"شؤون اللاجئين بالتشريعي" تتفقد مخيم المغازي وتطلع على أوضاع اللاجئين

لجنة شؤون اللاجئين بالتشريعي

تفقدت لجنة شؤون اللاجئين في المجلس التشريعي ب غزة ، اليوم الثلاثاء، 21 فبراير 2023، برئاسة النائب د. عاطف عدوان، مخيم المغازي للاطلاع على الأوضاع المعيشية والمشكلات التي تواجه اللاجئين.

وضم الوفد أعضاء اللجنة د. يوسف الشرافي، والنائب م. يحيى شامية، والنائب د سالم سلامة، وكان في استقبال اللجنة رئيس بلدية المخيم حاتم الغمري ورئيس واعضاء اللجنة الشعبية وعدد من والوجهاء ورجال الإصلاح.

وأوضح رئيس اللجنة النائب عاطف عدوان أن هذه الزيارة جزء من سلسلة زيارات قامت بها اللجنة في إطار التواصل والوقوف على معاناة واحتياجات سكان المخيمات ودور البلدية وطبيعة عمل اللجان الشعبية ومهامها داخل المخيم كخطوة لتنسيق الجهود وتوحيد عمل اللجان في المخيمات والتباحث حول كيفية إيجاد الحلول الممكنة لممارسة مهامها في ظل الأبعاد السياسية والقانونية والإنسانية.

واستعرض رئيس البلدية الخدمات التي تقدمها البلدية للمخيم بما فيها خدمة النظافة والمياه والصرف الصحي وعدد من المشاريع والدور التكاملي بين البلدية واللجان الشعبية في خدمة سكان المخيم.

بدوره أطلع رئيس اللجنة الشعبية أحمد الرفاتي لجنة شؤون اللاجئين في المجلس التشريعي على طبيعة عمل ومهام اللجنة على الصعيد الثقافي والخدماتي، مستعرضاً هموم ومعاناة سكان المخيم ونقص الخدمات الأساسية في ظل الاكتظاظ السكاني للمخيم وتنصل الوكالة من مسؤولياتها عن تقديم الخدمات.

وبحثت اللجنة مع اللجنة الشعبية للمخيم المعيقات الإدارية والتنظيمية داخل المخيم والأبعاد السياسية والقانونية مؤكدة أهمية وجود اللجان الشعبية في المخيمات كي يقوموا بتنظيم شؤون المخيم ويطالبوا بحقوقهم حتى عودة اللاجئين إلى ديارهم.

وأكدت اللجنة على ضرورة الخروج برؤية شاملة وموحدة لتنظيم عمل اللجان الشعبية وتنظيم شؤون السكان داخل المخيم بما يخدم المصلحة العامة.

وعبرت لجنة شئون اللاجئين في المجلس التشريعي عن استعدادها لدراسة مقترحات وتشريعات من شأنها تسهيل عمل اللجان وتحسين الخدمات لسكان المخيم.

وأكد رئيس اللجنة أن الوكالة مسؤولة بشكل مباشر عن تقديم وتطوير وتحسين الخدمات للاجئين في كافة مناطق اللجوء بما فيها الخدمات التعليمية والصحية والبنية التحتية وفقاً لقرارات الأمم المتحدة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد