أنواع التأشيرات في السعودية ومدة الصلاحية وطريقة الاستعلام عبر أبشر

التأشيرات في السعودية

أنواع التأشيرات في السعودية ومدة الصلاحية وطريقة الاستعلام عبر أبشر - يتساءل الكثير من الوافدين عن أنواع التأشيرات في السعودية ومتى تنتهي ومدتها، وطريقة الاستعلام عبر منصة أبشر.

وسنعرض لكم في وكالة سوا الاخبارية معلومات وتفاصيل حول أنواع التأشيرات في السعودية ومدة صلاحيتها والاستعلام عبر أبشر.

التأشيرات في السعودية

يتسائل الكثير من الأشخاص الوافدين للمملكة عن موعد إنتهاء صلاحية التأشيرة بأنواعها المختلفة “العمرة، الزيارة، العمل”، حيث أنه تختلف مدة صلاحية التأشيرة باختلاف نوعها.

 وقد قامت الحكومة السعودية بالتسهيل على الأشخاص من خلال القيام بتخصيص بعض المواقع الرسمية التي تتيح القدرة على الإستعلام عن التأشيرة وصلاحيتها بشكل إلكتروني ومن خلال بعض الخطوات البسيطة “بوابة أبشر”. 

التأشيرات.jpg
التأشيرات


 

أنواع التأشيرات في المملكة العربية السعودية

  • تأشيرة عمرة.
  • تأشيرة زيارة.
  • تأشيرة عمل,

صلاحية التأشيرات في السعودية

تعني صلاحية التأشيرات بأنها المدة الزمنية المتعارف عليها، والتي يتم تحديدها للإقامة والتواجد داخل أحد الأراضي، ويتم منح تلك التأشيرة تبعًا لبعض من الإجراءات، كما أنه يتم العمل على تحديد مدة الإقامة تبعًا للغرض من تلك الإقامة، وينبغي على الشخص المقيم أن يتبع القواعد والشروط وذلك حتى لا يتم توقيع عقوبات وغرامات عليه قد تصل في بعض الأحيان إلى الترحيل عن البلاد. 

ما هو موعد انتهاء صلاحية التأشيرة؟ 

من المعروف أن الحصول على التأشيرة هو من الأمور الصعبة لدى أي بلد، والقيام بتجديد تلك التأشيرة بطريقة مستمرة ليس أمرًا سهلًا، ولهذا فإن الكثير من الأشخاص يرغبون في التأكد من صلاحية التأشيرة الخاصة بهم حتى لا يتعرضوا إلى بعض المشاكل القانونية، وتستطيع الإستعلام عن صلاحية التأشيرة داخل المملكة عن طريق إتباع الخطوات التالية: 

بوابة أبشر الإلكترونية 

  • في البداية ينبغي التوجه إلى بوابة أبشر الإلكترونية من هنا. 
  • تقوم بعدها بإختيار أيقونة “المقيمون”، وبعدها تنتقل إلى خدمات التأشيرات.
  • بعد ذلك تقوم بالتحقق من صلاحية تأشيرتك عن طريق إدخال البيانات “رقم الرخصة، رقم الهوية، رقم التأشيرة، رقم الجواز” والتأكد من صلاحيتها من عدمه. 
  • كما أنه ينبغي على صاحب العمل أن يقوم بالتحقق من صلاحية تأشيرة الموظفين قبل البدء في عملهم. 
  • ولابد وأن يتم تجديد التأشيرة على الفور قبل انتهائها لتجنب التعرض للمسائلة القانونية. 

ما هي أنواع التأشيرات في السعودية ؟ 

تختلف أنواع التأشيرات التي يستطيع المواطنين الحصول عليها داخل المملكة وذلك تبعًا لغرض الزيارة، وقد جاءت أنواعها كالتالي: 

  • تأشيرة العمرة أو الحج. 
  • تأشيرة الزيارة أو العمل. 
  • مدة صلاحية تأشيرة العمرة بالمملكة 

تعد تأشيرة العمرة هي واحدة من أهم أنواع التأشيرات التي يهتم بها الأشخاص المسلمين من كافة دول العالم المختلفة، وتأتي المدة الخاصة بتلك التأشيرة “شهر واحد فقط”، وتكون بداية تأشيرة العمرة من شهر صفر وحتى منتصف الشهر الفضيل. 

مدة صلاحية تأشيرة الزيارة في المملكة العربية السعودية 

فيزا السعودية 

جاءت المدة الخاصة بتأشيرة العمرة في السعودية حوالي 3 شهور وتبدأ مدة سريانها بعد تاريخ صدورها بشكل مباشر، وتسمح تلك التأشيرة للأشخاص المقيمين بالمملكة القيام بدعوة أقاربهم من الدرجة الأولى فقط التواجد معهم في كافة الأوقات. 

أبشر

أبشر، هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً. يخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية. ويقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة.

أسهمت منصة أبشر في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول للخدمات المقدمة، من خلال الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة، مما أدى إلى تقديم (330) خدمة آمنة، عبر تعاملات إلكترونية، مستغنية عن التعاملات الورقية، وأمكانية تنفيذ الخدمات الالكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.

أبشر.png
بوابة أبشر


 

أهداف أبشر

  • السرعة في الأداء وتحسين الخدمات.
  • تقليل أعداد المراجعين.
  • الربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية.
  • الحد من حالات التزييف والتزوير.
  • توفير المجهود والوقت للمواطنين وللمقيمين.

خدمات أبشر

فُرجت

خدمة أطلقتها وزارة الداخلية في 29 مايو 2019، وتتيح عبر تطبيق أبشر الفرصة للمواطنين والمقيمين المساهمة في الإفراج عن المسجونين بقضايا مالية غير جنائية، من خلال التطوع بتحويل مبلغ مالي إلى الجهات المعنية بشكل إلكتروني. استفاد من الخدمة في عامها الأول 3281 من المحكومين بمجموع مبالغ 136 مليونا. في العام الثاني أطلقت نسخة محدثة من الخدمة تتيح ترتيب المحكومين حسب الأكثر حاجة.

خدمات أخرى

وفي السادس عشر من شهر ديسمبر 2019 دشن وزير الداخلية السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود 13 خدمة إلكترونية في منصة "أبشر" لعدد من قطاعات وزارة الداخلية، من بينها: "خدمة تسجيل مخالفات الذوق العام إلكترونياً"، وخدمة "مبايعة المركبات"، و"خدمة المركبات المحجوزة"، وخدمة "الاستعلام عن مخالفات المركبات الأجنبية"، و"خدمات المستثمر الأجنبي"، وخدمات التأشيرات لأصحاب الإقامة المميزة"، و"خدمة تسجيل المواليد"، وخدمة "إصدار سجل أسرة جديد للأمهات"، وخدمة " إصدار سجل أسرة في حالة الزواج". بلغ مجموع الخدمات التي يقدمها نظام أبشر 180 خدمة بنهاية العام 2019.

أبشر الخدمة الذاتية

تتيح لك خدمة أبشر الذاتية المتواجدة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وذلك عن طريق اجهزة ابشر القريبة منك من تفعيل حسابك في أبشر، إعادة إنشاء كلمة المرور، وتحديث رقم الجوال، ويمكنك الاستعلام عن أقرب جهاز ذاتي قريب منك.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد