حكم صيام النصف من شعبان 2023

حكم صيام النصف من شعبان 2023

حكم صيام النصف من شعبان 2023 - مع اقتراب قدوم النصف من شعبان 2023/ 1444 والأيام البيض منه، شهدت محركات البحث في الساعات الأخيرة ارتفاع كبير في التساؤل حول حكم صيام النصف من شعبان 2023.

وتستحب الأعمال الصالحة من العبادات كالصيام والدعاء في الأيام البيض من هذا الشهر الفضيل، إلا أن هناك خلاف حول صيام يوم الخامس عشر من شعبان بالتحديد، وفي هذه المقالة، نقدم لكم إجابة واضحة عن حكم صيام النصف من شعبان 2023.

هل يجوز صيام النصف من شعبان 2023

أجاب العلماء حول التساؤل عن حكم صيام النصف من شعبان 2023 بأنه ليس له أصل، كونه يخص اليوم الخامس عشر، وليس في السنة الصحيحة ما يدل على ذلك، لكن إذا صام أيام البيض الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر هذا مستحب في جميع الشهور، وكان النبي ﷺ يصوم أيام البيض، ويصوم شعبان كله، وربما صام أكثره، تارة يصوم أكثره وتارة يصومه كله شعبان -عليه الصلاة والسلام- نعم.

حكم صيام النصف من شعبان 2023

وحول حكم صيام النصف من شعبان 2023 ، قال رئيس وحدة البحوث بكلية الشريعة في جامعة قطر نور الدين الخادمي إن صيام النصف من شعبان باعتباره واجبًا أو فرضًا عليه مؤاخذات كثيرة من قِبل العلماء.

وأضاف خلال مقابلة معه في برنامج أيام الله “أجمع العلماء على أن صيام النصف من شعبان إما أنه يوم من الأيام البيض، وهي أيام 13 و14 و15 من شهر شعبان، لذا يمكن للبعض صيام النصف من شعبان باعتبار أنه ثالث الأيام البيض أو أنه يصومه مطلقًا باعتبار يومًا من أيام الله بأجره ووفق أحكامه”.

وقال “أما أن يخصّ صيام النصف من شعبان باعتبار أنه واجب أو فرض أو أنه نوع من أنواع التعبد بتوقيت مخصوص، فهذا لا ننصح به وعليه مؤاخذات كثيرة من قِبل العلماء بناء على القاعدة الشرعية (لا يُعبد الشارع إلا بما شرع)”.

وأشار إلى أن الأصل في العبادات التقيد ببيان النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقواعد الدين المحددة للعبادة في زمانها ومكانها وهيئتها وغير ذلك.

وأكد أنه إذا أراد أحد صيام النصف من شعبان باعتباره يومًا من الأيام البيض أو أنه وافق يوم اثنين أو خميس، فالنية والعمل صحيحان.

وكذلك إذا رغب أحد في صيامه باعتباره يومًا من أيام شهر شعبان اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في صيام أكثر شعبان، فهو بذلك اتباع للسنة النبوية ويستند إلى أسس شرعية.

اقرأ أيضاً: صيام النصف من شعبان – هل يجوز بنيتين ؟

موعد صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2023

وبخصوص موعد النصف من شعبان 2023، والذي يأتي ضمن الأيام البيض والتي جاءت كالتالي:

يوم الأحد     13 شعبان 1444 الموافق   5 مارس/ آذار 2023.

يوم الإثنين   14 شعبان 1444 الموافق   6 مارس/ آذار 2023.

يوم الثلاثاء  15 شعبان 1444 الموافق   7 مارس/ آذار 2023.

حكم صيام النصف من شعبان 2023 - الأيام البيض

ويُعد صيام النصف من شعبان 2023 ضمن الأيام البيض من الأعمال النافلة المستحبة في الإسلام، حيث روي عن ابن عباس عن النبيﷺ: «كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر» روي عن النبي محمد: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ». أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر». وهناك العديد من الأحاديث الأخرى التي تؤكد على أهمية هذه الأيام في الإسلام العظيم.

فضائل صيام الأيام البيض - النصف من شعبان 2023

ويوجد العديد من الفضائل والأجور المذكورة عن صيام النصف من شعبان الذي يأتي ضمن الأيام البيض، حيث يعتبر صيامها من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمين القيام بها. ومن بين هذه الفضائل والأجور:

1- التقرب إلى الله: يعتبر الصيام واحدًا من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله، فهو يُظهر التقوى والتعبد لله ويُساعد على التأمل في عظمة الله تعالي.

2- المحافظة على الصحة: يعتبر الصيام من الأساليب الفعالة للحفاظ على الصحة، حيث يُساعد على التخلص من السموم والفضلات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

3- الأجر الكبير: يعتبر صيام الأيام البيض من الأعمال المستحبة والتي يحصل عليها المسلم أجرًا كبيرًا من الله، فهو يتطلب الصبر والتحمل والاجتهاد.

4- القضاء عن الذنوب: يمكن للمسلمين الاستفادة من صيام الأيام البيض للتوبة عن الذنوب، فإنه يعتبر فرصة لتطهير النفس والتقرب إلى الله تعالي.

5-  التحضير ل شهر رمضان : يمكن لصيام الأيام البيض أن يُعد تدريبًا للصوم والتحضير لشهر رمضان، حيث يتيح للمسلم فرصة لتقوية إرادته وتدريب جسمه على الصيام.

وبذلك نكون قد أجبنا لكم في وكالة سوا الإخبارية إجابة واضحة وكافية حول حكم صيام النصف من شعبان 2023 وفق ما ورد عن علماء المسلمين، وكذلك فضل صيام هذا اليوم مع الأيام البيض من هذا الشهر الفضيل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد