حقيقة أن زلزال تركيا مفتعل

مشاهد من دمار زلزال تركيا

هل زلزال تركيا مفتعل؟ سؤال اكتسح مواقع التواصل الاجتماعي عقب الزلزالان الذان ضربا تركيا بقوة 6.4 درجات و5.8 درجات على مقياس ريختر ، يوم أمس الثلاثاء 20 فبرير 2023، وامتدا للشمال السوري، لتكون هذه المرة الثانية خلال ذات الشهر الذي تُضرب المنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا. لتبادر في الأذهان تساؤل هل زلزال تركيا مفتعل؟ وهنا برزت التحليلات والتكهنات حول احتمالية أن يكون الزلزال بفعل فاعل أو كنتيجة لبعض الأفعال والتجارب السرية لذا سيتم الإجابة عن سؤال هل زلزال تركيا مفتعل؟ في هذا المقال.

هل زلزال تركيا مفتعل؟


ولإجابة على سؤال "هل زلزال تركيا مفتعل" حيث لم تنتهي عمليات انتشال الجثث أو حصر الأضرار الناجمة عن زلزال تركيا الواقع في 6 فبراير 2023 الا أن وقع زلزالين آخرين مساء أمس، لتنهدم باقي المباني المتصدعة، مما أثار تصريحات المحللين العالميين في مقاطع فيديو يشرحون فيه وجهة نظرهم موجهين الاتهام إلى أمريكا بالقيام بتلاعب بالطقس والجيولوجيا وبنية الأرض تسببت بحدوث هذا الزلزال، ليبرز التساؤل في أذهان الناس "هل زلزال تركيا مفتعل؟"، ويمكن الرد عليه بأن هذه المعلومات غير مثبتة وتبقى مجرد تحليلات خاصةً وأن الحروب التي تشهدها الساحة الدولية اليوم بدأت تتخذ منحىً آخر كالحروب البيولوجية.

مشروع هارب السري
وضمن تكهنات التسؤل عن "هل زلزال تركيا مفتعل؟" تصدرت التهمة لمشروع هارب السري أو ما يعرف ببرنامج الشفق النشط عالي التردد هو مشروع أمريكي تم البدء فيه منذ عام 1992 ميلادي وقد مولته كل من القوات البحرية والجوية الأمريكية وجامعة ولاية ألاسكا وداريا، وقد وجهت الكثير من الاتهامات لهذا المشروع بكونه يتسبب بإحداث تغيرات في الطقس وطبقات الجو العليا وينتج عن ذلك حدوث أعاصير وعواصف وزلازل وكوارث طبيعية، لكن من جهتها لم ترد الولايات المتحدة الأمريكية على أي من هذه الاتهامات ولم توضح حقيقة ما يحدث، وقد اتهم العديد من خبراء الجيولوجيا وعلماء الطقس في العالم أمريكا باستغلال هذا المشروع لإحداث الزلزال الذي ضرب مؤخرًا تركيا وسوريا.

حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا


بحسب ما أعلن والي هاتاي جنوبي تركيا عن ارتفاع ضحايا الزلزالين اللذيْن ضربا الولاية مساء الأمس إلى 6 قتلى ونحو 300 جريح، بيما أوضح وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة إصابة 294 شخصًا، بينهم 18 في حالة حرجة إثر الزلزالين. بينما تجاوزت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر 6 فبراير  46 ألف شخص، مع العثور على ناجين جدد من الولايات التركية.
وفي 6 فبراير 2023، ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوته 7.7 درجات، أعقبه آخر بعد ساعات بقوة 7.6 درجات ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما خلّف خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في البلدين، لتُصنف كأكبر كارثة تحل على سوريا وتركيا، وأضخم الزلزال في العالم خلال الفترة الاخيرة.

هل زلزال تركيا مفتعل؟ كان هذا عنوان مقالنا بعد الأحداث والزلازال المتكررة والمدمرة على الجنوب التركي والشمال السوري في مصادفة غريبة من خلال تكرار الزلازال على المنطقة في أقل من شهر، ليتردد تساؤل "هل زلزال تركيا مفتعل؟" ليتم شرح الدوافع وراء هذا السؤال ولماذا تداوله الناس وامكانية تسبب مشروع هارب السري بالزلازل والكوارث الطبيعية الاخيرة في منطقة الأناضول.

 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد