كيف يمكن النجاة من التسونامي؟

موجات التسونامي

ما هو مفهوم التسونامي؟

التسونامي هي كلمة يابانية الأصل وتعني "موجة الميناء"، نظرًا لكون الزلازل البحرية التي تسبب معظم موجات التسونامي شائعة الحدوث في سواحل اليابان، وهي عبارة عن سلسلة من الأمواج العملاقة الخطيرة المُدمرة التي تحدث نتيجة الهزّات الأرضية والنشاط الزلزالي والانفجارات البركانية في قاع المحيط، ولا تكون هذه الأمواج ذات ارتفاعات عالية جدًا، إلا أنها ومع الانتقال تتراكم في ارتفاعات أعلى وأعلى كلما انخفض عمق المحيط، ويحدث التسونامي مرتين تقريبًا كل عام في مكان ما في العالم، في حين يحدث مرة كل حوالي 15 عامًا بشكل مدمر يمكن أن يغطي حوض المحيط بأكمله، وتحدث حوالي 80% من أمواج التسونامي في المحيط الهادي بسبب الزلازل التي تحدث على طول حواف الصفائح التكتونية المغمورة المعروفة باسم حلقة النا في المحيط الهادي.

أسباب حدوث التسونامي؟

التسونامي يحدث بشكل رئيسي بسبب الزلازل، ويحصل لأسباب أخرى مثل الأنشطة البركانية، والانهيارات الأرضية الساحلية، وحتى سقوط أجسام فضائية واصطدامها بالمسطحات المائية.

  • الزلازل: لا تتسبب كل الزلازل في حدوث التسونامي، ويوجد أربعة شروط لازمة لينتج الزلزال موجات تسونامي، وهي: أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو نتيجة الانزلاقات الأرضية في المحيط، وأن يكون الزلزال قويًا، بما لا يقل عن 6.5 درجة على مقياس ريختر، وأن يحدث الزلزال على عمق ضحل، أي أقل من 70 كيلومترا تحت سطح الأرض، أن يتسبب الزلزال في حركة عمودية لقاع البحر تصل على عدة أمتار، والتي تتسبب في نزوح الكتلة المائية.

 

  • الانهيارات الأرضية: يحدث التسونامي من خلال دفع الانهيار الأرضي الذي يحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه باتجاه البحر، الأمر الذي يتسبب في إخلال حركة المياه وبالتالي توليد موجات تسونامي.

 

  • الأنشطة البركانية: تسبب الأنشطة البركانية العنيفة اضطرابات في مياه المحيط، عندما تصل الصهارة، مع ما تحمله من حطام في طريقها إلى مياه المحيط، والتي يمكن أن تحل محل كمية كبيرة من المياه وتولد موجات تسونامي مدمرة للغاية في المنطقة المجاورة.

 

  • الاصطدام بأجسام من خارج الأرض: إن التسونامي الناجم عن الاصطدامات بأجسام من خارج الأرض مثل الكويكبات، والنيازك هو أمر نادر الحدوث للغاية، ويدرك العلماء أنه في حالة اصطدام الأجرام السماوية بالمحيط، فإنها ستتسبب في نزوح كميات كبيرة من الماء وبالتالي تتسبب في كارثة تسونامي، وعلى الرغم من عدم تسجيل تسونامي نتيجة نيزك أو كويكب في التاريخ الحديث.

 

ما هي خطوات النجاة من التسونامي؟

عند العيش في منطقة مُعرضة لخطر التسونامي، يجب التعرف على الخطوات الواجب اتباعها للنجاة منه:

  1. الإجلاء سيرًا على الأقدام: تتعرض الجسور والطرق للتدمير أو الانغلاق بسبب الاهتزازات الأرضية، لذا يُفضل التحرك سيرًا على الأقدام، سواء كُنت تعيش في منطقة مُعرضة لخطر التسونامي وحدثت هزّة أرضية، أو كان هناك تحذيرًا رسميًا بحدوث التسونامي فعليك بالتحرك سيرًا على الأقدام نحو منطقة الأمان لتتجنب أن تعلق في سيارتك في موقعٍ خطير.

 

  1. اتباع علامات النجاة الخاصة بالتسونامي: تحمل العلامات الإرشادية أسهمًا توضح الاتجاهات الصحيحة، في كل الحالات عليك الانتقال من علامة إلى أخرى لحين الوصول إلى علامة تحمل إشارة الأمان أو تنص على تواجدك خارج نطاق طرق الإجلاء.

 

  1. الانتقال إلى أرضٍ مُرتفعة: لا داعي للانتقال إلى أرض مرتفعة بعد الزلازل، إن كنت لا تعيش في منطقة مُعرضة لخطر التسونامي، بل التزم بالتواجد في مكانك إلا إذا أخبرتك هيئة الطوارئ بغير ذلك.

 

  1. الصعود لأسطح المباني في حالة كُنت عالقًا داخله: إن كنت تعيش بالقرب من الساحل فربما تجد برجًا مُخصصًا للإجلاء في حالات التسونامي، تحرّك في اتجاه هذا البرج واصعد إلى سطحه، أو تسلق شجرة عالية متينة كحلٍ أخير إن لم تقدر على الصعود أعلى سطح مبنى آمن.

 

  1. الابتعاد عن الساحل قدر الإمكان: ابتعد عن الساحل قدر الإمكان لتصبح في أمان، واختر أرض مرتفعة وتحرّك بعيدًا عن الساحل قدر الإمكان، أو فقط ابتعد عن الساحل أو الشاطئ سواء وجدت أرضًا مرتفعة أم لا.

 

  1. التعلق بغرض مناسب للطفو في الماء: حاول النجاة بالتعلق بغرضٍ مناسب إن كنت عالقًا في الماء، وابحث عن شيئًا متينًا كجذع شجرة أو باب أو قارب نجاة، تمسك به جيدًا بينما تدفعك الأمواج، وحاول جاهدًا ألا تبتلع الماء؛ على الرغم من صعوبة الأمر إلا أنه ضروري لتجنب المواد الكيميائية والفضلات التي تجرفها أمواج التسونامي والتي تُمثل خطورة على صحتك.

 

  1. البقاء في مكان آمن لمدة ٨ ساعات على الأقل: تستمر حركة موجات التسونامي لمدة ٨ ساعات وأكثر أحيانًا، وابتعد عن الساحل وأبق على أرضٍ مرتفعة لحين مرور هذه المدة، وانتبه للتحذيرات الرسمية لحين إذاعة هيئة الطوارئ لإمكانية التحرك بشكلٍ آمن.

 

  1. الانتباه للعلامات التحذيرية البحرية: انتبه للعلامات التحذيرية البحرية التي تظهر في المُحيط قبل حدوث التسونامي، مثل: صوت صاخب للأمواج، وانحسار الماء بشكل غير طبيعي بعيدًا عن الشاطئ وبالطبع ارتفاع الأمواج بدرجة كبيرة.

 

  1. متابعة تحذيرات وإرشادات هيئة الطوارئ: توفر هيئة الطوارئ المحلية التحذيرات والإرشادات الضرورية للتعامل مع التسونامي، لذا احرص على متابعتها، لضمان سلامتك.

 

  1. تجنب خطوط الكهرباء المُدمرة: تتسبب خطوط الكهرباء المدمرة في شحن الماء بالكهرباء، لذا عليك الحذر من التواجد في محيطها، وتجنب مصادر الكهرباء سواء في منزلك أو الملجأ الذي انتقلت إليه لحين انتهاء التسونامي.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد