بالفيديو والصور: العرضة السعودية حاضرة في احتفالات يوم التأسيس _ ماذا تعرف عنها؟

العرضة السعودية

العرضة السعودية حاضرة في احتفالات يوم التأسيس 1444، حيث ازدادت خلال الساعات الماضية عمليات البحث من قبل الكثير في السعودية والمواطنين في العالم العربي عن يوم التأسيس.

ما هو يوم التأسيس؟

يحظى يوم التأسيس السعودي 1444 باهتمام المواطنين والمقيمين في المملكة ويُعد من أهم الأيام الوطنية بالنسبة لهم، حيث يتجمع الجماهير من أجل الاحتفال ذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى في عام 1727 ميلادي (1139 هجري) والتي أنشأها الإمام محمد بن سعود.

 

ويحتفل الشعب السعودي بالتأسيس من خلال ترتيب الفعاليات والاحتفالات، وتستحضر السعودية قيادة وشعبا مسيرة 3 قرون مضت وما تحمله من أحداث ومواقف خلال الاحتفال بهذا اليوم.

وشهدت العرضة النجدية والي تعرف أيضًا بالعرضة السعودية، مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وهي رقصة تؤدَّى في المناسبات الوطنية والمهرجانات والأعياد في المملكة العربية السعودية، وتمثل جزءاً مهماً من تاريخ المملكة.


sword_dancing_in_saudi_hero_large_darkened.jpg

ما هي العرضة السعودية؟

كانت العرضة في الماضي رقصة حربية وأحد الأهازيج التي تؤدى في وقت الحروب، كان يؤديها أهل نجد بعد الانتصار في المعركة قبل توحيد البلاد لذا كانت تسمى “العرضة النجدية”، تعتبر مظهراً من مظاهر ال حماس الحربي، وشحذاً لعزائم المحاربين.

 

تنظم العرضة ويعدل صفوفها، ويراقب الشعر الذي يقال فيها، من ناحية انسجامها مع العرضة، ويخصص رجال لهذه المهمة يتولى إعلان بداية العرضة شخص ذو صوتٍ جهوري، يقف في المنتصف ويحيط به فقط قارعي الطبول، ويسمى نداءه في السابق “بالمحوربة” وكان لإعلان الحرب، وأشهر ماقيل في هذا النداء:

يالله ياللي لا إله غيره….يا ناصرٍ جنده على العدوان، ويستجيب جميع المشاركون في العرضة، مرددين «أبشر أبشر».

أشهر قصائد العرضة السعودية:

محمد العوني/

مني عليكم ياهل العوجا سلام واختص أبو تركي عما عين الحريب

فهد بن دحيم/

نجد شامت لأبو تركي وأخذها شيخنا واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها

عبد الرحمن بن صفيان/

نحمد الله جت على ما تمنَّى من ولي العرش جزل الوهايب

خبّر اللي طامعٍ في وطنا دونها نثني إلى جا الطلايب

يا هبيل الراى وين أنت وانا تحسب ان الحرب نهب القرايب

أركان العرضة السعودية:

البيرق، المحورب، الصفوف، القصيدة والملقن، الطبول، السبحة الدير، السلاح، أزياء العرضة، الزمية.

زي العرضة السعودية:

المرودن/ هو ثوب فضاض أبيض تصل أكمامه إلى ما دون الركبة.

الصاية «الدقلة»/ وهي رداء طويل ملون ومطرز يغطي كامل الجسد.

المحزم/ هو حزام أسود يوضع على الصدر، ويوضع فيه الرصاص الخاص بالبنادق.

الجنبية/ هو حزام يلف على الوسط ويوضع فيه الخنجر.

العرضة السعودية في احتفالات يوم التأسيس 1444

عرضة الخيل في يوم التأسيس السعودي 2023، عرضة الخيل أو ما تُعرف أيضاً باسم الحدوة وذلك نسبةً إلى حداء الخيل، يتم افتتاح هذه العرضة من قبل فارس على جواده، ويعرّف بنفسه في تجاذب حماسي بينه وبين الفرسان الآخرين.

العرضة السعودية في يوم التأسيس السعودي 2023، العرضة السعودية هي واحدة من أشهر الفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية، تعود أصولها إلى فترة التأسيس في الدرعية.

وحضرت العرضة في جميع احتفالات المؤسسات بمدن المملكة، وتواجد ضمن احتفالات نادي النصر كريستيانو رونالدو، الذي لفت الأنظار اليه بعد أن شوهد بالفيديو الذي شاركه النادي عبر تويتر وهو يرتدي الزي السعودي ويؤدي العرضة السعودية احتفالا بيوم التأسيس.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد