موعد التوقيت الصيفي ٢٠٢٣ في فلسطين - متى يبدأ التوقيت الصيفي 2023

التوقيت الصيفي في فلسطين (ساعة) - تعبيرية

موعد التوقيت الصيفي ٢٠٢٣ في فلسطين - متى يبدأ التوقيت الصيفي 2023، حيث مع قرب نهاية فصل الشتاء، والذي يُصاحبه نهاية العمل بالتوقيت الشتوي، والانتقال إلى التوقيت الصيفي 2023، الذي بموجبه يتم تقديم عقارب الساعة إلى الأمام.

ويتساءل المواطنون في الدول التي تعمل بالتوقيت الصيفي، وفي فلسطين خصوصًا، خلال هذه الأيام في قطاع غزة ، والضفة الغربية، و القدس ، عن موعد التوقيت الصيفي 2023 في فلسطين، حيث في هذا التوقيت تزيد ساعات النهار، وتتقلّص ساعات المساء.

التوقيت الصيفي ٢٠٢٣

التوقيت الصيفي 2023 في فلسطين، هو عبارة عن تغيير في الوقت المحلي المستخدم خلال فصل الصيف، حيث يتم تقديم عقارب الساعة بمقدار ساعة واحدة في الدول التي تتبع هذا النظام ومنها "فلسطين". ويتم ذلك عادةً في بداية فصل الصيف ويعود الوقت المحلي إلى وضعه الأصلي في نهاية فصل الصيف.

تم تبني فكرة التوقيت الصيفي لأول مرة في القرن العشرين، وتهدف إلى توفير الطاقة عن طريق تقليل استخدام الإضاءة الصناعية في المساء. ويعتقد البعض أنها تساعد أيضًا على زيادة فرص النشاط الخارجي في فصل الصيف.

موعد التوقيت الصيفي ٢٠٢٣ في فلسطين

وبخصوص تساؤل الكثير من المواطنين عن متى يبدأ التوقيت الصيفي 2023، فقد أعلنت الحكومة  في اجتماع عقدته بتاريخ 22/08/2022 عن موعد التوقيت الصيفي 2023 في فلسطين، حيث أعلنت أنه سيكون بتاريخ 25/03/2023.

وجاء في قرار الحكومة الفلسطينية: "تحديد التوقيت الصيفي والشتوي في فلسطين من عام 2023م حتى عام 2026م، على النحو الآتي:

  1. بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين بتقديم عقارب الساعة (60) دقيقة اعتبارًا من الساعة الثانية فجر يوم السبت الأخير من شهر آذار من كل عام، وفق الجدول المذكور أدناه.
  2. بدء العمل بالتوقيت الشتوي في فلسطين بتأخير عقارب الساعة (60) دقيقة اعتباراً من الساعة الثانية فجر يوم السبت الأخير من شهر تشرين الأول من كل عام، وفق الجدول المذكور أدناه

لقطة الشاشة 2023-02-19 194013.jpg
 

عيوب وفوائد التوقيت الصيفي 2023

مع ذلك، فإن التوقيت الصيفي قد يؤثر على الناس بطرق مختلفة. فبينما قد يتمتع البعض بفرص أكثر للاستمتاع بالأنشطة الخارجية في الأمسيات، يعاني آخرون من تعرضهم للحرارة الشديدة خلال فترة النهار، ويجدون صعوبة في النوم في الأيام التي يتم فيها تغيير الوقت المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقيت الصيفي يتسبب في بعض الأحيان في الارتباك والخلط بين الأوقات المحلية والعالمية، مما يؤثر على السفر والاتصالات الدولية وحتى على المواعيد المهمة مثل الرحلات الجوية والاجتماعات الدولية.

على الرغم من ذلك، فإن التوقيت الصيفي لا يزال يستخدم في العديد من الدول حول العالم ومنها دولة فلسطين، وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى فوائده في توفير الطاقة وتخفيف الازدحام المروري. ومن المحتمل أن يستمر استخدام هذا النظام في المستقبل، على الرغم من المزايا والعيوب المتعددة.

حكاية التوقيت الشتوي والصيفي

تعتبر فكرة التوقيت الصيفي 2023 قديمة وتعود إلى بنيامين فرانكلين عام 1784، ويروى أن الرجل عاد إلى منزله لينام نحو الساعة الثالثة بعد منتصف الليل، ولكن ضجيجاً أيقظه نحو الساعة السادسة صباحاً، فإذا بالنور يملأ عينيه فظن أنه نسي الفوانيس مشتعلة، لكن سرعان ما أدرك أن أشعة الشمس المشرقة تدخل غرفته في هذا الوقت الباكر. ففطن إلى أمرٍ لا لبس فيه هو أن الشمس تشرق مبكراً أكثر فأكثر في الصيف حتى نهاية شهر حزيران.

حادثة تاريخية عن التوقيت الصيفي 2023

ويقول الرجل في مذكراته: "هذه الحادثة جعلتني أفكر في أمر مهم ـ لو لم استيقظ مبكراً في الصباح لكنت نمت ست ساعات أخرى في ضوء النهار، ولكن بالمقابل لكنت بقيت الليلة اللاحقة مستيقظاً لست ساعات على ضوء الشموع ما يعني حرق شموع إضافية.

واقترح فرانكلين في عام 1784 م اثناء عرضه لخطة اقتصادية بصفته مندوبا للولايات المتحدة الامريكية ، بان يستخدم توقيتاً خاصاً في الدول الصناعية التي يزداد الفارق فيها بين النهار والليل خلال فصل الصيف ، بان يتم زيادة ساعة واحدة على التوقيت الشتوي - التوقيت الرئيس - الامر الذي يؤدي الى استغلال النهار في العمل ومن ثم التوفير في الطاقة المستخدمة في المصانع والمنازل ، الا ان فكرة بنيامين لم تجد اي اهتمام يذكر.

وبهذا نكون قد رصدنا لكم في هذه المقالة موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي ٢٠٢٣ في فلسطين، والإجابة على تساؤلات متى يبدأ التوقيت الصيفي 2023، وذلك من خلال تقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد