مركز حقوقي يدين

الاحتلال يعتقل 4 صيادين شمال قطاع غزة

الاحتلال يعتقل صيادين في بحر غزة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة صيادين بعد محاصرة مركبهم صباح اليوم الأربعاء، على مسافة ميل ونصف قبالة شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة .

وأدان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في بيان له استمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين في بحر قطاع غزة.

وحسب متابعات المركز، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة صيادين في الساعة العاشرة صباحاً، وهم: عمر محمد صبحي بكر 33 عاماً، وإبراهيم محمد صبحي بكر 24عاماً، ومنصور محمد صبحي بكر 20 عاماً، ومحمد جمال مصطفى بكر 38 عاماً، وقد اقتاد جنود الاحتلال الصيادين الأربعة إلى ميناء أسدود البحري، وصادروا قاربهم، وما يزال الصيادون قيد الاعتقال حتى اللحظة.

والجدير بالذكر ان قوات الاحتلال البحرية اعتقلت في وقت سابق من هذا الشهر الصياديّن: محمد ياسين على زايد 28عاماً، من سكان حي السلاطين ببلدة بيت لاهيا، وغيث عليان محمد أبو عون 24 عاماً، من سكان جباليا البلد، بتاريخ 9/2/2023، بينما يمارسان عملهم في مهنة الصيد على مسافة ميل بحري واحد قبالة شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وقد أفرجت القوات المحتلة عن الصيادين في مساء اليوم نفسه.

وأشار المركز الى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تُقيّد عمل الصيادين الفلسطينيين، وتحدد لهم الصيد ضمن مساحة تتراوح من 6 إلى 12 ميل بحري غرب قطاع غزة، وقد سجل المركز خلال العام الماضي "323" حادثة إطلاق نار تجاه قوارب الصيادين في بحر قطاع غزة، كما رصد المركز إصابة "16" صياداً، واعتقال "64" صياداً من بينهم "8" أطفال، ولا يزال "3" منهم رهن الاعتقال، كما يواصل الاحتلال احتجاز "21" قارب صيد، واحتجاز عشرات المعدات الخاصة بالصيادين.

وأكد المركز أن الممارسات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، تشكل انتهاكاً جسيماً لكافة المواثيق والاتفاقيات الدولية، بما فيها العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

واستنكر الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين والتي تتناقض مع اتفاقية جنيف الرابعة التي تُعنى بحماية المدنيين وقت الاحتلال، وتوجب ضرورة العمل على حماية العمال وضمان سلامتهم.

ويدعو المركز المجتمع الدولي، بما فيه الدول المتعاقدة على اتفاقية جينيف لعام 1949، بضرورة إجبار السلطات الإسرائيلية المحتلة على وقف اعتداءاتها وملاحقتها للصيادين الفلسطينيين في بحر القطاع، وتمكينهم من مزاولة أعمالهم بحرية.

وشدد المركز على مطالبته السلطات الإسرائيلية المحتلة بالإفراج عن الصيادين المحتجزين، كذلك تعويض كافة الصيادين عن خسائرهم جراء الاعتداءات المتواصلة ضدهم، والإفراج عن القوارب ومعدات الصيد المحتجزة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد