على هامش اليوم العالمي للإذاعة

الإعلام المجتمعي يعقد ورشة حول تعزيز التواجد الرقمي

مركز الإعلام المجتمعي يعقد ورشة تعزيز التواجد الرقمي

عقد مركز الإعلام المجتمعي CMC، يوم الخميس 16 فبراير / شباط 2023، ورشة عمل حول "كيفية تعزيز التواجد الرقمي للعاملين/ات في الإذاعات الفلسطينية"، بمشاركة فاعلة من 27 إعلامي/ة ممثلين/ات عن 14 إذاعة فلسطينية تعمل في قطاع غزة .

وجاءت هذه الورشة على هامش اليوم العالمي للإذاعة الذي يصادف 13 فبراير / شباط من كل عام، وفيه يحتفي العالم بدور الإذاعة وتأثيرها على مر الأجيال، كذلك هو فرصة لإعادة النظر في واقع الإذاعة والعاملين/ات فيها في ظل الرقمنة التي باتت تواجه كافة وسائل الإعلام التقليدية.

وأدار الورشة سلطان ناصر، استشاري المناصرة الرقمية، منوهاً إلى أنه بلغت نسبة الاستماع للإذاعة في فلسطين 2% وفق آخر الدراسات الصادرة عن الجهات المختصة، وناقش مع المشاركين/ات خطورة هذه النسبة وتأثيرها على تواجدهم في المستقبل القريب، وتطرق إلى الخطوات الإجرائية لتحسين حضورهم، واستثمار كافة الأدوات الرقمية وتطويعها من أجل تحقيق ذلك.

وناقش ناصر شكل حضور العاملين/ات في الإذاعات على الفضاء الرقمي، والمحتوى الذي يقدمونه عبر حساباتهم، وعرض مجموعة محددات من شأنها تعزيز تواجدهم الرقمي، وهي تتمثل في تحديد القضية التي يريد أن يعمل عليها الإذاعي/ة، والمحتوى الذي سيقدمه للجمهور، وتحديد هدفه من التواجد على الإنترنت، مع التركيز على إبراز هويته المهنية كمختص في مجال العمل الإذاعي، ثم ترجمة هذه المحددات بخطة واضحة محددة بالأهداف والأوقات والأدوات وطريقة التنفيذ وأماكن التواجد، والعمل على تطبيقها وتقييمها في كل مرحلة، إلى جانب تطوير الخطة وفق هذا التقييم.

في المقابل، حظي اللقاء باهتمام وتفاعل المشاركين/ات، حيث عرضوا مجموعة من تجاربهم في التعامل مع إغلاق بعض الإذاعات التي كانوا يعملون بها، كما أوصوا بعقد تدريبات مكثفة تتضمن إجراءات عملية تمكنهم من الحفاظ على تواجدهم الرقمي.

يُذكر إلى أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

WhatsApp Image 2023-02-19 at 1.04.29 PM (1).jpeg
WhatsApp Image 2023-02-19 at 1.04.30 PM.jpeg
WhatsApp Image 2023-02-19 at 1.04.30 PM (1).jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد