هل يتسبب زلزال هاتاي في حدوث تسونامي؟

تونامي- صورة توضيحية

هل يتسبب زلزال هاتاي في حدوث تسونامي، تعرّضت محافظة هاتاي التركية قبل ساعات لزلزال جديد بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر، حيثُ انتشرت الأخبار منذ يوم الزلزال الرئيسي في 6 فبراير/شباط الماضي الذي ضرب شمال سوريا وجنوب تركيا، وتقول إن الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط قد تشهد تسونامي كبيرًا قريبًا.

ما هو التسونامي؟

التسونامي عبارة عن سلسلة من الموجات الهائلة التي تشبه جدران الماء الضخمة، بارتفاع يصل في بعض الأحيان إلى 30 مترًا، والناتجة عن اضطراب يحدث بالأساس تحت الماء، وغالبًا ما تضرب الموجات الخط الساحلي وتكون خطرة لساعات ممتدة، ويحدث التسونامي بشكل رئيسي بسبب الزلازل، وكثيراً ما تحدث موجات تسونامي قريباً من الشاطئ وتتسبب في كوارث طبيعية وبشرية واقتصادية، حيثُ تأتي الأمواج كل 5 دقائق إلى 60 دقيقة، وعلى عكس ما تصوره السينما، فإن الموجة الأولى قد لا تكون هي الكبرى، قد تكون الموجة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو حتى اللاحقة هي الكبرى.

أسباب حدوث التسونامي؟

تحدث موجات التسونامي بشكل رئيسي بسبب الزلازل، ويحدث لأسباب أخرى مثل البراكين، والانهيارات الأرضية الساحلية، وحتى سقوط أجسام فضائية (المذنبات في المحيطات والأبحار)، واصطدامها بالمسطحات المائية.

ولا تتسبب كل الزلازل في حدوث التسونامي، إذ يوجد 4 شروط لازمة لينتج الزلزال موجات تسونامي:

  • أن يكون الزلزال قويًا، بما لا يقل عن 6.5 درجة على مقياس ريختر.
  • أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو نتيجة الانزلاقات الأرضية في المحيط.
  • أن يتسبب الزلزال في حركة عمودية لقاع البحر، تصل إلى عدة أمتار، والتي تتسبب في نزوح الكتلة المائية.
  • أن يحدث الزلزال على عمق ضحل، أي أقل من 70 كيلومترًا تحت سطح الأرض.

وقد يحدث الزلزال في المحيط بسبب وجود حركة على الصدع، مما ينتج اضطرابًا في مياه المحيط ينتقل على شكل موجات سريعة تتباطئ عند وصولها المناطق الضحلة قرب السواحل فيزداد ارتفاعها وتضرب الشواطئ بقوة.

ومن الممكن أن تدفع الانهيارات الأرضية التي تحدث على طول الساحل كميات كبيرة من المياه باتجاه البحر، مما يؤدي إلى إخلال حركة المياه وبالتالي توليد موجات تسونامي، ويمكن أن تؤدي الانهيارات الأرضية تحت الماء إلى موجات تسونامي عندما تتحرك المواد العائمة جراء الانهيارات الأرضية بعنف، مما يدفع الماء أمامها.

 

ما شروط حدوث التسونامي؟

تتولد موجات تسونامي بفعل الزلازل من خلال الحركات المفاجئة للأرض أسفل الماء أو بالقرب منه، حيثُ تحدث حركات مفاجئة لعمود الماء في المحيط أو البحر، لكن لا تسبب جميع الزلازل أمواج تسونامي.

ووفق ما ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فإنه ليست كل الزلازل تسبب التسونامي، ولكن هناك عدة شروط ضرورية لحدوث زلزال يتسبب في تسونامي، أنه يجب أن يحدث الزلزال تحت المحيط أو بالقرب منه، حيث تتولد معظم موجات تسونامي من الزلازل التي تزيد قوتها على 7 درجات، وبشكل عام يجب أن تتجاوز قوة الزلزال 8.0 درجات لتوليد تسونامي خطير في نفس الوقت.

لحدوث التسونامي يجب أن يتسبب الزلزال في حركة رأسية لقاع البحر تصل إلى عدة أمتار، ولا تتسبب كل الزلازل ذلك، فبعضها يدفع الصفائح البحرية بشكل أفقي لا رأسي.

وبحسب الزلزال الأول الذي ضرب جنوب تركيا، فإن الزلزال الرئيسي بقوة 7.8 درجات الذي حدث في 6 فبراير/شباط، كان بعيدًا عن البحر، أما الزلزال الجديد وإن كان قريبًا من البحر بعض الشيء فإنه بالأساس ذو قوة متوسطة (6.4 درجات)، بالإضافة إلى حركة فالق شرق الأناضول التي تسبب الزلازل عادة ما تكون أفقية لا رأسية، إلى جانب أن البحار عادة ما تشهد موجات التسونامي بمعدلات أقل بكثير وشروط أكثر تعقيدا من المحيطات، وكل ما سبق يرجّح بشكل كبير أنه لا فرصة لحدوث تسونامي في البحر المتوسط بعد زلزال تركيا.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد