الأعمال المستحبة في شهر شعبان 1444

شهر شعبان 1444

الاعمال المستحبة في شهر شعبان 1444، حيث يعد شعبان الشهر القمري الثامن في التقويم الإسلامي، ومع اقتراب نهاية شهر رجب، زادت عمليات البحث عن أكثر الاعمال المستحبة في شعبان 1444، والذي يتقرب فيه المسلمون من الله سبحانه وتعالى ويستعدون ل شهر رمضان المبارك الذي يأتي مباشرة بعد شعبان.

الاعمال المستحبة في شهر شعبان 1444

يستحب الصيام في شعبان سواء كل أيام الشهر او اغلبها ويذكر ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر شهر شعبان، لقول عائشة: «كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم فما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان»

وذكر علماء الدين ان الاستعداد لشهر رمضان يكون بالإكثار من ممارسة الطاعات وبشكل خاص الصيام في شعبان، اذ يعتبر شهر شعبان منحة ايمانية لاغتنام هذه الأيام الفضيلة في التقرب الى الله في الصيام.

يمكنك التقرب الى الله من خلال الصلاة وخاصة في شهر شعبان الذي يعد من الأشهر الفضيلة في الدين الإسلامي.

وأيضاً قراءة القرآن في شهر شعبان تجعل قلبك ممتلئ بالإيمان ومستعد لإقبال شهر رمضان المبارك.

والحث على الذكر دائماً في شهر شعبان بعد كل فعل تقوم به وبعد الصلاة وقبل وبعد النوم واثناء حياتك اليومية.

الالتزام بالاستغفار في شهر شعبان وترك الذنوب والتوبة.

الدعاء وهو من أفضل الاعمال المستحبة في شهر شعبان.

شهر شعبان 1444 سبب تسميته بهذا الاسم؟

سمي شهر شعبان هكذا بسبب تشعب القبائل العربية وافتراقها للحروب مرة ثانيه بعد قعودها عنها فى شهر رجب وقت ما كانت محرمة عليهم.

موعد شهر شعبان 1444

حسب التقويم الهجري لمعظم الدول العربية، فان اول أيام شهر شعبان 1444 سيكون يوم الثلاثاء وفق الحسابات الفلكية التي بينها معهد الفلك.


لقطة الشاشة 2023-02-20 190255.jpg

شهر شعبان وفضله علينا 1444

في شهر شعبان نزل قوله تعالى: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”.

وتغيرت قبلة المسلمين في شهر شعبان من بيت المقدس الى الكعبة المشرفة.

وترفع الأعمال في شهر شعبان إلى الله تعالى وقد كان الرسول يصوم شعبان أكثر من باقي الشهور لأنه كان يحب يرفع عمله وهو صائم، عن أسامة بن زيد: (قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال:” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ”).

وفي ليلة النصف من شعبان تغفر الذنوب، قال صلى الله عليه وسلم:” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».

الدعاء في شهر شعبان 1444


2010223_0.jpg

يستجاب الدعاء في شهر شعبان لما له من أهمية دينية ويجب استغلال هذه الفرصة في التقرب والتضرع الى الله وممارسة الطاعات.

اللهمَّ إنَّ هذا هلالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى.

اللهمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ والْقِيامِ، وحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ والْعَطَشَ».

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

اللهم لا تعذبنا بمرض ولا تشقينا بولد ولا تسلط علينا أحد ونجنا من شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد، اللهم يا من دبر ليوسف أمره، وأزاح عن يونس غمه، ونجى موسى من عدوه، وحفظ محمدا في الغار بقدرته، وتكلم عيسى في المهد بأمره، وأعاد ليعقوب بصره، وشفى أيوب من مرضه.

اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال واعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.


دعاء.jpg

اللهم إني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته.

وبهذا نكون قد أرفقنا لكم متابعي سوا أفضل الاعمال المستحبة في شهر شعبان 1444 وسبب تسميته وموعده وفضائله والادعية للتقرب الى الله واستقبال شهر رمضان المبارك على اتم الجاهزية للصيام والتضرع الى الله.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد