هرتسوغ: على الائتلاف الحكومي في إسرائيل ان يمد يده للحوار

الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ

أكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023، ضرورة أن يقوم الائتلاف الحكومي في إسرائيل بمده يده للحوار مع المعارضة، غداة التقدم في سن التغييرات في الجهاز القضائي.

وأضاف هرتسوغ في كلمة القاها خلال مؤتمر لصحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، "ما من ثقة أساسية بين الطرفين وعلينا بناء هذه الثقة والتحرر من هذه الغيمة قبل فوات الأوان".

وأعرب عن خيبة أمله من عدم استجابة الطرفين لدعوته للحوار.

وبحسب هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، فإنه "يستدل من استطلاع للرأي العام اجراه المعهد الاسرائيلي للديمقراطية انه حتى في صفوف مصوتي الليكود ما من اغلبية للداعمين لتغيير تركيبة اللجنة لاختيار القضاة."

وتبين من الاستطلاع ان هناك تعادلا بين من يعتقد انه يجب تغيير ميزان القوى لصالح السياسيين وبين من يفضل الحفاظ على الوضع القائم، وسُجل تعادل مماثل بين المعسكرين لدى مصويتي هاتسيونوت هاداتيت أيضا.

وصادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي، الليلة الماضية، على المرحلة الأولى من مخطط حكومة بنيامين نتنياهو للإصلاح القضائي، بالقراءة أولى، وذلك بتأييد 63 عضو كنيست ومعارضة 47.

وشملت هذه المرحلة من التشريعات سن "قانون أساس: القضاء"، الذي يهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف بالكامل عليها.

وجاء ذلك مع تصاعد الاحتجاجات الجماهيرية والمعارضة السياسية للمخطط الذي تصفه الحكومة بـ"الإصلاح القضائي"، وسط تعنت الائتلاف ورفضه تجميد العملية التشريعية والدخول في حوار حول تسوية لتمرير خطة متفق عليها بوساطة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد