المالكي يطالب الاتحاد الأوروبي بالتحرك للجم انتهاكات الاحتلال

رياض المالكي

طالب وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي ، الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء بسرعة التحرك للجم انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وعدم توفير غطاء لإسرائيل للتمادي في غطرستها، من خلال صمت المجتمع الدولي على هذه الانتهاكات، والتي تقوض فرص تحقيق حل الدولتين.

ودعا المالكي خلال اللقاء الذي انعقد في مقر الوزارة بمدينة رام الله دول الاتحاد الأوروبي التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين، إلى المبادرة الفورية بهذا الاعتراف التزاماً بحل الدولتين، وممارسة ضغط حقيقي على دولة الاحتلال، خاصة الائتلاف الإسرائيلي لثنيه عن تنفيذ سياسات ومواقف بن غفير وسموتريتش.

وأطلع المالكي الوفد الأوروبي على انتهاكات الاحتلال المخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني التي تستمر وتتصاعد وكان آخرها اليوم في نابلس بالتزامن معل لقائه مع عضو البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين مارجريت أوكين.

وأضاف المالكي أنّ وتيرة اعتداءات قوات الاحتلال وميليشيا المستوطنين تتصاعد بشكل يوميّ، من هدم المنازل، وتوزيع إخطارات الهدم، وإجبار المواطنين الفلسطينيين على هدم منازلهم ذاتيا، وقتل الفلسطينيين بدم بارد، واعتداء عصابات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين ومنازلهم وممتلكاتهم ومركباتهم وأرضهم ومقدساتهم، بحماية دعم وإسناد من حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة.

من جانبهم، أكد أعضاء الوفد دعم البرلمانات الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطين، وعلى مواقفهم حيال مبدأ حل الدولتين، الهادف إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967؛ باعتباره مفتاح السلام والأمن في المنطقة.

وأشاروا إلى أنّ اثنين من زملائهم لم يتمكنوا من دخول الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ بسبب منع سلطات الاحتلال الإسرائيلي دخولهم ضمن الزيارة الرسمية، رغم أنّ سلطات الاحتلال كانت سمحت بدخولهم بشكل صريح.

وحضر اللقاء مدير دائرة الاتحاد الأوروبي سكرتير ثاني رزان لفتاوي ، وسكرتير ثالث نجلاء أبو شلبك من وحدة الإعلام، وملحق دبلوماسي دانة جبارين من مكتب الوزير.

المصدر : وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد