بالصور: عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023

عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023

عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023، هناك كثير من العادات والتقاليد التي يمارسها الفلسطينيين في شهر رمضان المبارك بجميع المحافظات، ومع بدء العد التنازلي لحلول شهر رمضان يجري البحث بشكل كبير عن عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين.

يبدأ شهر رمضان في فلسطين من المسجد الأقصى في مدينة القدس ، ورغم صعوبة الوصول اليه بسبب الاحتلال وحواجزه العسكري، ولكن المصلين والأهالي يتوافدون يوميا الى الأقصى لممارسة الطقوس الدينية وينجحون في تخطي جميع العقبات، وعند ثبوت رؤية هلال رمضان يبدأ الشعب الفلسطيني في تركيب الزينات وإضاءة الفوانيس، وحلوى رمضان.

ونعرض لكم متابعو وكالة سوا اشكال عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023، والتي تمثل ثقافة وحضارة المجتمع الفلسطيني حيث تترسخ العلاقات الاجتماعية بالحفاظ على العادات والتقاليد والمظاهر الثقافية والاجتماعية بعد أن توارثتها الأجيال لتبقى خالدة في الذاكرة.

عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023

اعداد قائمة يومية لأشهى أصناف الطعام والشراب الرمضانية ومنها: " المقلوبة، والمسخن، والمفتول، والقدرة الخليلة، المسخن، المنسف، المتبلات والمخللات بأنواعها، والسلطات المختلفة ل فتح الشهية والزيتون والزيت والزعتر".

النزول للأسواق بعد صلاة العصر للتنزه وشراء الحاجات مثل الخضروات والفواكه والاساسيات التي يحتاجها البيت والحلويات وخاصة "القطايف".

تجمع جميع أفراد العائلة على مائدة الإفطار لكسر صيامهم، واعتاد الأبناء ان يجتمعوا في منزل والدهم للإفطار في جميع أيام رمضان والمشاركة في الطبخ والأجواء العائلية، الامر الذي يقوي الرابط الاسري والمجتمع الفلسطيني.

الإكثار من الصدقات والإحسان وإرسال الطعام إلى الجيران والأصدقاء والمحتاجين الذين فرض علينا الصيام لأجل تقدير نعمة الله علينا.

انتشار موائد الرحمن في جميع المحافظات والتي تقدم من قبل رجال الخير والمؤسسات والجمعيات الخيرية المحلية والعربية.

الافطارات الجماعية في المساجد، تجهز المساجد الإفطار حتى يأكل المسكين والمصلين المجتمعين لأداء صلاة المغرب وبعد الانتهاء يفطرون جميعاً.

صلة الرحم، تكثر الزيارات العائلية في الشهر الفضيل ويحضر الزائر معه الهدايا، وجاءت صلة الرحم تقليداً لسنة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة لأمره.

شراء الملابس الجديدة لاستقبال عيد الفطر بأبهى حلة، ينزل الأطفال والأهالي الى الأسواق قبل قدوم عيد الفطر السعيد ليشتروا أزياء مميزة يلبسونها في صباح يوم العيد.

القطايف من أبرز عادات وتقاليد شهر رمضان في فلسطين 2023


تنزيل (1).jpg

ويتنافس صنَّاع الحلوى في شهر رمضان 2023 في فلسطين لصنع أفضل القطايف التي ارتبط تقديمها في شهر رمضان، واشتق اسم "القطايف" من أحد الأشخاص الذي ابتكر فطيرة محشوَّة بالمكسرات وقدمها بشكل جميل مزينة في صحن كبير ليقطفها الضيوف.

image.jpg
thumbs_b_c_63fcf19215c853f817828294cb553c43.jpg
rama1.jpg
d218aa17b855865a0699abb653f4b291.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد