواقيت طلوع الفجر وغروب الشمس، وهو وقت الصيام المذكور في القرآن الكريم من سورة البقرة "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ".

ووفقا لـ إمساكية شهر رمضان 2023 في الكويت فان سكان المحافظات الكويتية سوف يصومون مع بداية رمضان قرابة 14 ساعة ونصف ، فيما ستصل في نهايته إلى 14 ساعة و20 دقيقة تقريبا.

عادات وتقاليد رمضان 2023 في الكويت

يعد اقتراب موعد رمضان 2023 شهر أهم فرصة أمام شعب الكويت لإعادة التقاليد والعادات الأصيلة ، وتعزيز القيم التي تكرس الانسجام داخل المجتمع الكويتي ، وهذه العادات والتقاليد هي على النحو التالي:

ويتوزع اجتماع المجالس الكويتية في الديوانيات ، وهو مليء بالحجاج ، وتقام هناك العديد من حفلات الإفطار الجماعية ، المليئة بالأرز واللحوم والأسماك والمجبوس والقمح المهروس وغيرها من الأطباق الكويتية الأصيلة.

تبدأ النقاشات حول مواضيع تتعلق بحياتهم اليومية ، وتقام بينهم مسابقات خفيفة وممتعة ، وهذا يضيف إلى أجواء البلد المرحة والمبهجة.

وتقام مآدب فخمة تسمى مأدبة الرحمن في العديد من المساجد لإطعام الفقراء والمحتاجين.

توفير الطعام والشراب لجميع الصائمين تحت إشراف الوزارات والمؤسسات والشركات سواء العامة أو الخاصة طوال الشهر الكريم.

ويحتفل الشعب الكويتي يوميا خلال الشهر الفضيل عند غروب الشمس ، وذلك عند إطلاق مدفع الإفطار. يتجمعون بكثافة بالقرب من الوادي منذ فترة ما بعد الظهر ، وعندما يتم إطلاق سراحهم ، فإنهم يهتفون ويصيحون.

الغبقة الرمضانية من العادات القديمة والتقليدية في الكويت ، وهي مرتبطة فقط بالشهر الكريم.

ويتمتع المساحراتي بمكانة عظيمة ، حيث يقضي ليالي رمضان ويتجول في الشوارع مرددًا “لا إله إلا الله ، ومحمد رسول الله” ليوقظ النائمين على الأكل. فَجر.

يقدم أهل دولة الكويت الطعام والشراب للمسحراتي ، ويبقون كذلك حتى آخر ليالي شهر رمضان المبارك ، وفي نهاية الشهر يودعونه بصوت حزين ويرددون “وداعا. .. وداعا يا رمضان والسلام عليك شهر الصيام ”.

تعتبر المباركية من الأسواق التراثية العريقة ، وتقع في قلب دولة الكويت ، ويجد فيها الزائر كل احتياجاته من المنتجات والسلع الضرورية والتراثية.

في آخر أيام شهر رمضان ، تزدحم الأسواق أكثر فأكثر بالناس ، وهذا من أجل شراء ملابس العيد وما يحتاجونه لهذه المناسبة.

وبعد انتهاء الشهر الكريم يتوافد أهل الكويت على أمير البلاد ليهنئوا الأسرة الحاكمة بالعيد ويتبادلون الزيارات.

أهزوجة "الكريش"

وقبل نهاية شهر شعبان بأيام كانت نساء بعض الأسر الفقيرة يطفن الشوارع مرددات أهزوجة "الكريش" (القريش)، وتلفظ بالكاف أي الكريش؛ وهو اليوم الذي يسبق حلول شهر رمضان المبارك، لتذكير التجار بمساعدتهم خلال رمضان ومن بين كلماتها:

أمس الضحي مرنا المحبوب.. ليلة سعد يوم لاقاني

قلنا وش عناك.. قال عليك يا شوق ولهان

القريش عنكم مذكور.. يعني له الضيف والعان (المحتاج).

ويتذكر الشعب الكويتي تلك العادات مع اقتراب موعد رمضان 2023.

 

في ختام المقال نكون قد قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية موعد رمضان 2023، وعدد صيام أول أيام رمضان في الكويت، وذلك وفق الحسابات الفلكية التي تحدد موعد أول يوم من رمضان، آملين الله أنه يهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد