دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - دعاء الجمعة الأولى من شعبان 2023

دعاء أول جمعة من شعبان 1444

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - يبحث الكثير من المسلمين عن أفضل دعاء اول جمعة من شعبان1444، حيث يُستحب الدعاء في هذه الأيام المباركة والإكثار من ذكر الله وعمل الصالحات، وذلك لفضل شعبان العظيم، وورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة توضح فضائل يوم الجمعة وأفضل دعاء يقال يوم الجمعة، وأهميته عند الله عزّ وجل، ومنها: خير يوم، ففيه خلق الله عزّ وجل سيدنا آدم، وفيه أدخل إلى الجنة، وفيه أُخرج منها.

ونستعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية في هذا المقال دعاء أول جمعة من شعبان 1444، حيث ترتفع معدلات البحث عبر محركات البحث الشهيرة عن أفضل دعاء أول جمعة من شعبان 1444، ليدعون بها الله عز وجل ويتقربون إليه، كما يفضل كثيرون صيام أيام معدودة من شهر شعبان، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُكثر من الصيام فيه ويبحث الناس على ذلك.

اقرأ أيضاً: موعد ليلة النصف من شعبان 2023 - متى ليلة الخامس عشر من شعبان 1444

دعاء أول جمعة من شعبان 1444

اللهم نسألك من فضلك العظيم، ورحمتك التي وسعت كل شيء، وكرمك الذي لا يفوقه كرم، أن تجعل هذا الشهر الفضيل شهر طاعة ومغفرة لنا، وأن تكتب لنا حُسن العبادة فيه، وترزقنا القوة والصبر على حُسن صيامه وقيامه، اللهم نسألك أن تجعل هذا الشهر شهرًا لزوال الذنوب ومحو الأخطاء وغفران اللذات.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- اللهم نسألك أن تُطهرنا في هذا الشهر من آثامنا وزلات نفسونا، وتكتب لنا فيه الأجر والعفو والعافية، بقدرتك يا أرحم الراحمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد أفضل الصلاة وأتم التسليم.

اللهُمَّ يا رب بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ وَبَارِكْ لَنَا فِي رَمَضَانَ.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- اللهم نسألك أن تجعل بداية هذا الشهر بداية خير، وأن تجعل نهايته نهاية خير، وأن تكتب لنا فيه المغفرة والرحمة، وترزقنا حُسن العمل والعبادة.

أدعية في أول جمعة من شعبان 1444

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- ربي إني توكلت عليك، وأنت حسبي ووكيلي، اللهم يا كريم أكرم علينا من كرمك ومنَّ علينا من فضلك، واقدر لنا من خير قدر هذا الشهر، واجعل عبادتنا فيه سبيلًا من سُبل دخولنا الجنة، وتوفّنا على الإيمان يا رب العالمين.

- اللهم أسألك في أول جمعة من شهر شعبان الفضيل أن تهدني في من هديت، وأن تُعافني في من عافيت، أن تعفو وتصفح عني كل ما أسأت وأخطأت، وأن تُبعد عني شرَّ ما قدرت وقضيت، فإنَّك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، فإنَّه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربي وتعاليت، ولك الحمد والشكر على ما أعطيت.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - ربي هذه الجمعة المباركة، وهذا الشهر الفضيا، أسأالك أن تُحقق لي غايتي، وتُجيب لي سُؤلي، وأ، تُعطيني من القدر خيره، وتكفيني شرّه، وترزقنني حُسن الدين والدنيا، وتجعلني من الصالحين يا الله.

- اللهم يا من طرحت البركة في هذا اليوم أسألك أن تطرح البركة في رزقي وحالي ومالي وعائلتي، وأن ترزقني من فضلك، وأن تهديني إلى السراط المُستقيم في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

- اللهم أعنَّا على حُسن عبادتك، وقوّنا على عبادتك، واعنّا على شر هذه الدنيا، واكفنا شرَّ الشيطان، وشر الإنسان، وشر أنفسنا يا رحمن يا رحيم.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - "اللهم بارك‏ لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش".

"اللهم كما بلغتنا شهر شعبان بلغنا رمضان وأنت تتقبلنا في شعبان ورمضان وسائر العام اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن".

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- "اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه".

"يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا

حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين".

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - "اللهم ا فتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، وأسكني فيه بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين".

أوقات إستجابة الدعاء في أول جمعة من شهر شعبان 1444

يتحرى الكثير من المسلمين مواطن إستجابة الدعاء، والتي منها:

بين الأذان والإقامة، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة".

الدعاء في الثلث الأخير من الليل، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل

ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر".

دعاء النبي في شهر شعبان-  دعاء أول جمعة من شعبان 1444

أثناء السجود، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء".

دبر كل صلاة مفروضة وقبل السلام.

يوم الجمعة، فقد ورد عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام: "في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها

شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه".

الأعمال المستحبة في أول جمعة من شعبان 1444

يستحب الدعاء والصلاة والصيام في شهر شعبان، ومن الأعمال المستحبة:

1. صلاة ركعتين

ليكون الدعاء مُستجاب يجب البدء بصلاة ركعتين أولًا، ثم التوجه إلى الله بالدعاء، فقد ورد عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم:

"من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين بتمامهما أعطاه الله ما سأل معجلًا ومؤخرًا".

2. آيات إستجابة الدعاء

وردت العديد من الآيات القرآنية التي تحث المسلمين على الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل. والتي منها:

قال الله تعالى في سورة البقرة: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

كما قال الله تعالى في سورة غافر: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ".

3. الاستغفار

يُستحب الإكثار من الاستغفار قبل البدء في الدعاء ليكون الدعاء مُستجاب، فقد قال الله تعالى:

"فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا".

4. الصلاة على النبي بصيغة الصلاة الإبراهيمية

يكون من أسباب إستجابة الدعاء هو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن رسول الله صلى الله

عليه وسلم أنه قال:

"لما سمع رجلًا يدعو، ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم ولم يحمد الله قال: عجل هذا! ثم قال عليه الصلاة والسلام: إذا دعا أحدكم؛ فليبدأ بتحميد ربه، والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بما شاء".

من صيغ الصلاة هي الصيغة بالإبراهيمية

"اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".

5. نسأل الله بأسماءه الحسنة وصفاته العلا

من المُستحب الدعاء بأسماء الله الحسنى والتقرب إلى الله تعالى بها، ليكون الدعاء مُستجاب. فقد قال الله تعالى:

"وَلِلَّهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها".

من صيغ الدعاء بأسماء الله الحسنى

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- "اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وكلماتك التامات ما علمنا منها وما لم نعلم أن تغفر لنا من كل ذنبٍ، وتستر لنا كل عيبٍ، وتكشف عنا كل كربٍ، وتصرف وترفع عنا كل بلاءٍ، وتعافينا من كل محنةٍ وفتنةٍ وشدةٍ في الدارين، وتقضي لنا كل حاجةٍ فيهما، يا من هو الله الذي لا إله إلا هو، يا عالم الغيب والشهادة سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعلى الأعز الأجل الأكرم، يا ذا الجلال والإكرام".

6. الدعاء بيقين

يكون من أهم أسباب إجابة الدعاء هو اليقين، حيث يكون اليقين من علامات قوة الإيمان بالله عز وجل، ويكون من أسباب إستجابة

الدعاء. فقد قال الله تعالى:

"أنا عند ظنِّ عبدِي بي إنْ ظنَّ خيرًا فلهُ، وإنْ ظنَّ شرًّا فلهُ".

كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة".

 

أدعية مستحبة في أول جمعة من شعبان 1444

في اول جمعة من شعبان يفضل الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء بأي صيغة تفضلها، من أفضل الأدعية ما يلي:

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - "اللهم بشرني في أول جمعة من شعبان بكل ما اتمناه واجعله فاتحة خير علي وعلى أحبتي، اللهم وفر حظي فيه من النوافل، وأكرمني فيه بإحضار المسائل، وقرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل، يا من لا يشغله إلحاح الملحين".

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- "ﻣﻊ ﺍﻭﻝ ﺟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺷﻌﺒﺎﻥ ﺍﺳﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﻲ ﻭﺍﻳﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻌﺪ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﺮﺯﻗﻨﺎ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﻣﻨﻴﺂﺗﻨﺎ، اللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر ، وصير اموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤفا بعباده الصالحين".

ما يقال من دعاء في أول جمعة من شعبان 1444

من أفضل العبادات المُستحبة هو الدعاء، فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فُتح له منكم باب

الدعاء فتحت له أبواب الرحمة، وما سئل الله شيئًا يعطى أحب إليه من أن يُسأل العافية؛ إن الدعاء ينفع مما

نزل ومما لم ينزل؛ فعليكم عباد الله بالدعاء". (رواه الترمذي).

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- "اللهم مع أول جمعة من شهر شعبان أسألك فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، وأسألك التوفيق فيه لأن أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين، اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة، اللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك، ومعاديًا لأعدائك، مستنًا بسنة خاتم أنبيائك، يا عاصم قلوب النبيين".

"يا رب مع الجمعة الأولى من شهر شعبان أسألك أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعًا وفي جميع الأحوال متواضعًا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته، اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا، اللهم اجعل سعيي فيه مشكورًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا يا أسمع السامعين".

أدعية مأثورة لشهر شعبان - أول جمعة من شعبان 1444

اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك واسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك.

اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الاحوال متواضعا ، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته ، وانزل بك عند الشدائدحاجته ، وعظم فيما عندك رغبته .

اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر امرك ، وغلب جندك وجرت قدرتك ، ولا يمكن الفرار من حكومتك ، اللهم لا اجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا ، ولا لشئ من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك.

لا إله إلا انت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهَلْي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء . يا سابع النعم ، يا دافع النقم ، يا نور المستوحشين في الظلم ، يا عالما لا يعلم ، وصل على محمد وآل محمد.

أدعية مستجابة في أول جمعة من شعبان 1444

اَللـهُمَّ اِنْ لَمْ تَكُنْ غَفَرْتَ لَنا في ما مَضى مِنْ شَعْبانَ فَاغْفِرْ لَنا في ما بَقِيَ.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- اللهمّ أنت ربّي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت.

أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ.

لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.

دعاء أول جمعة من شعبان 1444 - اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا

عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي،

وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ،

فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ:

﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾،

إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ،

الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ

وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ.

وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

دعاء وداع شعبان واستقبال رمضان

اللهم أبقني خير البقاء وأفنني خير الفناء على موالاة أوليائك ومعاداة أعدائك والرغبة إليك والرهبة منك والخشوع والوفاء والتسليم لك والتصديق بكتابك واتباع سنة رسولك. اللهم ما كان في قلبي من شك أو ريبة أو جحود أو قنوط أو فرح أو بذخ أو بطر أو خيلاء أو رياء أو سمعة أو شقاق أو نفاق او كفر أو فسوق أو عصيان أو عظمة أو شيء لا تحب.. فأسالك يا رب أن تبدلني مكانه إيمانا بوعدك ووفاء بعهدك ورضا بقضائك وزهدا في الدنيا ورغبة فيما عندك وأثرة وطمأنينة وتوبة نصوحا..

دعاء أول جمعة من شعبان 1444- أسألك ذلك يا رب العالمين إلهي أنت من حلمك تعصى ومن كرمك وجودك تطاع كأنك لم تعص وأنا ومن لم يعصك سكان أرضك فكن علينا بالفضل جودا وبالخير عوادا يا أرحم الراحمين وصلى الله على محمد وآلة صلاة دائمة لا تحصى ولا تعد ولا يقدر قدرها غيرك يا أرحم الراحمين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد