متى يكون شهر شباط/فبراير 29 يوم وعدد أيام السنة الكبيسة

متى يكون شهر شباط 29 يوم وعدد أيام السنة الكبسية

متى يكون شهر شباط 29 يوم - يبحث الكثير عبر محركان البحث متى يكون شهر شباط 29 يوم، حيث تعرف السنة الشمسية (السنة الميلادية) بأنها الفترة التي تستغرقها الأرض لتتم دورةً كاملةً حول الشمس، ومع تطور العلم تمكنت المراصد الفلكية من تحديد طول السنة الشمسية بدقةٍ، حيث بلغ عدد أيام السنة 365 يومًا وربع اليوم (6 ساعات)، لذلك يتم جمع الساعات الست كل 4 سنواتٍ حيث يصبح مجموعها 24 ساعةً أي ما يعادل يومًا كاملًا تتم إضافته إلى شهر فبراير/ شباط ليصبح 29 يومًا، وتدعى هذه السنة بالسنة الكبيسة، أي أن شهر فبراير/ شباط يكون 29 يوم في السنة الكبيسة، وتعرف السنة الكبيسة بأنها السنة التي تقبل القسمة على العدد “4”، فمثلًا السنة 2000 كبيسة، و2020 كبيسة، في حين أن السنة 2022 الحالية هي سنة غير كبيسةٍ لذلك فإن شهر فبراير لهذا العام كان 28 يومًا

لماذا شهر فبراير 28 يوم

لماذا شهر فبراير 28 يوم لأنه كان شهرًا غير موجودٍ إنما تمت إضافته مع شهر كانون الثاني خلال القرن السابع قبل الميلاد إلى التقويم الروماني القديم والمعروف بالتقويم الغريغوري حيث كانت السنة بحسب التقويم الغريغوري مؤلفةً من 10 أشهرٍ فقط وتبدأ من شهر آذار، ومن بين أشهر السنة كان 6 منها بثلاثين يومًا هي أشهر أبريليوس (نيسان)، ويونيوس (حزيران)، وسكستيليس (آب)، وسبتمبر (أيلول)، ونوفمبر (تشرين الثاني)، وديسمبر (كانون الأول)، في حين كانت أشهر السنة الأربعة الأخرى بواحدٍ وثلاثين يومًا وهي مارتيوس (آذار)، ومايوس (أيار)، وكونتليوس (تموز)، وأكتوبر (تشرين الأول)، فقام الرومان بإضافة شهرين هما شهر فبراير (شباط) 28 يومًا، و يناير (كانون الثاني) 29 يومًا ليتوافق عدد أيام السنة بحسب التقويم الغريغوري مع عدد أيام السنة القمرية.

 

سبب تسمية السنة الكبيسة بهذا الاسم

و الحكمة من السنه الكبيسة هو ان الارض تتخذ في دورتها الكاملة حول الشمس 356 يوما و ربع، لذا فأنه من الصعب حساب السنوات بربع اليوم , فيتم حساب يوم اضافي , يضاف علي شهر فبراير كل اربعه سنوات , فتكون تلك السنه هي سنه كبيسة، و السبب لا يرجع الي ان الأرض تحتاج يوما اضافيا في تلك السنه لتكمل دورتها حول الشمس.

 

أهمية السنة الكبيسة

تعتبر السنة الكبيسة سنة تقويمية تتضمن يوم إضافي من أجل إحداث التزامن بين السنة التقويمية والسنة الموسمية أو الشمسية، ففي حال عدم تواجد سنة كبيسة هذا سوف يؤدي إلى حدوث اختلاف بين 25 يوماً من السنة التقويمية والسنة الشمسية بعد مرور قرن من الزمن، فإذا سُمح للاختلافات بالتراكم فبعد 100 عام لن يبدأ فصل الصيف في شهر حزيران ولكن سيبدأ في شهر تموز أي بعد مرور شهر تقريباً، وسينشأ هذا الوضع لأن السنة الشمسية ستكون سابقة ب 25 يوم عن السنة التقويمية، وبالتالي لن تعد الفصول والأشهر متزامنة.

مخترع السنة الكبيسة

لقد بذلت العديد من الجهود لجعل السنة الشمسية تناسب التقويمات السنوية منذ العصور القديمة، حيث بعض التقاويم المبكرة مثل التقويم الخاص بالسومريون منذ 5000 سنة كانت تحتوي على 360 يوم فقط من 12 شهر تتكون من 30 يوم، وبهذا كان عامهم أقل من أسبوع من السنة الشمسية، كما وقد استخدم المصريون وبعض الحضارات الأخرى التقويم القمري مع الأشهر القمرية بمتوسط مدة 29.5 يوماً، بحيث تتكون من 354 يوماً، وعند استخدام المصريون للتقويم السومري تم إضافة خمسة أيام في نهاية العام وكرسوا هذه الأيام للاحتفالات ومن هنا خلق تقويم ب 365 يوماً، وتدريجياً بدأ تطوير السنة الكبيسة عند المصريين في محاولة لتعويض الفارق بين السنة التقويمية والسنة الشمسية ويعتبروا مخترعي السنة الكبيسة.

 

كيفية حساب السنوات الكبيسة

 

  1. حدد رقم السنة التي تريد حسابها.

 

  1. احسب هل يمكن قسمتها على 2 دون كسور أم لا. إن كانت سنة فردية، مثل 1997، فهي ليست كبيسة. إذا كانت زوجية؛ تقبل القسمة على 2، مثل: 2012 فانتقل للخطوة التالية.

 

  1. احسب هل يمكن قسمتها على 100. إذا كان يمكن قسمتها على 4 ولكن ليس على 100، مثل: 2012، فهي كبيسة. إذا كانت تقبل القسمة على الاثنين، مثل 2000، فانتقل للخطوة التالية.

 

  1. احسب هل يمكن قسمتها على 400. إذا كان يمكن قسمتها على 100 ولكن ليس على 400، مثل 1900، فهي ليست كبيسة. إذا كانت تقبل القسمة على الاثنين، فهي كبيسة. إذن سنة 2000 كبيسة بالفعل.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد