موعد رمضان 2023 في العراق

موعد رمضان 2023 في العراق

موعد رمضان 2023 في العراق – يتساءل الكثير من المواطنين في العراق حول موعد رمضان 2023 في العراق، لكي يستعدوا لهذا الشهر الفضيل، شهر الطاعات والبركات، الشهر الذي تُحبس فيه الشياطين ونطلق العنان لأنفسنا أن ترتاح من الوسوسة وأن يبدأ الإنسان محاولًا للوصل إلى السمو الروحي والتقرب إلى الله.

ويقدم لكم فريق التحرير في وكالة سوا الإخبارية، في هذا المقال موعد رمضان 2023 في العراق فلكياً، وكذلك كم باقي علي رمضان، وإمساكية شهر رمضان 2023 في العراق.

شهر رمضان لديه مكانة خاصة في قلوب المسلمين الذين ينتظرونه بكل شوق وحب كل عام، فهو شهر الصيام والخير نزول القرآن الكريم، كما ت فتح في هذا الشهر أبواب الجنات وتجاب فيه الدعوات والأمنيات، وشهر الصدقات والإحسان، وشهر الرحمة والغفران.

موعد رمضان 2023 في العراق 

وحول موعد رمضان 2023 ، قالت دار الإفتاء العراقية، في حالة رؤية هلال شهر شعبان، ستبدأ أول ليالي شهر رمضان المعظم وفى حالة عدم رؤية الهلال يتم استكمال شهر شعبان ثلاثين وفقا لم حددته الشريعة فمتى موعد رمضان 2023 في العراق؟

أما بالنسبة للحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون موعد رمضان 2023 في العراق الخميس الموافق 23 مارس/أذار 2023، ويختلف موعده وفقًا لرؤية الهلال في كل دولة، ومن المتوقع انتهائه عند غروب شمس الجمعة 21 أبريل/بيسان.

وقد يختلف التاريخ، لاختلاف رؤية الهلال، وفقاً للأحاديث، ومنها: "عن ابن عمر قال: تراءى الناس الهلال، فأخبرت رسول الله ﷺ أني رأيته، فصام وأمر الناس بصيامه".

وفى بعض الحالات تتفق رؤية الهلال مع الحسابات الفلكية وأحيانا كثيرة يخالفها.

إمساكية شهر رمضان 2023 في العراق

يتوقع الفلكيون أن يبدأ صوم أول يوم في رمضان 2023 في العراق بتوقيت العاصمة بغداد مع أذان عندما تكون الساعة 04:43 صباحًا، ويكون الشروق عند الساعة 06:11 صباحًا.

بينما يتوقع أن يحل موعد إفطار أول أيام الصيام مع أذان المغرب عند الساعة 06:23 مساء، ويؤذن لصلاة العشاء والتراويح عند الساعة 07:53 مساء.

كل يوم من أيام الشهر الفضيل تتغير مواعيد الإمساك والإفطار باستمرار، حيث في اليوم الأخير لصيام رمضان يؤذن الفجر عند الساعة 04:00 صباحًا، بينما يكون موعد أذان المغرب عند الساعة 06:44 مساء، وتكون صلاة العشاء عند الساعة 08:14 مساء.

173-103906-ramadan-schedule-2023-iraq-2.jpg
173-103906-ramadan-schedule-2023-iraq-3.jpg
 

عدد ساعات الصيام في رمضان 2023 في العراق

يكون عدد ساعات صيام شهر مرضان 2023 في العراق حوالي 13 ساعة وأكثر، حيث عدد ساعات صيام أول أيام رمضان 13يبلغ ساعة و40 دقيقة.

تحرى هلال رمضان يوم 29 شعبان

تقوم السلطات المعنية في العراق بتحري هلال شهر رمضان لعام 2023، بعد مغيب شمس يوم الثلاثاء 29 شعبان، وما يقابله 21 مارس الجاري، وبحسب التوقعات الفلكية فإن غروب القمر في بغداد سيكون في الساعة السادسة ودقيقة مساءً، فيما سيتبعه غروب الشمس في السادسة وأربعة عشر دقيقة.

مظاهر استقبال رمضان في العراق

يستقبل الشعب العراقي شهر رمضان المبارك بالفرح والسرور فتعن البهجة بالبيوت، والزينة والأضواء تعلى الشوارع والمساجد.

وقبل عدة أيام من شهر الخير والبركة شهر رمضان من كل عام، تكثر الحركة في العراق بشكل غير اعتيادي خاصة في الأسواق والمحلات، حيث يعد سوق الشورجة القديم في بغداد أكبر سوق تجاري في العراق. فيذهب العراقيون إليه ليتبضعوا ويشتروا لوازم شهر الصوم من مواد غذائية لأجل إعداد مائدة عراقية شهية.

سوق-الشورجة.webp
 

اقرأ أيضا/ تحضيرات شهر رمضان 2023 في الوطن العربي

الإفطار الجماعي في العراق خلال شهر رمضان

كما يحرص العراقيون على الإفطار بشكل جماعي، وإقامة جلسات إفطار تضم كافة أفراد الأسرة أو العائلة بأكملها. وواحدة من العادات الجميلة التي يمارسها العراقيون منذ وقتٍ طويل هي عادة تبادل أصناف الطعام بين الأهل والجيران. تجد العراقيون حريصون على طهي ألذ المأكولات، وتبادل هذه المأكولات بين أفراد الأسرة أو مع الجيران. ولا يشترط إرسال الكثير من الكميات لممارسة هذه العادة الجميلة، فيكفيهم تبادل طبق صغير من أي وجبة قاموا بإعدادها.

95223-مائدة-المحبة-3.jpg
 

لعبة المحبيس  الشهيرة في العراق  خلال رمضان

تعتبر لعبة المحيبس من أشهر العادات الرمضانية في العراق، منذ زمن العباسيين، ويزيد الإقبال عليها خلال هذا الشهر، لأنها تجمع بين متعة المباراة ولقاء الأهالي بمختلف مكوناتهم وانتماءاتهم، أما فكرة اللعبة الأساسية فهي تقوم على إخفاء المحبس، وهو الخاتم في يد أحد أعضاء الفريق، ويجب على الفريق الثاني استخراجه من بين 60 يد مقبوضة، كما تتطلب استخدام عبارات وكلمات خلال اللعب.

شاهد: ماذا لو رمضان في العراق؟

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد