سكني : رابط تقديم طلب استرداد ضريبة المسكن الأول

دعم سكني

سكني : رابط تقديم طلب استرداد ضريبة المسكن الأول - يبحث الكثيرون عن رابط لتقديم طلب استرداد القيمة المضافة للمسكن الأول في دعم برنامج سكني في المملكة العربية السعودية.

وسنقدم لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية خطوات تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول في برنامج دعم سكني الذي أعلنت عنه وزارة الإسكان السعودية.

برنامج دعم سكني

أعلنت وزارة الإسكان من خلال صفحة المستفيدين التابعة لبرنامج سكني حالات استرداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول «الوحدات الجاهزة»، وآخر موعد استرداد ضريبة القيمة المضافة.

استرداد ضريبة القيمة المضافة "دعم سكني"

وأوضحت الوزارة أنه يمكن للمستفيد استرداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول في " سكني "قبل نهاية فبراير من العام الحالي، منوهةً إلى أنه في حال تم شراء المسكن الأول في فترة من تاريخ 1 يناير 2018 وحتى تاريخ 03/10/2020، يجب على المستفيد سرعة رفع طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة من خلال الرابط هنا، وذلك قبل تاريخ 31/03/2023م.

يشار إلى صدور أمراً ملكياً بتاريخ 18 /4/ 1439هـ نص على أن تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة في دعم سكني عما لا يزيد على مبلغ 850 ألف ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن، وذلك لتقليل كلفة امتلاك المسكن المناسب على المواطنين.

الدعم سكني.png
دعم سكني

 

الدعم السكني

وفيما يتعلق بـالدعم سكني الذي يقدمه البرنامج فقد تم تثبيته، حيث يودع الدعم السكني في يوم 24 من كل شهر ميلادي لجميع المستفيدين، ويتم الإيداع في مدة أقصاها 3 أيام عمل بعد يوم 24 من الشهر الميلادي كحد أقصى، ويبدأ موعد نزول الدعم السكني عن شهر مارس بداية من يوم غد الأحد 26 فبراير إضافة إلى يومين عمل كحد أقصى.

شروط استحقاق الدعم السكني

وحدد برنامج سكني شروط استحقاق الدعم السكني، كالتالي:

  • أن تكون الأسرة المستفيدة من الدعم السكني سعودية: زوج وزوجة وأولادهما الذكور غير المتزوجين الذين لم تتجاوز سنهم 25 سنة أو الإناث غير المتزوجات.
  • سن المتقدم للاستفادة من دعم سكني لا يقل عن 25 سنة: يتقدم الزوج أو الأب عن الأسرة إذا كان عمره 25 سنة، وتستثني المرأة إذا كانت تعول أبناءها كالأرملة أو المطلقة التي مضى على طلاقها سنتين، وكذلك الإخوة مجتمعين في حال وفاة الوالدين أو تكون الأم غير سعودية وتعول أبناءها.
  • الإقامة في المملكة: أن تكون الأسرة مقيمة المستفيدة من الدعم السكني في المملكة العربية السعودية.
  • عدم امتلاك الأسرة مسكن مناسب: ألا تمتلك الأسرة مسكن مناسب خلال السنوات الخمس السابقة لتقديم الطلب، ويعد المسكن مناسبًا من حيث المساحة ونوعية وجودة البناء.
  • استمرارية استيفاء شروط الاستحقاق: أن تتوافر شروط الاستحقاق من تاريخ التقديم ولحين تخصيص الدعم السكني.

برنامج باقات الدعم سكني

برنامج باقات الدعم سكني هو أحد الحلول المقدمة من برنامج سكني لتسهيل امتلاك المسكن للمستفيد وذلك بتقديم دعم وغير مسترد، ويقدم من خلال الشركاء من الجهات التمويلية بالاتفاق مع صندوق التنمية العقارية. 

آلية عمل برنامج سكني

يُعطى البرنامج للشخص المستفيد عبر دعمه بمبلغ 100 ألف ريال غير مسترد تزامنا مع حصوله على القرض العقاري من الجهة التمويلية.

أهم مميزات باقات دعم سكني 

  • تقديم دعم مباشر غير مسترد بمبلغ 100 ألف ريال.
  • مجاز من الهيئات الشرعية لدى جهات التمويل.
  • إمكانية حصول المستفيد على الباقة اضافة الى القرض العقاري .
  • إمكانية التقدم بالتسجيل لطلب الاستحقاق من التمويل السكني المدعوم عن طريق منصة سكني.
  • وفي حالة الوفاة أو العجز الكلي يتم إعفاء المستفيد وإسقاط التمويل (حسب سياسة الجهة التمويلية).

برنامج سكني

يأتي البرنامج ضمن الحلول الاختيارية المقدمة من برنامج سكني، حيث تهدف الباقة إلى تسهيل امتلاك المسكن للمستفيد وذلك بتقديم دعم مقدم بقيمة 100 ألف ريال للمستفيد يقدم من خلال الجهات التمويلية وبالاتفاق مع صندوق التنمية العقارية.

ويذكر أن برنامج " سكني " نجح في خدمة أكثر من 1.4 مليون أسرة سعودية نهاية 2022، والوصول بمستهدف التملك السكني إلى أكثر من 60% عام 2020 بالشراكة مع منظومة الإسكان والجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل والمطورين العقاريين، كما يُتيح لمستفيدي الاستحقاق الفوري، وحجز ومعاينة الوحدات والأراضي السكنية، وخدمة المستشار العقاري التي تُقدم أفضل 5 توصيات تمويلية وسكنية متنوعة تُسهل من رحلة المستفيد لتملك المسكن الملائم.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم في وكالة سوا الاخبارية خطوات تقديم طلب استرداد ضريبة المسكن الأول في دعم سكني ومعلومات حول برنامج دعم سكني.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد