حكومة كندا تحظر تيكتوك.. والبيت الأبيض يمهل شهرًا لحظره

منصة تيكتوك

تيكتوك، حظرت الحكومة الكندية، اليوم الثلاثاء 28 فبراير، تطبيق تيك توك على كل هواتفها وأجهزتها، لافتةً إلى مخاوف على صعيد حماية البيانات، حيثُ أمهل البيت الأبيض الهيئات الحكومية 30 يومًا، للتأكد من عدم وجود التطبيق على أي من الأجهزة أو الأنظمة التابعة للحكومة الاتحادية، إذ يعتبر تطبيق تيكتوك المملوك لشركة بايت دانس الصينية، تحت مجهر الغرب منذ أشهر بسبب مخاوف بشأن مدى وصول بكين إلى بيانات المستخدمين.

تيكتوك.jpg
 

حظر تطبيق تيكتوك:

وأوضحت الحكومة الكندية في بيان لها، أنّه اعتباراً من يوم الثلاثاء سيتمّ حذف تطبيق تيكتوك عن الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة، إضافة إلى منع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل، مضيفةً أنّ كبير مسؤولي الاتصالات في كندا "خلص إلى أنّ تيكتوك ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تتهدّد الخصوصية والأمن".

وقال مدير مكتب الإدارة والميزانية للجهات الحكومية بواشنطن شالاندا يونج في مذكرة توجيهية، إنها سيكون مطلوبًا منها تعديل عقود تكنولوجيا المعلومات، للتأكد من أن المتعاقدين يحمون بيانات الولايات المتحدة، من خلال وقف استخدام تيكتوك على الأجهزة والأنظمة المستخدمة في إطار عملهم.

واستغرب المتحدث باسم تيكتوك، القرار الكندي بحظر التطبيق، معتبرًا أنه اتّخذ من دون ذكر أي مخاوف أمنية محددة، أو التشاور مع الشركة، وكانت المفوضية الأوروبية حظرت الأسبوع الماضي التطبيق على أجهزتها، بعد خطوات مماثلة في الولايات المتحدة.

وفي نفس السياق، أمهل البيت الأبيض أمس الاثنين، الهيئات الحكومية الأميركية 30 يومًا، للتأكد من عدم وجود تطبيق تيكتوك على أي من الأجهزة أو الأنظمة التابعة للحكومة الاتحادية.

يشار إلى أنه في يناير/كانون الثاني الماضي، قررت ولايتا نيوجيرسي وأوهايو الأميركيتان، حظر تطبيق تيكتوك على الأجهزة الحكومية في الولايتين، وسبق ذلك إصدار مجلس النواب الأميركي في 27 ديسمبر/كانون الأول 2022 مذكرة داخلية نصّ فيها على ضرورة حذف تطبيق تيك توك من هواتف المشرعين والموظفين في المجلس، بسبب مخاطره الأمنية.


 

 

 

المصدر : وكالة سوا- سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد