أفضل الأعمال في شهر شعبان 2023/1444

شهر شعبان

أفضل الأعمال في شهر شعبان - وفقا للتقويم الهجري المعمول به في مختلف الدول العربية والإسلامية، فإن موعد شهر شعبان 2023-1444 سيصادف يوم الثلاثاء المقبل والذي سيكون أول أيام الشهر الهجري وفقا للحسابات الفلكية التي أصدرها معهد الفلك، حيث سيولد هلال الشهر الهجري مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة و7 دقائق صباحا بتوقيت جمهورية مصر العربية.

يقدم لكم فريق وكالة سوا، أفضل الأعمال في شهر شعبان، فالمسلم مأمور بالإكثار من الأعمال الصالحة طوال العام، في شعبان وغير شعبان، ومن جنس الأعمال الصالحة والطاعات التي يُشرع للمسلم القيام بها تعويدًا لنفسه على استمرارها في رمضان وفي ما يلي افضل الأعمال في شهر شعبان:

أفضل الأعمال في شهر شعبان 1444

قيام الليل

يعد قيام الليل من أعظمِ الطّاعات عند الله سبحانه وتعالي، فصلاة القيام يحصل فيها المؤمن علي الأجر الوفير والخير الكثير ويطمئن قلبه ويشعر بالرضا.

وهناك فضائل عديدة لقيام الليل ومنها: تعد صلاة قيام الليل أفضل صلاة بعد الفريضة ومكفرة للسيئات والذنوب وترفع درجات كثيره في الجنة، بالإضافة إلي ذلك اهتمام النبي صلي الله عليه وسلم بصلاة قيام الليل, بل و تزيد صلاة قيام اللّيل من نشاط المُسلم وتحفزه على القيام بأعماله على أتمِّ وجه، وتجعله صافي الذهن، وقريبًا من الله عزوجل ” (إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا)، وقت صلاة القيام يبدأ من بعد صلاة العشاء. فكل صلاة بعد العشاء هي قيام. ومن ثم يجوز للمسلم أن يتحصل على ثواب القيام بالصلاة بعد العشاء. كما يمكن للمسلم صاحب العزيمة أن يؤخر القيام إلى ثلث الليل الأخير وهو أفضل الأوقات.

صلة الأرحام في شهر شعبان

من أفضل الأعمال التي يمكن القيام به في شهر شعبان تقرباً إلى الله تعالي عزوجل هي صلة الرحم وزيارة الأقارب، وودهم بالنفس والمال، وإعطاء المحتاج منهم، وزيارة مريضهم، فصلة الرحم تنسأ الأثر، وتطيل العمر، وتجلب البركة والصلة من الله سبحانه وتعالى، حيث دعت آيات القرآن الكريم ، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى صلة الرحم ، ورغبت فيها أعظم الترغيب ، وكان الترغيب دينياً ودنيوياً ، ولا شك أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم يكون حصناً منيعاً ، وقلعـة صامدة ، وينشأ عن ذلك أسر متماسكة ، وبناء اجتماعي متين يمد العـالم بالقادة والموجهين والمفكرين والمعلمين والدعـاة والمصلحين الذين يحملون مشاعل الهداية ومصابيـح النور إلى أبناء أمتهم ، وإلى الناس أجمعين.

الصدقة في شهر شعبان

الصدقة وإخراج الأموال لذوي الحاجات من أفضل الأعمال والقربات التي يقوم بها العبد في شعبان وفي غير شعبان. فالمسلم مأمور بتفقد الفقراء والإخراج من ماله في اليسر والعسر. كما أن نبينا عليه الصلاة والسلام قد بين لنا أن مال المسلم لا تنقصه الصدقة، بل تزيده بركة ونماء ، والله سبحانه وتعالى يخلف على العبد ما ينفقه، ويثيبه عليه في الدنيا والآخرة. كما أن الإنفاق والبذل سبب لمنع مصارع السوء، فعلى المسلم أن يتصدّق في هذا الشّهر، ولو بنصف تمرة.. وقد جاء التّأكيد لذلك في عدّة روايات، وأنّ "من تصدّق بصدقة في شعبان، رباها اللّه جلّ وعزّ له كما يربي أحدكم فصيله، حتى يوافي يوم القيامة وقد صارت مثل أحد".

الصيام في شهر شعبان

من فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان يتضح أن أفضل الأعمال في شهر شعبان هو الصوم. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في ذلك الشهر المبارك حتى يقول الصحابة أنه لا يفطر فيه أبدًا، كما كان عليه الصلاة والسلام يفطر فيه حتى يقول الناس لا يصوم. ونفهم من ذلك أنه عليه الصلاة والسلام كان يصوم ويفطر، وأن الصوم هو الأكثر والغالب عليه. ومن ثم فمن أفضل أعمال شهر شعبان هو الصيام. والذي يعد توطئة وتدريب للنفس على الصوم في شهر رمضان . فالنفوس جبلت على عدم الإقبال على الأمر دفعة واحدة، فيجب أن يأخذها صاحبها بالتدريج في كل الأمور. لذلك كان الصوم في رمضان تدريب لها وتعويد إياها على صوم الفريضة في رمضان. ومن ثم. إذا دخل المسلم في صوم الفريضة في رمضان لم يشعر بالتعنت والتعب، وسهل عليه أداء ما افترضه الله عليه.

يروى أنَّ السماوات تتزيّن في كلّ خميس من شعبان، فتقول الملائكة: إلهنا، اغفر لصائمه، وأجب دعاءه.

وفي الحديث: "من صام يومي الإثنين والخميس من شعبان، قضى الله له عشرين حاجةً من حوائج الدّنيا، وعشرين حاجةً من حوائج الآخرة".

الاستغفار في شهر شعبان

أن يقول المسلم في كلّ يوم: "أستغفر الله وأسأله التّوبة"، سبعين مرّة. فقد ورد أنّ فيه ثواباً عظيماً، إذ يحشر المستغفر يوم القيامة في زمرة رسول اللّه(ص)، وتجب له الكرامة من اللّه تعالى، وتكتب له البراءة من النّار والجواز على الصّراط للجنّة وحلول دار القرار، ويغفر اللّه له ذنوبه ولو كانت بعدد النّجوم. وورد أنّ الاستغفار فيه سبعين مرّة مثل الاستغفار في سائر الشّهور سبعين ألف مرّة.

ـ أن يقول ألف مرّة: "لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره المشركون".

فضائل شهر شعبان 1444

أولا: نزل فيه قوله تعالى “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”.

ثانيًا: حاولت فيه القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة.

ثالثًا: استحباب كثرة الصيام فيه.

رابعًا: استحباب كثرة قراءة القرآن فيه فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال كان المسلمون إذا دخل شعبان أقبلوا على المصاحف فقرءوها وأخرجوا زكاة أموالهم تقوية للضعيف والمسكين على صيام رمضان.

فيه ليلة عظيمة، وهي ليلة النصف من شعبان، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:” يطِّلِعُ الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إِلا لمشرك، أو مُشاحن”.

وفي الختام، قدمنا لكم متابعين وكالة سوا، أفضل الأعمال في شهر شعبان 1444، وفضائل شهر شعبان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد