الجيش الكويتي: رابط وطريقة التسجيل وشروط التقديم 1444/2023

الجيش الكويتي

الجيش الكويتي : رابط وطريقة التسجيل وشروط التقديم 1444/2023 - يبحث المواطنون والمقيمون في الكويت عن طريقة التسجيل في الجيش الكويتي ورابط التسجيل والشروط بعد إعلان وزارة الدفاع الكويتية عن فتح التسجيل في الجيش الكويتي 1444-2023.

وسنقدم لكم في وكالة سوا الإخبارية رابط وطريقة التسجيل في الجيش الكويتي وشروط التقديم 2023-1444.

التسجيل في الجيش الكويتي

قامت وزارة الدفاع الكويتية بالإعلان في وقت سابق عن طريقة وشروط التقديم في الجيش الكويتي فيما يتعلق بالمتطوعين أو الجنود الجدد، وكان ذلك عن طريق الموقع الرسمي الخاص بها.

وأكدت وزارة الدفاع الكويتية على ضرورة حصول المتقدم على الدورة الخاصة بضباط الجيش الكويتي، وسنوضح لكم رابط وشروط التقديم داخل الجيش الكويتي 2023-1444. 

خطوات التقديم في الجيش الكويتي

هناك بعض الخطوات البسيطة التي لابد من إتباعها حتى تتمكن من التسجيل في تجنيد المتطوعين، وهي كالآتي: 

الخطوة الأولى: التوجه إلى بوابة الجيش الكويتي 

في البداية ينبغي الذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بالجيش الكويتي من هنا. 

البوابة الإلكترونية الرسمية.jpg
البوابة الإلكترونية الرسمية


 

الخطوة الثانية: التسجيل

قم بالنقر على أيقونة “التسجيل” والتي منها سوف يتم طلب منك إدخال بعض البيانات المتعلقة بك والتي منها “الاسم، اسم الوالد والوالدة والعائلة، محل الميلاد والإقامة، رقم البطاقة التعريفية، عنوان البريد وغير ذلك من البيانات”. 

الخطوة الثالثة من خطوات التسجيل في الجيش الكويتي : التأكد من البيانات

في الخطوة التالية عليك أن تقوم بالتأكد من جميع البيانات المدخلة، ومن ثم تقوم بالنقر على أيقونة تأكيد. 

الخطوة الرابعة: إرسال نسخ من المستندات

تقوم بعد ذلك بإرسال نسخ من كافة المستندات المطلوبة، ويفضل أن يكون كل نسخة داخل أحد الملفات الخاصة بها وبصيغة pdf، وبعدها تقوم بالضغط على أيقونة إرسال. 

الخطوة الخامسة: تلقي رسالة بالموافقة المبدئية

سوف يتم إبلاغك عن طريق أحد الرسائل لرقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني بالموافقة المبدئية على طلبك، ولابد وأن تمتلك جميع المستندات التي تقوم بإرسالها. 

التسجيل في الجيش الكويتي.jpg
التسجيل في الجيش الكويتي


 

شروط الالتحاق في الجيش الكويتي

توجد بعض الشروط التي لابد من توافرها حتى تتمكن من التسجيل داخل الجيش الكويتي، وهي على هذا النحو: 

الجيش الكويتي 

  • الجنسية الكويتية للشخص المتقدم. 
  • لو كان الشخص المتقدم للجيش الكويتي “متطوعًا”، فلابد وألا يزيد عمره عن حاجز الثلاثون عامًا ولا يقل عن 18 عامًا. 
  • الصحة الجسدية الجيدة، من أجل القدرة على أداء الخدمة العسكرية. 
  • السلوك الحسن، وعدم تواجد أي شبهة جنائية، والتمتع بالخبرة التي تؤهله من الالتحاق بالجيش. 
  • طول الشخص المتقدم لابد وألا يزيد عن 155 سم. 
  • حصول المتقدم على البطاقة الأصلية المدنية، وذلك عقب قيامه بالتسجيل. 
  • يشترط أن يكون والد الشخص المتطوع جندي بالجيش الكويتي، واستشهد داخله. 
  • القدرة على تجاوز المقابلات المختلفة التي يقوم بإجرائها. 

شروط قبول النساء في الجيش الكويتي

أعلنت الحكومة الكويتية عن الشروط الضرورية التي يجب على من تريد الالتحاق بالجيش الكويتي الالتزام بها، حيث أنه بناءًا على هذه الشروط يتم تحديد الأفضل للالتحاق بالجيش وتتمثل هذه الشروط في التالي:

  • أن تكون حاملة للجنسية الكويتية، وكذلك الأب والأم.
  • أن يكون عمرها بين 18 إلى 30 عام.
  • أن يكون طولها 155 ومتناسق مع وزنها.
  • أن تكون حالتها الصحية جيدة، ولا تعاني من أي مرض مزمن.
  •  أن تتمكن من تخطي المقابلات الشخصية والمهنية.
  • أن تكون حسنة السير والسلوك وليس عليها قضايا اخلاقية مثل قضايا الشرف والسرقة.
  •  أن يكون لديها في جميع التخصصات الخاصة بالجيش.
النساء في الجيش الكويتي.jpg
شروط تسجيل النساء في الجيش الكويتي

 

أسئلة شائعة عن التسجيل في الجيش الكويتي

 كم ساعة دوام الضابط؟

يعتمد تحديد ذلك على الاتفاق بين القائد المباشر وفريقه، ولكن إذا كانت الوظيفة إدارية فإن ساعات العمل تبدأ من الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة الثانية مساءا.

ما هي رتب الجيش الكويتي؟

رتبة مشير

رتبة مشير هي رتبة رفيعة المستوى، فهي على رأس رتب الجيش الكويتي، وفي بعض الجيوش تأتي رتبة اللواء فوقها، ولا يصل إلى هذه الرّتبة إلّا عدد قليلٌ من ضباط الجيش، حيث يتم منحها للأشخاص والضباط المميزين للغاية.

رتبة فريق

رتبة الفريق هيَ إحدى الرتب العسكرية البارزة في العديد من الجيوش الحديثة حولَ العالم، وهيَ الرتبة الأعلى في العديد من الدول، مثل الجيش السعودي والجزائري، وتتم ترقية الضابط من رتبة اللواء إلى ضابطٍ بِرتبة فريق بالاعتماد على توصيَة يتم إصدارها من قبل وَزير الدفاع.

رتبة لواء

رتبة اللواء هي الرتبة الأعلى من رتبة العميد، وينال الضباط في القوات المسلحة الكويتية رتبة لواء بعدَ خدمتهم لسنواتٍ طويلةٍ في الجيش تزيدُ عن 30 سنة، وحصولهم على الكثير من الخبرة والكفاءة، وينال العميد ترقيةً إلى رتبة لواء مُقابل جهودهِ المبذولة في ميادين القتال.

رتبة عميد

تقع رتبة العميد بينَ رتبتيّ العقيد واللواء، فهيَ أعلى من رتبة العقيد وأدنى من رتبة لواء، وتعني حرفيًا الضابط المسؤول عن الأوامر الخاصّة بِبدء الإطلاق، ويكون العميد مسؤولًا عن قيادة ما يُقارب 10 آلاف جندي في الحرب، ويمتلكُ حامل الرّتبة الكثير من الخبرة في مختلف المجالات العسكرية.

رتبة عقيد

تعتبر رتبة العقيد في الجيش الكويتي من رتب الضباط المعاونين ويُقابلها في اللغة الإنجليزية لقب كولونيل، ويحصل الضابط على رتبة العقيد بعدَ قضائهِ مدةً زمنيةً مقدارها 20 عاماً في الخدمة العسكرية، وهي إحدى الرتب الرفيعة في الجيش الكويتي.

رتبة مقدم

تأتي هذهِ الرتبة بعدَ رتبة الرائد مباشرةً فهيَ أعلى مِنها، ويكون المقدم في الجيش الكويتي مسؤولًا عن أداء العديد من الأعمال، أبرزها قيادة الكتائب التي يصل عددها أحيانًا حتى 5 آلاف جندي، ويحصل المقدم على جميع السلطات والصلاحيات داخل الكتائب.

رتبة رائد

رتبة الرائد هي إحدى الرتب المهمة في الجيش الكويتي، فهي أعلى من رتبة نقيب، ويتولى الرائد العديد من المهام، أبرزها قيادة عددٍ ضخمٍ من الجنود ضمنَ الكَتائب، ويصلُ عدد الجنود الذين يتولى الرائد مسؤوليتهم 800 جندي كحدٍ أدنى.

رتبة نقيب

رتبة النقيب هي الرتبة الثالثة من رتب ضباط الجيش الكويتي، وذلك بحسب التصنيف والتدرج الذي يتبعه الجيش الكويتي للضباط في الدّولة، ويَتولّى النقيب مسؤولية فشل أيّ جندي في أَداء المهام العسكرية الموكلة إليه.

رتبة ملازم أول

ملازم أول هيّ الرتبة العسكرية الثانية من رتب الضباط في الجيش الكويتي، وتأتي مباشرةً بعد رتبة ملازم، وَيبقى الضابط في هذه الرتبة لمدة زمنيةٍ مقدارها أربع سنواتٍ، وتتشابه المهام الموكلة إلى الضابط برتبة ملازم أول مع المهام الخاصّة بِالملازم من حيثُ مسؤولية قيادة فصيل.

رتبة ملازم

رتبة ملازم هي أولى الرتب العسكرية لضباط الجيش الكويتي، وهي رتبةٌ عسكريةٌ بنجمةٍ واحدةٍ، وينال هذه الرتبة الضباط بعدَ تخطيهم الكلية العسكرية ونجاحهم في إنهاء التدريبات العسكريّة الأساسيّة، ويتمّ توكيل الملازم بقيادة فصيلٍ مؤلّفٍ من (30-40) جندي.

رتبة وكيل ضابط أول

رتبة وكيل ضابط أول هي الرتبة الأعلى من رتبة كيل ضابط، ، وتسند إلى حاملي هذه الرتبة المهام المرتبطة بِالإشراف على الأعمال الإدارية والتدريبة للرتب الأدنى منها، وهي أيضًا صلة بين العسكر والضباط في الصفوف العليا من رتب الجيش.

رتبة وكيل ضابط

رتبة وكيل ضابط هي الرتبة الأعلى من رتبة رقيب أول، والأقل من رتبة وكيل أول، وتسند إلى حاملي هذه الرتبة المهام المرتبطة بِالإشراف على الأعمال الإدارية والتدريبة للرتب الأدنى منها، وهي أيضًا صلة الوصل بين الصفوف العليا من رتب الجيش.

رتبة رقيب أول

رتبة رقيب أول هيَ الرتبة التي تعلو رتبة الرقيب، وهي من الرتب المعتمدة في العديد من الجيوش العربية مثل الجيش المصري والسعودي واليمني، وهناك شبهٌ كبيرٌ بين المهام الموكلة إلى رتبة رقيب أول ومهام الرقيب، إلّا أن رتبة رقيب أول هي رتبة أعلى ضمن ترتيب الرتب العسكرية المعتمد في الجيش.

رتبة رقيب

رتبة الرقيب أو الجاويش هيَ الرتبة الواقعة بينَ رتبتيّ عريف ورقيب أول، فهيَ أعلى من رتبة عريف، ولكنها أدنى من رقيب أول، وهي إحدى الرتب القيادية في مستوى ضباط الصف، ويتمّ تكليف الرقيب بقِيادة مجموعة من الأفراد والجنود.

رتبة عريف

رتبة العريف في الجيش الكويتي هي الرتبة عسكرية التي تعلو رتبة الجندي ووكيل العريف، كما أنّها الرتبة الأدنى من رتبة الرقيب مباشرةً، ويقود العريف في الجيش الكويتي الفصائل التي تتكون من (30-40) جنديًا، ويتم تكليف العريف بمهامٍ مشابهةٍ لمهام رتبة وكيل العريف إلى حدٍ كبير.

رتبة وكيل عريف

رتبة وكيل عريف هي الرتبة التي تقع بين رتبتي الجندي والعريف، فهيَ أَعلى من رتبة الجندي، كما أنها أدنى من رتبة عريف في الجيش الكويتي، ويتولى وكيل العريف قيادة الفصائل المكونة من (30-40) جنديًا، وهو صلة الوصل بين الجنود والرتب الأعلى.

رتبة جندي

ينال كل فرد ينتمي إلى الجيش الكويتي هذه الرتبة، ويتم إسناد مجموعة من المهام إليه، تختلف باختلاف الوحدة العَسكرية التي يتبع لها، ويتم توزيع الجنود في الجيش الكويتي على العديد من الوحدات، مثل وحدات القوات البرية، والقوات البحرية، وغيرها.

وبهذا نكون قدمنا في وكالة سوا الإخبارية رابط وطريقة التسجيل في الجيش الكويتي وشروط التقديم 2023-1444 والأسئلة الشائعة حول الجيش الكويتي .

 

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد