مهرجان البحر الأحمر: عرض مجموعة من الأفلام في أسبوع سينما العلا

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

مهرجان البحر الأحمر: عرض مجموعة من الأفلام في أسبوع سينما العلا - ينتظر الكثيرون عرض مجموعة أفلام في اسبوع سينما العلا في مهرجان البحر الأحمر 2023.
سنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية تفاصيل عرض مجموعة الأفلام في أسبوع سينما العلا في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي .
ويعرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مجموعة مختارة من الأفلام السعودية والعربية والعالمية، خلال الفترة من 23 فبراير إلى 4 مارس في أسبوع سينما العُلا الذي تستضيفه منطقة الجديدة، صُمّمت خصيصًا لتكون الواجهة الحيويّة الأحدث لمنطقة العُلا.

أفلام اسبوع سينما العلا في مهرجان البحر الأحمر

ستلقى الأفلام القصيرة والروائية التي حازت على جائزة الجمهور الضوء على حيوية السينما السعودية والعربية في مهرجان العُلا، بحضور المخرجين، تشمل فيلم "سطّار" وهو دراما كوميديّة سعودية.
ويعرض مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي مجموعة مختارة من خمسة أفلام قصيرة دولية من: الهند وسنغافورة وغانا والصومال، تقدم هذه الأفلام رؤى حول الثقافات الأخرى من بعض صانعي الأفلام، فيما سيُعرض فيلم "العمّة"، والفيلم المصري الكلاسيكي "خلّي بالك من زوزو ".
وستتيح الفرصة لصانعي الأفلام والمبدعين الناشئين لحضور حلقة نقاش يوم 3 مارس المقبل حول الموجة الجديدة للسينما السعودية، كما يتبع ذلك عرضًا لمجموعة من الأفلام السعودية القصيرة من صانعي الأفلام الذين يتصّدّرون الجيل الجديد من المبدعين الذين يشكّلون ملامح السينما السعودية.
كما تتضمن عروض أفلام "شريط فيديو تبدَّل"، و"كورة"، و"رقم هاتف قديم"، و"زبرجد"، وتتبع العروض جلسة أسئلة وأجوبة مع صُناع الأفلام.

أفلام مهرجان البحر الأحمر.jpg
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

 

أسبوع سينما العلا

ويأتي هذا التعاون مع أسبوع سينما العلا، كجزء من مبادرات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لإمتاع عشاق السينما والاحتفاء بصانعي الأفلام وتشجيعهم.

ويبدأ أسبوع السينما يوم 23 فبراير الجاري بعرض فيلم عبدالله العراك "سطار"، والذي حطم أرقامًا قياسية في مبيعات التذاكر، وتدور أحداثه في عالم المصارعة الحرة، ويصنف الفيلم كـ"درامي كوميدي".

سينما العلا.jpeg
سينما العلا


 

أنطوان خليفة

وأكد مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي أنطوان خليفة رغبته في إلقاء الضوء على حيوية السينما السعودية والسينما العربية من خلال الأفلام القصيرة والروائية بحضور المخرجين، مشيراً إلى تأثير الأفلام السعودية الكبير هذا العام خلال المهرجان، قائلًا: "نريد أن نشارك هذا ال حماس مع جمهور العُلا".

مجموعة أفلام في مهرجان البحر الأحمر

يشمل برنامج عرض أسبوع سينما العلا  في مهرجان البحر الأحمر على فيلم "عبر الأزقة" للمخرج اليمني يوسف الصباحي، و"حديقة الحيوان" الأردني طارق ريماوي، و"فيلم نعيمة" للسوداني سامي سر الختِم، و"على قبر أبي" للمغربية جواهين زنتار، بالإضافة إلى "الصبيّ الذي لا يبصر الجمال" للهندي سوراف ياداف، و"تسوتسوي" للغاني أمارتي أرمار، و"توقف ليلي" للصومالي خضر أحمد، و"حساء السلاحف" للسنغافوري لتشون.

كما تشمل الأفلام "أستيل" للسنغالية رماتا سولاي سي، و"العمّة" للسنغافوري هي شومينغ، و"دنيا وأميرة حلب" لماريا ظريف وأندريه كادي، و"ملكات" للمغربية ياسمين بنكيران، فضلًا عن الفيلم الكلاسيكي المصري "خلّي بالك من زوزو" للمخرج حسن الإمام، و"شريط فيديو تبدَّل" لمها الساعاتي، و"كورة" لزياد الزهراني و"رقم هاتف قديم" لعلي سعيد، و"زبرجد" لحسين المطلق.

وتتبع العروض جلسة أسئلة وأجوبة مع صناع الأفلام. ويختتم الأسبوع بعرض خاص لفيلم "أغنية الغراب" للمخرج السعودي محمد السلمان، والذي تم ترشيحه لتمثيل المملكة في عام 2022 بجوائز الأوسكار.

مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي

 تعتبر مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي جهة مستقلة غير ربحية تم تأسيسها لدعم صناعة السينما في المملكة العربية السعودية في مجالات الإنتاج، والتوزيع، والتعليم، والتدريب. تواصل المؤسسة إطلاق العديد من المبادرات الرامية لدعم قطاع الثقافة والترفيه في المملكة،  على تأسيس مجتمع حيوي واقتصاد مزدهر ووطن طموح.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

يُعقد كل عام عرس سينمائي على مدى عشرة أيام، تحتفي بها مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي  بجديدها وقديمها، وتتعلم من عمالقتها، تنكتشف كل ما هو ممتع وجميل.
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي هو وجهة عشاق الأفلام، وصانعيها، والعاملين فيها من جميع أنحاء العالم. نعرض أضخم الأفلام قبل أن تكسر شبّاك التذاكر. نعيد اكتشاف أهم الروائع الكلاسيكية وتلك التي تمت إعادة ترميمها. نأتي بأعمال تجريبية وتجارب سمعية وبصرية تتحدى المألوف، وتمزج الواقع بالخيال.
وبهذا نكون قد عرضنا لكم في وكالة سوا الإخبارية تفاصيل عرض مجموعة الأفلام في أسبوع سينما العلا في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد