ربع مليون مصل بالجمعة الرابعة من رمضان في الأقصى

القدس /سوا/ قالت الأوقاف الاسلامية في القدس إن أكثر من ربع مليون مواطن من المدينة المقدسة وخارجها أدّوا اليوم صلاة الجمعة الرابعة ب شهر رمضان الفضيل برحاب المسجد الاقصى المبارك، وسط استعدادات ضخمة من الأوقاف واللجان العاملة في الاقصى، ولجان الحارات والأحياء المقدسية.

وكان آلاف المواطنين أمّوا المسجد الاقصى منذ ساعات عصر أمس والليلة الماضية ووصلت ذروت تدفقهم قبل ساعة من موعد صلاة الجمعة.

وشهدت الحواجز "المعابر" العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس ازدحامات واختناقات مرورية حادة، وانتشرت الدوريات العسكرية على طول مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري حول القدس المحتلة لمنع الشبان من اجتياز الجدار للدخول الى المدينة، وصادرت العديد من السلالم التي يستخدمها الشبان لهذا الغرض دون تسجيل اعتقالات.

ونشطت في الاقصى المبارك، اللجان التابعة لدائرة الأوقاف الاسلامية، واللجان الصحية والطبية ولجان الاسعاف الاولي، والمجموعات الكشفية ولجان النظام واللجان التطوعية المختلفة، في الوقت الذي ضاعفت المؤسسات والجمعيات الخيرية من كميّة الوجبات التي ستقدمها الليلة للصائمين الوافدين الى الاقصى.

وشهدت أسواق القدس القديمة منذ ساعات الصباح حركة تجارية نشطة، فيما تنتشر مئات البسطات للباعة المتجولين على طول الشوارع والطرقات المؤدية والمفضية الى المسجد الاقصى.

يذكر أن قوات الاحتلال أعلنت، مساء أمس الخميس، عن قرارها بنشر الآلاف من عناصرها في القدس، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، والمزيد من الاجراءات المشددة شملت إغلاق محيط البلدة القديمة، والسماح فقط للحافلات التي تنقل المصلين بالوصول الى أقرب نقطة من بوابات البلدة القديمة، بالإضافة الى تسيير الدوريات العسكرية الراجلة والمحمولة والخيالة، واطلاق منطاد راداري استخباري ومروحية في سماء المدينة لمراقبة المصلين.

 في ما منعت النساء القادمات من محافظات الضفة الغربية من سن  16-30 من الدخول الى القدس الا بالحصول على تصريح لأداء الصلاة بالأقصى المبارك، كما منعت الرجال ممن تقل اعمارهم عن الخمسين عاما من سكان محافظات الضفة الغربية بالدخول الى المدينة والمشاركة في الصلاة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد