يوم العلم 11 مارس.. تعرف على نشيد العلم السعودي

يوم العلم السعودي

يوم العلم 11 مارس .. تعرف على نشيد العلم السعودي - يصادف يوم 11 مارس من كل عام يوم العلم السعودي حيث يحفل السعوديون بهذا اليوم بعد صدور أمر ملكي بالإحتفال بهذا اليوم.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية نشيد العلم السعودي، وكلمات النشيد الوطني السعودي، وأغاني للعلم في يوم العلم السعودي الذي يصادف 11 مارس من كل عام.

نشيد العلم السعودي في يوم العلم

في يوم العلم السعودي يوجد نشيد العلم خاص به ورسمي، حيث يعتبر النشيد الوطني السعودي هو النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1984، كتبه الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي، ولحّنه الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم 1947على آلة البوق ثم قام الموسيقار سراج عمر بتوزيع النشيد بالآلات النحاسية العسكرية. 

النشيد الوطني السعودي في يوم اللم.jpg
النشيد الوطني السعودي- يوم العلم السعودي

وكان الموسيقار المصري عبد الرحمن الخطيب هو أول من لحن السلام الملكي السعودي لحن النشيد الوطني السعودي، والذي ينشد في يوم العلم السعودي عام 1945 أثناء زيارة الملك عبد العزيز لمصر.

النشيد الوطني في عهد الملك عبد العزيز

بمناسبة زيارة عبد العزيز آل سعود إلى مصر، وحيث أن ليس للسعودية آنذاك سلام ملكي خاص لعزفه في المناسبات كلف الأمير منصور بن عبد العزيز وكان حينها وزيرا للدفاع الملحن المصري عبد الرحمن الخطيب أن يؤلف موسيقى السلام الملكي، وفعل ذلك وكان يعزف فقط بالبوق العسكري وقد وضع كلمات هذا اللحن في السابق الشاعر السعودي محمد طلعت، ونص النشيد هو:

يعيش ملكنا الحبيب

أرواحنا فداه حامي الحرم

هيا اهتفوا عاش الملك

هيا ارفعوا راية الوطن

اهتفوا ورددوا النشيد

يعيش الملك

النشيد الوطني السعودي ونشيد يوم العلم قديماً

لم يكن ثمة نشيداً وطنياً متعارفاً عليه في السعودية، وأخبرنا سلطان عبد الحكيم،  ابن الموسيقار العميد طارق عبد الحكيم، الذي لحن النشيد الحالي، وكان نص النشيد قديماً: 

يعيش مليكنا الحبيب

وأرواحنا فداه

حامي الحرم

هيا اهتفوا عاش الملك

هيا ارفعوا راية الوطن

اهتفوا ورددوا النشيد

يعيش يعيش المليك

 

اقرأ أيضاً: يوم العلم .. ما هي قصته والمراحل الستة لتطور العلم السعودي

نص النشيد الوطني السعودي - نشيد يوم العلم

بدأ عزف النشيد الوطني رسميًا أثناء افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفازي اعتبارًا من يوم الجمعة 1 شوال، 1404 هـ/ 29 يونيو، 1984م.

حيث كلف الشاعر إبراهيم خفاجي من قبل الملك فهد بن عبد العزيز، بصياغة كلمات النشيد الوطني الذي جاء مواكبًا لموسيقى السلام الملكي و يوم العلم السعودي إذ قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات للحن، ليتم ترديده في المدارس، ومن ثم أصبحت تنشده البعثات الرياضية والشبابية السعودية في المحافل الدولية.

ويتألف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع كالآتي:

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء        مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء

وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ        يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

رَدّدِي اللهُ أكْبَر               يَا مَوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين        عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

تاريخ النشيد الوطني السعودي " نشيد يوم العلم"

لم يكن هناك نشيد وطني متعارف عليه في المملكة العربية السعودية سابقًا، حيث قال كاتب النشيد إبراهيم خفاجي في حواره مع المذيع فريد مخلص عبر إذاعة البرنامج الثاني- جدة قصة النشيد:

«لقد جاءت فكرة كتابة نص النشيد إبان زيارة رسمية قام بها الملك خالد بن عبد العزيز إلى جمهورية مصر العربية، وأثناء استقباله الرسمي من الرئيس المصري محمد أنور السادات، أعجب الملك خالد بالنشيد الوطني المصري، فقال على هامش الزيارة لوزير الإعلام السعودي المرافق آنذاك الدكتور محمد عبده يماني لماذا لا يصاحب السلام الملكي السعودي نشيدًا وطنيًا".

أغاني يوم العلم السعودي

النشيد الوطني السعودي مع كلمات

السلام الملكي السعودي

 

التحية في يوم العلم السعودي

تؤدى التحية العسكرية للعلم الوطني و العلم الملكي من قِبل العسكريين في حالة مرور العَلَم أو الاستعراض العسكري أو أخذ مكانه في الاستعراض أو أثناء عملية رفعه أو إنزالِه من على السواري.

ما يميز العلم السعودي عن غيره؟

يعتبر العلم السعودي هو العلم الوحيد الذي لا يتم تنكيسه أو إنزاله إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة التي تعبر عن موقف الدولة والمراسم الدولية.

يوم العلم السعودي

أعلن الديوان الملكي السعودي، قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إصدار أمرًا ملكيًا بجعل يوم 11 مارس يوم خاص في يوم العلم السعودي وعيد وطني وإجازة رسمية في أنحاء المملكة العربية السعودية.

وبهذا متابعي وكالة سوا الإخبارية قد عرضنا لكم نشيد يوم العلم السعودي، والنشيد الوطني السعودي وموعد يوم العلم السعودي 2023.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد