موعد شهر شعبان 2023/1444 في الجزائر

شهر شعبان 2023/1444

موعد شهر شعبان 2023/1444 في الجزائر، يُعتبر شهر شعبان من أفضل وأجمل الشهور في السنة الهجرية، حيثُ يستقبل المسلمون هذا الشهر بالدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، من أجل زيادة الأجر والثواب العظيم، ويقع شهر شعبان بعد شهر رجب بشكل مباشر وقبل شهر رمضان المبارك، ويكون ما بين شهر فبراير ومارس عام 2023، ويُعتبر شهر شعبان من الشهور التي كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يحرص على أن يصوم فيها أكثر من غيره من الشهور، وعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن (النبي صلى الله عليه وسلم) لم يستكمل صيام شهر قط غير رمضان، يأتي ذلك على خلاف ما يفعل بعض الناس في بعض البلاد العربية، حيث يصومون ثلاثة أشهر: رجب، شعبان، ورمضان.

موعد شهر شعبان 2023/1444 في الجزائر:

موعد شهر شعبان 2023/1444 في الجزائر، تكثر الأسئلة في هذا الوقت من العام عن موعد شهر شعبان في الجزائر2023، لما لهذا الشهر من محبة في قلوب المسلمين بشتى بقاع الأرض وخاصة الجزائر.

مع اقتراب نهاية شهر رجب، بدأت دور الإفتاء والمحاكم الشرعية في تحديد تاريخ استطلاع هلال شهر شعبان وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك ويلي شهر رجب، إذ تصادف فيه الكثير من المناسبات التي يبحث عنها المسلمين حول العالم.

ونوفر لكم في وكالة "سوا" الإخبارية، عن موعد شهر شعبان 2023 في الجزائر، وذلك تلبية لرغبة متابعينا في كل مكان في هذا اليوم الذي ينتظره الكثيرون.

وفقًا للتقويم الهجري المعمول به في مختلف الدول العربية والإسلامية، فإن موعد شهر شعبان2023/ 1444 في الجزائر، سيصادف يوم الثلاثاء المقبل والذي سيكون أول أيام الشهر الهجري، وفقًا للحسابات الفلكية التي أصدرها معهد الفلك، حيث سيولد هلال الشهر الهجري مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة و7 دقائق صباحًا بتوقيت جمهورية مصر العربية.

ويبقى هلال شهر شعبان في الجزائر 2023، بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (11 - 29 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر شعبان 1444 هـ فلكياً يوم الثلاثاء 21 فبراير 2023.

العبادات المستحبة في شهر شعبان 2023:

  1. الاستغفار:

 أن يقول المسلم في كلّ يوم: "أستغفر الله وأسأله التّوبة" سبعين مرّة، فقد ورد أنّ فيه ثواباً عظيماً، إذ يحشر المستغفر يوم القيامة في زمرة رسول اللّه (صلى الله عليه وسلم)، وتجب له الكرامة من اللّه تعالى، وتكتب له البراءة من النّار والجواز على الصّراط للجنّة وحلول دار القرار، ويغفر اللّه له ذنوبه ولو كانت بعدد النّجوم، وورد أنّ الاستغفار فيه سبعين مرّة مثل الاستغفار في سائر الشّهور سبعين ألف مرّة.

  1. الصّدقة:

أن يتصدّق في هذا الشّهر، ولو بنصف تمرة، وقد جاء التّأكيد لذلك في عدّة روايات، وأنّ "من تصدّق بصدقة في شعبان، رباها اللّه جلّ وعزّ له كما يربي أحدكم فصيله، حتى يوافي يوم القيامة وقد صارت مثل أحد".

  1. أن يقول ألف مرّة "لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيّاه، مخلصين له الدّين، ولو كره المشركون".
  2. الصَّلاة:

ومما ورد في الأحاديث، أن يصلّي في كلّ خميس منه ركعتين: في الأولى، الفاتحة مرّة، والتّوحيد مائة مرّة، وفي الثّانية، الفاتحة مرّة، والتّوحيد مائة مرّة، فإذا سلّم صلّى على النبيّ وآله مائة مرّة، ليقضي الله له كلّ حاجة من أمور دينه ودنياه.

  1. الصّيام:

يروى أنَّ السماوات تتزيّن في كلّ خميس من شعبان، فتقول الملائكة: إلهنا، اغفر لصائمه، وأجب دعاءه، وفي الحديث: "من صام يومي الإثنين والخميس من شعبان، قضى الله له عشرين حاجةً من حوائج الدّنيا، وعشرين حاجةً من حوائج الآخرة".

  1. الإكثار من الصّلاة على النبي.

وقدمنا لكم في هذا المقال في وكالة " سوا " الإخبارية موعد شهر شعبان2023/1444 في دولة الجزائر، والأعمال المستحبة في شهر شعبان2023/ 1444، وفقًا لما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بحسب علماء الدين.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد