دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444

دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444

دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444 ، حيث يفضل عدد كبير من المسلمين البحث عن أفضل الأدعية خلال الشهر الهجري الحالي والذي يسبق شهر رمضان المبارك ، وفيه العديد من المناسبات والتواريخ المهمة للأمة الإسلامية في هذا العالم ، حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد الى الله سبحانه وتعالى.

وتوفر وكالة سوا الإخبارية خلال هذا المقال المفصل دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444 ، خاصة أن عمليات البحث ترتفع بشكل كبير مع حلول ساعات هذا اليوم ، فيما يفضل كثيرون البدء بالصيام بشكل متقطع أو صيام كل يوم اثنين وخميس من الأسبوع تمهيدا واستعدادا لاستقبال شهر رمضان.

دعاء اليوم الثاني من شعبان

ونشرت منصات دينية دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444-2023 وذلك استنادا إلى السيرة النبوية الشريفة وما رواه عدد كبير من الصحابة والتابعين، حيث جاء الدعاء على هذه الصيغة:

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

دعاء اليوم الثاني من شعبان فيديو

أدعية شهر شعبان 1444

ومع انطلاق أولى أيام الشهر الهجري يبحث المسلمون عن أدعية شهر شعبان يوما بيوم وذلك من أجل ترديدها أو إرسالها عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى الأصدقاء والأهل والأحباب.

وفي إطار مقال دعاء اليوم الثاني من شعبان ، فمن نعم الله على عباده المؤمنين أنه جعل لهم في أيام الدهر مواسم عبادة كلما انتهى موسم أردفه آخر حتى لا يخلو الزمن من وقت للعبادة فاضل، ومن هذه المواسم شهر شعبان الذي هو نفحة من نفحات الله ينبغي على المسلم ألا يضيعها، وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم مع هذا الشهر أحوال:

فقد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صيامًا منه في شعبان. زاد البخاري: كان يصوم شعبان كله. ولمسلم: "... ... ...كان يصوم شعبان إلا قليلاً.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان. رواه أبو داود وهو صحيح.

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان (رواه النسائي والترمذي وقال حديث حسن)، وكذلك رواه أبو داود ولفظه: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم من السنة شهرًا تاما إلا شعبان كان يصله برمضان. وصححهما الشيخ الألباني.

فهذه جملة من الأحاديث والآثار تدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعظم شهر شعبان ويكثر من الصيام فيه، فقيل قد كان يصومه كلَّه أو كان يصومه إلا قليلاً، وهذا الأخير هو الذي رجحه جمع من العلماء؛ منهم: عبد الله بن المبارك وغيره، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان، وإنما كان يصوم أكثره. وهذا هو الأقرب للصواب لأحاديث رويت عن عائشة وغيرها، وكما في الصحيحين عن ابن عباس قال: ما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرًا كاملاً غير رمضان.وفق موقع اسلام ويب

والمقصود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان، وما ذاك إلا لفضيلة هذا الشهر وعظم ثواب الصيام فيه، بل إن من العلماء من فضَّل الصيام فيه على الصيام في الأشهر الحرم.وذلك في إطار مقال دعاء اليوم الثاني من شعبان

قال ابن رجب الحنبلي: وقد صرح جماعة بأن صوم المحرم والأشهر الحرم أفضل من شعبان. والظاهر خلاف ذلك، وأن صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم.

ويدل عليه ما رواه الترمذي من حديث أنس قال: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: شعبان تعظيمًا لرمضان.

وخلال المقال السابق نكون متابعنا الكرام قد وفرنا لكم دعاء اليوم الثاني من شعبان 1444-2023 حيث يبحث عدد كبير من المسلمين حول العالم عن أفضل أدعية شهر شعبان والذي يأتي قبل حلول شهر رمضان المبارك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد