سبب وفاة بسمة قضماني المعارضة السورية ويكيبيديا

سبب وفاة بسمة قضماني المعارضة السورية

سبب وفاة بسمة قضماني المعارضة السورية، حيث أعلنت وسائل الإعلام السورية رسمية عن وفاة الناشطة النسوية عن عمر ناهز 65 عاما، وذلك في مكان إقامتها في بلاد الاغتراب، وهي عضو في "اللجنة الدستورية السورية" عن وفد المعارضة.

وبدأ كثيرون من النشطاء السوريين والعرب في السؤال عن سبب وفاة بسمة قضماني المعارضة السورية ويكيبيديا والتي كان لها دورا بارزا في صفوف المعارضة رغم أن والدها كان يعمل في وزارة الخارجية السورية.

سبب وفاة بسمة قضماني

وبحسب ما أعلنت وسائل الإعلام السورية فإن سبب وفاة بسمة قضماني جاء بعد صراع مع المرض الذي لم يعرف حتى اللحظة ، فيما قالت صفحات نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي إنها تعرضت لوعكة صحية خطيرة المت بها خلال الأيام القليلة الماضية ونقلت على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج ، حيث أدخلت الى غرفة العمليات المركزة وأعلن الأطباء عن وفاتها بعد ظهر اليوم الخميس 2 مارس 2023.

بسمة قضماني ويكيبيديا

ولدت بسمة قضماني في دمشق في العام 1958، ثم هاجرت مع أسرتها بعد سجن والدها الذي كان يعمل في وزارة الشؤون الخارجية، وترعرعت في لبنان والمملكة المتحدة، ثم سافرت للدراسة في باريس حيث حازت شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد العلوم السياسية Sciences Po، لتصبح بعد ذلك أستاذة مساعدة في العلاقات الدولية في جامعة باريس.

وبسمة قضماني، أكاديمية وعضو سابق في الكتلة الوطنية المنضوية تحت لواء المجلس الوطني السوري، حتى حزيران/يونيو 2012، حينما خرجت منها عقب تفكّكها، وكانت من المشاركين الأساسيين في اجتماعات شخصيات ومجموعات المعارضة السورية في صيف العام 2011، التي أدّت إلى تشكيل المجلس الوطني السوري في تشرين الأول/أكتوبر.

وانتُخِبَت "قضماني"، ناطقةً باسم اللجنة التنفيذية في المجلس، إلا أنها استقالت من هذا الأخير، في 28 آب/أغسطس 2012، متّهمةً إيّاه بفقدان المصداقية والفشل في تحقيق مهمّته، على الرغم من عدم انضمام القضماني إلى أي مجموعة رسمية آنذاك.

وعملت المعارضة السورية، على تطوير المبادرة الوطنية السورية التي أطلقها "رياض سيف" في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، وتركّز جهودها حينها ضمن إطار المبادرة، على بناء قدرات الحكومة المؤقتة التي تطرحها.

تتحلّى قضماني بخبرة طويلة كأكاديمية وعاملة في مجال أبحاث وتنمية الشرق الأوسط، وهي تقطن في فرنسا معظم الوقت، وهي المديرة التنفيذية لمبادرة الإصلاح العربي، وهي عبارة عن اتحاد لمعاهد الأبحاث السياسية العربية يعمل على الإصلاحات والعمليات الانتقالية الديمقراطية في العالم العربي، وقد ساهمت في تأسيسه في العام 2005.

وكانت تولّت قبل ذلك عدداً من المناصب في مجالات الاستشارة والبحث والإدارة في المجلس الوطني للبحوث العلمية (فرنسا)، ومركز الدراسات والأبحاث الدولية التابع لمعهد العلوم السياسية Sciences Po (باريس)، ومكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمؤسسة فورد (القاهرة)، إضافة إلى المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (باريس).

تركت "قضماني" خلفها كتباً ومقالات حول النزاعات في الشرق الأوسط، والشتات الفلسطيني، والأمن الإقليمي، والتنمية السياسية في المجتمعات العربية، والعلاقة بين الدين والسياسة في العالم الإسلامي.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا سبب وفاة بسمة قضماني المعارضة السورية والتي باتت محط اهتمام الآلاف من نشطاء المعارضة في سوريا والوطن العربي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد