موعد فاتح شعبان 2023 في المغرب

موعد فاتح شعبان 2023 في المغرب

موعد فاتح شعبان 2023 في المغرب، حيث انه مع قرب نهاية شهر رجب تزداد عمليات البحث في الوطن العربي خاصة والعالم بشكل عام عن موعد بداية شهر شعبان 2023/1444.

وبدأت دور الإفتاء والمحاكم الشرعية في تحديد تاريخ استطلاع هلال شهر شعبان وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، إذ تصادف فيه الكثير من المناسبات التي يبحث عنها المسلمون حول العالم.

وتوفر وكالة "سوا" لكل متابعيها موعد فاتح شهر شعبان 2023 في المغرب العربي، في ظل بقاء أيام معدودة على انتهاء شهر رجب.

موعد فاتح شعبان 2023 في المغرب

بحسب التقويم الهجري المعمول به في مختلف الدول العربية والإسلامية، فإن موعد شهر شعبان 2023-1444 سيصادف يوم الثلاثاء المقبل 21 فبراير 2023، وذلك وفقاً للحسابات الفلكية التي أصدرها معهد الفلك.

فضائل شهر شعبان:

أن الأعمال ترفع فيه إلى الله تعالى : فعن أسامة بن زيد : قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ شَهْرًا مِنَ الشُّهُورِ ما تَصُومُ مِنْ شعبان قال : ” ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ العَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ ” رواه النسائي ، وحسنه الألباني.

كثرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه : قالت عائشة رضي الله عنها : ” لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ يَصُومُ شَهْرًا أَكْثَرَ مِنْ شَعْبَانَ ، فَإِنَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ” رواه البخاري.

من فضل شهر شعبان أنه ترفع فيه الأعمال، والمقصود بالأعمال هي أعمال السنة كاملة، لذلك يجب على المسلم في هذا الشهر الاجتهاد حتى تكون خاتمة أعماله حسنة، لأن حسن الخواتيم من الأمور التي على المسلم الإلحاح في طلبها من الله عز وجل، ففي الأدعية المأثورة (اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقائك).

ويقول العلماء إن الحكمة من كثرة الصيام في شعبان أن الأعمال تُرفع فيه إلى الله عز وجل، حيث إن أعمال الليل ترفع بعد صلاة الفجر وأعمال النهار ترفع بعد صلاة العصر، وأعمال الأسبوع ترفع يومي الاثنين والخميس، وأعمال السنة ترفع في شعبان.

غفران الذنوب في ليلة النصف من شعبان: قال صلى الله عليه وسلم : ” إِنَّ اللَه تَعَالَى لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ ، فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه ابن ماجه وحسنه الألباني . مشاحن: أي مخاصم لمسلم أو مهاجر له.

وتحتفل معظم بلدان العالم الإسلامي بغرة شعبان، حيث يستحب المسلمون الصيام للتطهر من الذنوب والاستعداد لشهر رمضان، والذي ينتظره المسلمون بفارغ الصبر لما فيه من فضل عند الله سبحانه وتعالى.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد اجملت في هذا المقال كل ما يحتاجه المسلم لمعرفة موعد فاح شهر شعبان 2023 في المغرب.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد