فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2023 - 1444 هـ

الأيام البيض في شهر شعبان 2023 - توضيحية

فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2023 - 1444 هـ - يبحث الكثير في هذه الأثناء عن فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان من العام الجاري ،  والتي تُعتبر من الأيام المباركة وتحمل بركات خاصة، ويُحث على إحيائها بالأعمال الصالحة مثل الصلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم وصدقات العطية وغيرها من الأعمال الخيرية.

فضل صبام الأيام البيض

إن صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2023 يعتبر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والصيام فيهم له أجر كبير عند الله سبحانه وتعالى، فعن أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ: «قُلْت: يَا رَسُول اللَّه، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان، قَالَ: ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان، وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ».

وقال أحد العلماء: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ».

صيام-الأيام-البيض.jpg
 

وتُعتبر الأيام البيض فرصة للمسلمين لزيادة أجرهم وقربهم من الله تعالى، كما أنها فرصة للتفكر في أمور الحياة والتأمل في خلق الله ونعمه، والتوبة والاستغفار والتذكر بالله تعالى، ومع إصدار إمساكية شهر شعبان 1444 هـ وتوقيت الصلاة في قطاع غزة - فلسطين، يتساءل الكثير من الناس في هذه الأوقات، وتزداد عمليات البحث عن فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2023.

ويعتبر شهر آذار هو الشهر الثالث من شهور السنة الميلادية حسب الأسماء السريانية المستعملة في المشرق العربي. يقابله في التسمية الغربية شهر مارس.

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، يُستحب صيام الأيام البيض، ولكن الصيام فيهم ليس واجب على كل فرد، فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه.

ويستحب الدعاء في الأيام البيض من شهر شعبان 2023 حيث يكون الدعاء في الأيام البيض عند الإفطار، وللصائم دعوة لا ترد، وعن ابن عباس عن النبيﷺ: «كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر» روي عن النبي محمد: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ». أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر».

دعاء ليلة النصف من شعبان

في هذه المقالة التي خصصها فريق وكالة سول للحديث عن فضل صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2023 ، نرفق لكم دعاء ليلة النصف من شعبان .

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن موعد ليلة النصف من شعبان لعام 2023- 1444ه، ستبدأ من مغرب الإثنين 6 مارس 2023 المقبل، وتنتهى فجر يوم الثلاثاء 7 مارس 2023.

elaosboa76189.jpg
 

موعد صيام الأيام البيض

فريق وكالة يرفق لكم في هذه المقالة موعد صيام الأيام البيض حيث سيكون الموعد كما يلي: صيام اليوم الأول من الأيام البيض في شهر شعبان يوم الأحد 13 شعبان 1444 - 5 مارس 2023 المقبل، صيام اليوم الثاني من الأيام البيض في شهر شعبان يوم الإثنين 14 شعبان 1444- 6 مارس 2023 المقبل، صيام اليوم الثالث من الأيام البيض في شهر شعبان يوم الثلاثاء 15 شعبان 1444 - 7 مارس 2023 المقبل".

وتكون الأيام الثلاثة البيض من الشهور العربية، وهي أيام الليالي، التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدر، وهي أيام 13، 14، 15 من كل شهر هجري، وسميت بذلك الاسم لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه.

فوائد صيام الأيام البيض

نرفق لكم في هذه المقالة عبر وكالة سوا فوائد صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2023 - 1444 هجري ، ويعتبر ذلك عملا يتقرب المسلم به إلى الله عزو وجل ، ومن فوائد الصيام:

1- المحافظة على الصحة: يعتبر الصيام من الأساليب الفعالة للحفاظ على الصحة، حيث يُساعد على التخلص من السموم والفضلات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

2- التقرب إلى الله: يعتبر الصيام واحدًا من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله، فهو يُظهر التقوى والتعبد لله ويُساعد على التأمل في عظمة الله تعالي.

3- التحضير ل شهر رمضان : يمكن لصيام الأيام البيض أن يُعد تدريبًا للصوم والتحضير لشهر رمضان، حيث يتيح للمسلم فرصة لتقوية إرادته وتدريب جسمه على الصيام.

4- الأجر الكبير: يعتبر صيام الأيام البيض من الأعمال المستحبة والتي يحصل عليها المسلم أجرًا كبيرًا من الله، فهو يتطلب الصبر والتحمل والاجتهاد.

5- القضاء عن الذنوب: يمكن للمسلمين الاستفادة من صيام الأيام البيض للتوبة عن الذنوب، فإنه يعتبر فرصة لتطهير النفس والتقرب إلى الله تعالي.

وفي هذه المقالة عبر وكالة سوا نكون قد أرفقنا لكم فضل صيام الأيام البيض في شهر شعبان 2023 - 1444 هـ ووضعنا بين أيديكم موعد الأيام البيض وبعض الأحاديث والأدعية التي تتعلق في هذه الأيام المباركة وأرفقا لكم وعد الأيام البيض .

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد