طقوس شهر رمضان 2023 في مصر

صورة توضيحية لشهر رمضان 2023 في مصر

مع قدوم شهر رمضان 2023 تتوارد العديد من المشاعر في نفوس المسلمين حيث يستذكر بعضهم ساعات الصيام المليئة بالطاعة والأدعية والآيات القرآنية بأصوات قارئهم المفضل وصوت أذان المغرب ومائدة الطعام التي تتباين أكلاتهم عليها لكن المشاعر تكون واحدة.


ويحتفل الناس بقدوم هذا الشهر الفضيل في مصر وبالتحديد في دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال الشهر المبارك، حيث مفتي الجمهورية في نهايته نتيجة الرؤية الشرعية لشهر رمضان للعام الهجري 1444.


ويقول المؤرخون إن شهر رمضان 2023 في مصر من أجمل المواسم الدينية التي يحتفل بها المصريون، على مدار قرون من الزمن، وإن الشهر الفضيل ارتبط بإغداق العطاء للفقراء وفعل الخيرات منذ القِدم.

اقرأ أيضا: مسلسلات شهر رمضان 2023


وتعيش مصر شهر رمضان 2023 بشكل مختلف وطقوس مميزة وعادات تضفي أجواء فريدة من البهجة يستمتع بها كل من شهد الاحتفال بالشهر الفضيل في القاهرة وشارك المصريين تفاصيل أيام رمضان المليئة بالبهجة والفرح.


وعبر أثير الراديو والتلفزيون وعلى ألسنة الكل كباراً وصغاراً تتردد أغنية: «وحوى يا وحوى»، ملخصة ومنذ أولى ليالي الشهر خصوصية الطقوس. وتعني «وحوى يا وحوى» وهي كلمات فرعونية قديمة، وفق بعض الروايات «أهلاً ومرحباً»، فيما كلمة «إيوحة» مرتبطة باسم الملكة « إيضاح حتب» والدة الملك أحمس.


وتبدأ الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان 2023 في مصر قبل نحو شهر من حلوله، إذ تضاء الميادين والشوارع والحارات، فيما يحرص الأهالي على تعليق الزينة بتصميماتها المختلفة وألوانها الزاهية على منازلهم وفي الشرفات، إعلاناً عن بدء العد التنازلي لحلول الشهر الفضيل.


يطوف شباب الحي برفقة مجموعة من الأطفال، على السكان، لجمع ما تيسر من مبالغ مالية، لشراء أدوات الزينة والأضواء، في طقس سنوي مميز، فيما تمتلئ الميادين بإعلانات مسلسلات رمضان، وتتسابق القنوات على « المصريات »، وترتبط الدراما الرمضانية المصرية، ولا تزال، في أذهان العالم العربي بما لها من حضور وخصوصية. وفيما تبدأ الأسر في تنظيف المنازل، وتعليق الفوانيس على الشرفات، يشرع رب الأسرة في شراء «ياميش رمضان» الذي يتكون من التمر واللوز والزبيب والفستق وقمر الدين والعصائر.


تكافل


ويحفل شهر رمضان 2023 في مصر بصور مختلفة للتكافل، مثل شنطة رمضان، تحتوي على عديد من المؤن الغذائية، والتي يتم توزيعها مجاناً على الفقراء في جميع أنحاء البلاد. وتجتمع العائلات المصرية على الإفطار، وسط أجواء أسرية مفعمة بالود والمحبة والألفة، وتتداخل أصوات مكبرات الصوت في صلاة القيام لتخلق أجواء إيمانية فريدة في الشهر الفضيل. وتتميز عدة أماكن بأجوائها المميزة في مصر خلال شهر رمضان، من بينها مناطق القاهرة القديمة، فيما يعتبر حي الحسين وخان الخليلي، أحد أبرز هذه المناطق، إلى جانب منطقة الأزهر وشارع المعز، فضلاً عن وجود مساجد وبازارات وحوانيت ومقاهٍ قديمة وطقوس احتفالية خاصة. وتزخر الموائد المصرية في رمضان، بشتى أصناف الطعام والمشروبات، فيما ثمة مأكولات ومشروبات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالشهر الفضيل مثل القطايف وقمر الدين والعرقسوس والتمر الهندي.


طقوس شهر رمضان 2023 في مصر


ومن أبرز التفاصيل التي تميز الشارع المصري في شهر رمضان 2023 في مصر، انتشار موائد الرحمن التي يقيمها الميسورون لإفطار الفقراء، أو من تضطرهم الظروف للوجود في الشارع خلال وقت الإفطار. كما ارتبط رمضان في أذهان المصريين ب "المسحراتي" وهي مهنة شعبية، تعتمد على كلمات وأناشيد وطقوس بسيطة لرجل يظهر طوال ليالي الشهر حاملاً طبلاً وعصا يطرق بها، منادياً بصوت جهوري ليوقظ النائمين لتناول السحور، مردداً أغانٍ وأناشيد مأثورة. ويعتبر فانوس رمضان، المعلم الأساسي للشهر الفضيل بأشكال شتى، وأنماط متعددة لكل منها اسم، تضيء وتغني، تضاء بالبطارية ومصباح صغير أو بالشمعة، وتكون أحياناً على شكل عصفورة أو جامع، أو غير ذلك من الأشكال الجاذبة. وفيما تنتشر الخيام الرمضانية في عديد من الأندية والفنادق والأماكن الشهيرة، تشهد الأندية وقصور الثقافة المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، نشاطات مماثلة.

تاريخ القطايف

وبحسب مديرة إدارة الخرائط والإصدارات والرسوم بأطلس المأثورات الشعبية، في الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة، فإن تاريخ صناعة حلوى القطايف سبق كنافة رمضان، حيث تعود إلى أواخر العهد الأموي وأول العهد العباسي، وفي روايات أخرى يقال إنها تعود إلى العصر الفاطمي والمملوكي.

ويتنافس صنَّاع الحلوى في شهر رمضان 2023 في مصر لتقديم ما هو أطيب من القطايف التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بشهر رمضان، فابتكر أحدهم فطيرة محشوَّة بالمكسرات وقدمها بشكلٍ جميلٍ مزينة في صحنٍ كبيرٍ ليقطفها الضيوف ومن هنا اشتق اسمها (القطايف).

400070_48_1677139321.jpg
 

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد