نصائح لحماية هاتفك من الاختراق

صورة تعبيرية عن نصائح لحماية هاتفك من الاختراق

يحتوي هاتف الإنسان على العديد من المعلومات الشخصية الهامة لكل شخص، مثل رسائل نصية وصور وإيميلات مهمة ومكالمات وتطبيقات، لذلك من المهم فهم كيفية حماية هاتفك المحمول من الاحتراق. هناك طرق عديدة لاختراق الهواتف، لذلك من الضروري معرفة كل خطوات حماية الهاتف واتابعها. وتقدم لكم وكالة سوا نصائح لحماية هاتفك من الاختراق.

أبرز الخطوات لحماية الهاتف من الاختراق حسب موقع ماي بيوت:

تجنب الضغط على أي من الروابط التي لا تعرفها

يستخدم العديد من مخترقي الهواتف النقالة هذه الطريقة التي تعتمد على إرسال أو نشر روابط بعناوين ملفتة تدفع المتصفح إلى فتحها، فعليك الحذر من أي رابط لا تعرف مصدره، إذ تعد هذه الطريقة أسهل وأخطر طرق الاختراق.

عدم استخدام نظام روت “ROOT” أو جيلبريك “JAILBREAK

يعتمد نظامي روت وجيلبريك على فك حماية الجهاز للتمكن من تحميل البرامج والتطبيقات التي ترغب بها دون دفع مبالغ مالية أو اشتراكات، إذ يمنح هذا الخيار التطبيقات صلاحية كاملة للولوج إلى ملفات نظام الهاتف والتحكم بها، مما يجعل جهازك أكثر عرضة للفايروسات التي يمكنها تدميره بالكامل.

تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

تقوم كل من شركتي أبل وسامسونج بفرض قيود صارمة على المطورين لمنع إصدار تطبيقات غير آمنة عبر متجريهما، مما يقلل فرص اختراق الهواتف، إلا أنه في بعض الأحيان قد تقوم بتثبيت تطبيق من خارج المتاجر الرسمية، الأمر الذي يترتب عليه احتمالية كبيرة لتعريض جهازك للاختراق في حال لم تكن تلك التطبيقات أو البرامج والألعاب تمتلك نظام حماية ممتاز.

*ملاحظة: لتجنب هذه الاحتمال، ننصحك بالتأكد من إغلاق خيار تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر “Install unknown apps

التأكد من التحديث الدائم لنظام الهاتف

لا تقوم الشركات بإطلاق التحديثات المستمرة فقط من أجل المزايا الجديدة، بل بدافع حماية الهاتف من الفيروسات والاختراق أيضاً، لذا من المهم التأكد دائماً من تثبيت آخر تحديث للنظام على هاتفك.

تجنب استخدام كلمات السر الضعيفة

تحميل برنامج حماية الهاتف

يتوفر أكثر من خيار ممتاز فيما يخص افضل برنامج حماية الهاتف، فهناك برامج VPN التي تقوم بحجب معلوماتك الخاصة والمواقع التي تتصفحها عن أي شخص يحاول مراقبتك، ونذكر منها:

ExpressVPN

Surfshark

PrivateVPN

هناك أيضاً برامج منوعة تهدف إلى حماية الهاتف من الفيروسات التي تمثل جدار حماية أولي لمعظم الطرق التي يستخدمها المخترقون، وفيما يلي أبرز برنامج حماية الهاتف من الفيروسات للايفون والآندرويد:

Bitdefender

Norton

McAfee

 

مزيد من النصائح وفقًا لموقع الوطن:

الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات المهمة

إذا كنت تحتفظ بملفات مهمة محفوظة على الهاتف المحمول، انسخها على قرص قابل للفصل عن حاسبك أو على قرص صلب خارجي واحتفظ بها في مكان آمن.

 تعلم ما ينبغي عليك فعله عند حدوث حالة طوارئ إلكترونية

في حالة الشك أنّ أحد البرامج الخبيثة يعبث بالهاتف المحمول، يجب التوقف عن التسوق والقيام بالأنشطة المصرفية وغير ذلك من الأنشطة على الإنترنت، والتي تتطلب منك استخدام اسم الدخول وكلمة المرور أو أي معلومات أخرى حساسة، لأن البرامج الخبيثة قد ترسل المعلومات الشخصية للصوص الهوية.

المداومة على تحديث نظام التشغيل وبرنامج التصفح وتعلم خصائصهما الأمنية

يستغل القراصنة برامج التصفح التي لا تتمتع بآخر التحديثات الأمنية، لذلك من الضروري ضبط نظام التشغيل وبرنامج التصفح بحيث يحمّل ويثبت المكملات الأمنية أوتوماتيكيا.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية تقرير نصائح لحماية هاتفك من الاختراق ونكون قد  قدمنا لكم مجموعة نصائح وخيارات لاختيار برنامج حماية الهاتف من الاختراق والتجسس.

 

 

 

 

 

المصدر : وكالة سوا-مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد