هل هناك فرق بين العيد الوطني الكويتي وعيد تحرير الكويت

العيد الوطني الكويتي 2023

ما الفرق بين العيد الوطني الكويتي وعيد تحرير الكويت، تحتفل الكويت بيومين وطنيين قوميين في شهر فبراير من كل عام، تحتفل فيهما بانتهاء الاحتلال عن أراضيها، اليوم الأول هو ذكرى العيد الوطني الكويتي التي تخص الاستقلال عن الاحتلال البريطاني القديم ويأتي في 25 فبراير، واليوم الثاني هو ذكرى عيد تحرير الكويت، وهو ذكر تحرر دولة الكويت من الغزو العراقي، ويصادف 26 فبراير من كل عام، وذلك بعد الحرب الخليجية الثانية التي خاضتها.

46.jpg
 

ما الفرق بين العيد الوطني الكويتي وعيد تحرير الكويت؟

عيد تحرير الكويت 2023:

عيد تحرير الكويت هو مناسبة قومية، يحتفل فيها أبناء الشعب الكويتي بذكرى تحريرها من غزو العراق لها، إثر حرب الخليج الثانية أو ما يسمى بحرب تحرير الكويت سنة 1991، وتحتفل دولة الكويت بعيد تحرير الكويت في 26 فبراير من كل عام، ويُعد عيد تحرير الكويت والعيد الوطني الكويتي، أعياد وطنية مهمة بالنسبة لدولة الكويت، وتعتبر أحد أيام العطل الرسمية في الدولة.

أصبح تاريخ تحرير الكويت من الغزو العراقي العربية مناسبة وطنية مهمة ومستقلة، ويوم عطلة رسمية أساسية في دولة الكويت، عيد مُفرح بكل المقاييس لأبناء الشعب الكويتي، حيثُ شهدت البلاد الكويتية منذ عيد تحرير الكويت وحتى هذه اللحظة، الكثير من التقدم في مختلف المجالات، فتميز النظام الحاكم في توفير الأمن والأمان والاستقرار لكل مناحي دولة الكويت، أما الجانب الاقتصادي فيتمركز اقتصاد الكويت في ثاني أقوى اقتصاد في الشرق الأوسط، وهذا بسبب الاستغلال الأمثل للموارد التي توجد في دولة الكويت.

العيد الوطني الكويتي 2023:

أما العيد الوطني الكويتي أو اليوم الوطني الكويتي يصادف 25 فبراير من كل عام، وهو مناسبة وطنية احتفالاً باستقلال دولة الكويت عن المملكة المتحدة وخروجها من سيطرة الحماية البريطانية عليها، وذلك بعد توقيع الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح الحاكم الحادي عشر للكويت وثيقة استقلال الكويت، مع السير جورج ميدلتن (المندوب السامي البريطاني في الخليج العربي) نيابة عن حكومته، وقام بإلغاء الاتفاقية التي وقعها الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع لدولة الكويت مع بريطانيا في 23 يناير عام 1899 لحماية الكويت من الأطماع الخارجية.

ويشار إلى أن التاريخ الفعلي لاستقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني هو يوم 19 يونيو 1961، وكان يتم الاحتفال بالعيد الوطني الكويتي في 19 يونيو من كل عام، ونظراً للأجواء الحارة في الكويت تم تغيير يوم الاحتفال بالاستقلال عن بريطانيا ليوافق تاريخ جلوس الأمير الراحل عبد الله السالم الصباح في 25 فبراير كل سنة، وأصبحت الكويت تحتفل بالعيد الوطني وعيد تحرير الكويت في 25 و26 فبراير كل عام.

 

مظاهر الاحتفال بعيد تحرير الكويت 2023:

تقام الكثير من الفعاليات والأنشطة بمناسبة عيد تحرير الكويت 2023، والتي يعبر أبناء الشعب الكويتي عن فخرهم وعزهم لدولة الكويت، ومن مظاهر الاحتفال بعيد تحرير الكويت:

  • تقوم دولة الكويت بمنح العاملين في مختلف المصالح والطلاب إجازة رسمية في عيد التحرير للكويت والعيد الوطني الكويتي في 25 و26 فبراير من كل عام.
  • يتفنن الكويتيون في تزيين الشوارع بالألوان المبهجة والزينة بمختلف الأشكال والألوان.
  • إطلاق الألعاب النارية احتفالاً بذكرى تحرير الكويت واستقلالها.
  • تنظيم الحفلات الغنائية والشعرية، وذلك بحضور نخبة من القادة وبحضور رئيس وزراء الكويت.
  • تقديم العروض الفنية والمسرحية في مختلف أنحاء الكويت احتفالاً بعيد التحرير للكويت.
  • إذاعة الأغاني ذات الطابع الوطني الكويتي والتي تضيف روحاً خاصة لعيد التحرير للكويت.
  • ترفع أعلام دولة الكويت لتُزين المباني والمنشآت والشوارع والميادين تمجيداً وتخليداً لانتصارات الكويت.
  • تنظيم العروض العسكرية كأحد مظاهر الاحتفالات المبهجة، ويحضر هذه الاحتفالات نخبة من قادة الجيش الكويتي ورجال الأمن والشرطة.
  • تُقام الندوات التعريفية والمحاضرات في كافة الوسائل الإعلامية والجهات، احتفالاً بعيد التحرير للكويت ولتوعية الشباب وتعريفهم بتاريخ الكويت العريق، وتذكيراً للشعب بانتصارات الكويت التي لا تنضب.
  • ارتداء الملابس الرسمية الكويتية، إحياءً لعيد تحرير الكويت والعيد الوطني الكويتي في فبراير.
  • تبادل التهنئة والمعايدات بين أبناء الكويت احتفاءً بالعيد الوطني الكويتي وعيد تحرير الكويت.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم من خلال وكالة "سوا" الإخبارية، الفرق بين العيد الوطني الكويتي وعيد التحرير للكويت، والتي يحتفل أبناء الشعب الكويتي باليومين الوطنيين في شهر فبراير من كل عام، لانتهاء الاحتلال العراقي عن أراضيها.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد