ملخص ألف ليلة وليلة pdf

ملخص ألف ليلة وليلة pdf

يبحث عدد كبير من المهتمين بالمطالعة والقراءة عن ملخص ألف ليلة وليلة pdf، وهي مجموعة قصص وردت في غرب وجنوب أسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جمعت وترجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام.

وكالة سوا الإخبارية توفر لمتابعيها ملخص ألف ليلة وليلة pdf وذلك بعد ارتفاع معدلات البحث عبر محركات البحث الشهيرة على شبكة الإنترنت خلال الأيام القليلة الماضية، حيث يفضل عدد كبير من المهتمين مطالعة قصة ألف ليلة وليلة والتي تعتبر من أشهر القصص، إذ يطلق عليها البعض الليالي العربية.

ملخص ألف ليلة وليلة pdf

وبات ملخص ألف ليلة وليلة pdf يهوى عدد كبير من المهتمين بالمطلعة والقراءة في الدول العربية والإسلامية، خاصة وأن مجموع هذه القصص يحكي تاريخا طويلا من الحضارات في القرون القديمة الوسطى، إذ تتميز هذه المجموعة بالسرد الشعبي والذي يفضله كثير من المثقفين.

ويمكن عزيزي المتابع الضغط على الرابط هنا من أجل تحميل ملخص ألف ليلة وليلة pdf.

قصة ألف ليلة وليلة

قصة ألف ليلة وليلة هي كتاب يتضمّن مجموعة من القصص التي وردت في غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التي جُمِعت وتُرجمت إلى العربية خلال العصر الذهبي للإسلام.

يعرف الكتاب في اللغة الإنجليزية كذلك بمسمى الليالي العربية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706.

جُمع العمل على مدى قرون، من قِبل مؤلفين ومترجمين وباحثين من غرب ووسط وجنوب آسيا وشمال أفريقيا.

تعود الحكايات إلى القرون القديمة والوسطى لكل من الحضارات العربية والفارسية والهندية والمصرية وبلاد الرافدين.

معظم الحكايات كانت في الأساس قصصاً شعبية من عهد الخلافة، والبعض الآخر، وخاصة قصة الإطار، فعلى الأرجح تم استخلاصها من العمل البهلوي الفارسي «ألف خرافة» (بالفارسية: هزار أفسان) والتي بدورها اعتمدت جزئياً على الأدب الهندي.

ما هو شائع في جميع النُّسخ الخاصة بالليالي هي البادئة، القصة الإطارية عن الحاكم شهريار وزوجته شهرزاد، التي أدرجت في جميع الحكايات.

حيث أن القصص تنطلق أساساً من هذه القصة، وبعض القصص مؤطره داخل حكايات أخرى، في حين تبدأ أخرى وتنتهي من تلقاء نفسها.

بعض النُّسخ المطبوعة لا تحتوي سوى على بضع مئات من الليالي، والبعض الآخر يتضمن ألف ليلة وليلة أو أكثر. الجزء الأكبر من النص هو بأسلوب النثر، على الرغم من استخدام أسلوب الشعر أحياناً للتعبير عن العاطفة المتزايدة، وأحياناً تستخدم الأغاني والألغاز. معظم القصائد هي مقاطع مفردة أو رباعيّة، كما أن بعضها يكون أطول من ذلك.

هناك بعض القصص المشهورة التي تحتويها ألف ليلة وليلة، مثل "علاء الدين والمصباح السحري"، و"علي بابا والأربعون لصاً"، و"رحلات السندباد البحري السبع"، كما أن هناك بعض الحكايات الشعبية في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر شبه مؤكدة تقريباً، وليست جزءاً من ألف ليلة وليلة الموجودة في الإصدارات العربية، ولكنها أضيفت من قبل المستشرق الفرنسي أنطوان غالان ومترجمين أوروبيين آخرين، وكان أنطوان غالان قد عمل على ترجمة الكتاب إلى الفرنسية سنة 1704.

ملخص ألف ليلة وليلة pdf 2023

تحكي القصة عن ملك اسمه شهريار، قامت زوجته بخيانته فكره جميع النساء، فأصبح يتزوج مرأة. ثم يقتلها بالصباح التالي، خشيت كل النساء ما عدا ابنة الوزير شهرزاد هي الوحيدة التي قبلت بالزواج منه.

كانت شهرزاد تتمتع بذكاء فذ، أصبحت تروي له قصة كل ليلة، ولا تقوم بتكملتها إلا الليلة التي تليها.

فيتشوق شهريار ليعرف نهاية القصة، فلا يقتلها حتى يعرف النهاية، حتى وصلت عدد القصص المروية لألف قصة في ألف ليلة وليلة. قامت شهرزاد بعلاج الملك من كرهه للنساء، وحب الملك شهريار شهرزاد.

ومن القصص التي قامت شهرزاد بروايتها في الليلة الأولى: كان يوجد تاجر من التجار ماله كثير. كما هي معاملاته في البلاد، ركب ذات يوم ثم خرج ليطالب في عدة بلاد، فزاد عليه الحر.

وجد شجرة فجلس تحتها ووضع يده في خرجة وأكل تمرة وكسرة كانت لديه، فلما شبع من الأكل ألقى بنواة التمرة فوجد عفريت قامته طويلة ومعه سيف. فاقترب من التاجر، وقال له: قم لأقتلك مثل ما قتلت ابني.

فرد عليه التاجر قائلًا: كيف قمت بقتل ابنك؟، أجابه الجن: عندما أكلت التمرة، وألقيت نواتها جاءت بصدر ولدي فمات من ساعته.

قال له التاجر: أعلم يا عفريت أني على دين كما لدي أموال كثيرة وزوجة وأولاد ورهون فاتركني أذهب لبيتي. وأعطي كل صاحب حق حقه وأعود إليك، فلك على ميثاق، وعهد أن أعود إليك لتفعل بي ما تريد والله على ما أقول شهيد.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد وفرنا لكم ملخص ألف ليلة وليلة pdf والذي يبحث عنه عدد كبير من المثقفين والمهتمين بالمطالعة والقراءة في الدول العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد