كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023

مصلون في رحاب الكعبة المشرفة

كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023 ، حيث يصادف يوم السبت 18 فبراير الجاري وهو 27 رجب 1444 ، ذكرى الإسراء والمعراج في مختلف الدول العربية والإسلامية التي تسير وفق التقويم الهجري ، حيث تعتبر هذه الليلة من أعظم الليالي التي حدثت فيها معجزة هي الأعظم في التاريخ الإسلامي.

ويبحث عدد كبير من المسلمين حول العالم حاليا عن كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023 وهو ما سنوفره لكم هنا في هذا المقال المفصل وذلك استنادا إلى السيرة النبوية الشريفة وكذلك آراء الفقهاء وعلماء الدين الذين تطرقوا باستفاضة كاملة لهذه الليلة سواء صيامها أو قيامها أو الصلاة فيها وكل ما يتعلق بها.

كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج

فريق وكالة سوا الإخبارية استطلع آراء علماء الدين والفقهاء للإجابة على سؤال حول كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023 ، حيث لم يرد أن هناك صلاة مخصصة لهذه الليلة المباركة ولكن أجمع أهل العلم أن صلاة القيام في هذه الليلة هي أفضل الصلوات والإكثار من الصلاة على النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

ما هي الصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء في ليلة الإسراء والمعراج ؟

الجواب : ثبت أنّ النبي (صلّى الله عليه وسلّم) صلّى ركعتين إماما بالأنبياء الذين جمعهم الله (تعالى) في بيت المقدس ليلة أسري به، ولم يقع تحديد في الروايات الواردة لنوع تلك الصلاة، هل هي صلاة مفروضة أو نافلة ، ولا حاجة للخوض في مثل هذه المسائل؛ لأنها ليست ذات فائدة عملية.

والمقطوع به أنّ الصلوات الخمس فرضت في ليلة الإسراء والمعراج بعد عروجه (صلّى الله عليه وسلم) إلى السماء ومخاطبة ربّه (تبارك وتعالى)، والصلاة التي صلاها النبي بالأنبياء (عليهم الصلاة السلام) كانت قبل العروج في الأظهر.

جاء في ال فتح الباري لابن حجر العسقلاني(21/318):"والأظهر أن صلاته بهم ببيت المقدس كان قبل العروج".

جاء في فتاوى الأزهر(8/107):"... وعليه: فيجوز أن تكون صلاة الرسول ببيت المقدس ركعتي تحية للمسجد، صلاهما وحده والتى صلاها إماما بالأنبياء يجوز أن تكون نافلة من صلاة الليل وقد كانت مشروعة له صلى الله عليه وسلم، وجاء فى بعض الروايات أنه عليه الصلاة والسلام وجد الأنبياء يصلون عند دخوله المسجد، ولما حان وقت الصلاة أذن مؤذن ثم أقيمت وقدمه جبريل عليهم بعد أن تبين فضله من واقع ما أثنى به كل على نفسه، ولكن مثل هذه الروايات لا ينبغى التعويل عليها فى صورتها الجزئية، بعد أن كرم اللَّه رسوله وأخذ على الأنبياء الميثاق إن أدركوه أن يؤمنوا به وينصروه، ومهما يكن من شىء فالخلاف فى هذا الموضوع ليست له نتيجة عملية".

والنصوص التي تدل على أن النبي (صلى الله عليه وسلم) صلى ركعتين ببيت المقدس وأمّ الأنبياء ليلة الإسراء كثيرة لا تنكر، لتكون الإمامة علامة بينية على أن الله تعالى ختم بالإسلام سلسلة الرسالات، ولا يقبل دين إلا الإسلام.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد اجبنا لكم على سؤال حول كيفية الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج 2023 ، حيث بدأت وزارات الأوقاف والشؤون الدينية في الاستعداد لاحياء ذكرى الإسراء والمعراج.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد