متى يلتقي المشتري والزهرة في سماء قطر ؟

صورة توضيحية لالتقاء المشتري و الزهرة

متى يلتقي المشتري والزهرة في سماء قطر ؟ حيث أعلنت دار التقويم القطري اليوم الاثنين، أن اللقاء الأعظم سيحدث قريبا حيث كوكب المشتري العظيم سيلتقي مع ثالث ألمع الأجرام السماوية، "الزهرة" وذلك في سماء دولة قطر ودول المنطقة العربية المجاورة وذلك مساء يوم الخميس 10 من شهر شعبان 1444هـ، الموافق 2 من مارس 2023م، حيث سيكون البعد الزاوي بينهما خلال تلك الظاهرة درجة قوسية واحدة تقريبا.

متى يلتقي المشتري و الزهرة 


وصرح الخبير الفلكي بدار التقويم القطري الدكتور بشير مرزوق، أن سكان دولة قطر سيمكنهم رصد كوكبي المشتري والزهرة معا أعلى الأفق الغربي من بعد غروب شمس الخميس، وحتى قبل موعد غروب المشتري، علما بأن غروب الشمس في سماء دولة قطر سيكون عند الساعة 5:36 مساء، بينما سيكون موعد غروب المشتري عند الساعة 7:50 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.


وأضاف أنه في فجر الخميس أيضا سيلتقي الكوكب ذو الحلقات الرائعة كوكب "زحل" مع أقرب الكواكب من الشمس "عطارد" في سماء دولة قطر.


ويمكن لسكان دولة قطر رصد كوكبي زحل وعطارد معا أعلى الأفق الشرقي في سماء الفجر باستخدام الأجهزة الفلكية من بعد شروقهما على سماء قطر عند الساعة 5:26 من فجر الخميس بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد شروق شمس الخميس عند الساعة 5:57 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشارت دار التقويم القطري الى أنه على الراصدين أخذ عدم وجود أي عوائق للرصد باتجاه الأفق الشرقي في الاعتبار، إضافة إلى أن أفضل الأماكن لرصد تلك الظاهرة هي الأماكن البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية.


جدير بالذكر، أن ظاهرة الاقتران تحدث لكواكب المجموعة الشمسية عندما يقترب أحد الكواكب من كوكب آخر بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وتحدث أيضا بين القمر وكواكب المجموعة الشمسية، وذلك حينما يقل البعد الزاوي بين القمر وأحد الكواكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، مع التأكيد على أن هذه الظواهر طبيعية وليس لها أي تأثير على سكان الكرة الأرضية.

المصدر : وكالة سوا - الشرق

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد