بالصور: الاتحاد العام للمراكز الثقافية يختتم مشروع تعزيز مشاركة الشباب المدنية

حفل ختام مشروع تعزيز مشاركة الشباب

نظم الاتحاد العام للمراكز الثقافية، اليوم الثلاثاء 28 فبراير 2023، الحفل الختامي لمشروع تعزيز مشاركة الشباب المدنية الممول من الصندوق الوطني للديمقراطية NED، بالشراكة مع أربعين مؤسسة شريكة على امتداد محافظات قطاع غزة ، وذلك في قاعة السلام أبو حصيرة، بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ورؤساء المؤسسات الشريكة، ولجنة القيادة الشبابية وشخصيات مجتمعية وثقافية واعتبارية.

وبدأ حفل اختتام مشروع تعزيز مشاركة الشباب بالوقوف للسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحة على أراوح الشهداء الأبرار.

وفي كلمته رحب الأستاذ يسري درويش رئيس الاتحاد باسم الاتحاد وأعضاء مجلس الإدارة وطاقم العمل بالحضور الكريم كلاً باسمه ولقبه.

وأشار إلى أن هذا الحفل يأتي تتويجًا لإنجاز استمر لمدة عام، حيث أن مشروع تعزيز مشاركة الشباب المدنية قائم في الاتحاد منذ 20 عام وهذه الاستمرارية حولت المشروع إلى برنامج سنوي يتم من خلاله الاهتمام في تعزيز ومشاركة الشباب حتى يتم دمجهم في صناعة القرار وذلك بمساعدة الشركاء في المؤسسات الأهلية من خلال تكوين لجنة شبابية تحولت إلى لجنة قيادية للشباب في قطاع غزة.

وأوضح أن هذا العام جرى تأهيل هذه اللجنة لطرح قضية هامة وهي " أزمة النظام السياسي الفلسطيني" حيث عملوا على تنفيد ومناقشة العديد من أزمات النظام السياسي الفلسطيني من خلال تنفيذ مجموعة من المناظرات داخل المؤسسات الأهلية في قطاع غزة ومن ثم مناظرة صُناع القرار وإيجاد حلول لهذه القضية وكان دور الاتحاد من خلال لجنة القيادة الشبابية والشركاء هو أن يذهب بالشباب إلى مواقع يستطيعوا من خلالها أن يقدموا وجهة وطنية حقيقة تؤكد أن الشباب هم الذين يصنعون الحرية.

وطالب درويش القيادة السياسية والأحزاب إتاحة الفرصة للشباب ليتمثلوا في مراكز صنع القرار والهيئات القيادية.

تعزيز مشاركة الشباب2.jpg
 

من جهته قال الدكتور سائد الغول رئيس مجلس إدارة جمعية بنيان للتنمية المجتمعية في كلمة المؤسسات الشريكة: أن مشروع تعزيز مشاركة الشباب المدنية سجل نجاحًا متميزًا حيث ساهم في تمكين أهم شريحة في المجتمع المتمثلة في الشباب وأتاح لهم مساحة واسعة من خلال المشروع للإثراء الفكري وتعزيز القدرات الشبابية وتفريغ الطاقة الإيجابية لدى الشباب من خلال تطوير قدراتهم الفكرية والتحليلية وإخضاعهم للعديد من التدريبات المكثفة والمتخصصة في رسم السياسات وكتابة أوراق الحقائق وفن إدارة المناظرات.

وأكد على أن أنشطة المشروع ساهمت في تكوين جيل قادر على طرح أفكاره بكل حرية ويستطيع مناقشة كل الأزمات التي نحياها. موجهًا الشكر لقيادة الاتحاد العام للمراكز الثقافية ممثلة برئيسه الأخ يسري درويش وأعضاء مجلس الإدارة والطاقم التنفيذي للمشروع على جهدهم المبذول خلال فترة تنفيذ المشروع.

تعزيز مشاركة الشباب2.jpg
 

وتخلل الحفل استعراض ورقة حقائق بعنوان "تهميش مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية لصالح السلطة"، حيث استعرض الورقة فريق لجنة القيادة الشبابية التابعة للاتحاد مع ضيف اللقاء الأستاذ صالح ناصر عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ورئيس اللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني حيث خرجت بالعديد من التوصيات منها:

- ضرورة اعادة النظر في دور وبنية ووظيفة السلطة الوطنية الفلسطينية بعيدا عن لعب الدور الدولة الوهمي.

- اعادة بناء الحركة الوطنية الفلسطينية ابتداء من اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية كجهة وطنية ومرجعية اساسية وممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني.

وتناولت الورقة الثانية عنوان "تهميش الشباب في الأحزاب السياسية من خلال اللوائح الداخلية"

استعرض الورقة الفريق الثاني من لجنة القيادة الشبابية مع ضيف اللقاء الدكتور وجيه أبو ظريفة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وخرجت بالعديد من التوصيات ومنها:

- العمل على إعادة صياغة اللوائح الداخلية للأحزاب السياسية بمشاركة الشباب، وبما يضمن وجود الشباب الفلسطيني بشكل حقيقي وفعال، وأن تكون الأولوية لأصحاب الكفاءة والقدرة وليس بعدد سنوات الانتماء حتى يتمكنوا من التواجد في المراكز.

- صياغة ميثاق شرف بين الاحزاب السياسية، وكوتا شبابية بنسبة تتلاءم مع نسبة وجودهم في المجتمع لتمثيلهم في جميع المراكز القيادية على اختلاف مستوياتها.

وفي ختام حفل مشروع تعزيز مشاركة الشباب تم تكريم المؤسسات الشريكة، وتوزيع شهادات أعضاء لجنة القيادة الشبابية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد