ماذا يفعل المسلم في ليلة الإسراء والمعراج - كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج ؟

كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج

مع قرب حلول ليلة الإسراء والمعراج 1444/2023، تزداد عمليات البحث بشكل مخيف عن كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج 1444، كما أوصانا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وتوفر وكالة "سوا" الإخبارية، لكل متابعيها كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج، و ماذا يفعل المسلم في ليلة الإسراء والمعراج، وذلك عقب أن ضجت محركات البحث عن طريقتها إقامتها تقرباً وحباً في الله عز وجل، وكا أوصانا رسولنا الكريم محمد.

وكان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية رئيس مجلس الإفتاء الأعلى الشيخ محمد حسين قد اعلن، أن موعد ذكرى الإسراء والمعراج 1444/2023، يوم السبت، السابع والعشرين من رجب الموافق 18 شباط 2023.

ماذا يفعل المسلم في ليلة الإسراء والمعراج:

مساعدة المحتاجين بالزكاة والصدقة.

جبر الخواطر وقضاء الحوائج.

الذكر الطيب والأوراد القرآنية.

الإكثار من الصلاة على النبي الكريم قدر الاستطاعة وطوال وقت إحياء هذه الليلة.

قيام الليل.

صلاة السنن والنوافل.

الدعاء بكل ما يشغل بالك، من أجل تفريج الهموم والكرب.

البعض يفضلون الصوم، وهو مسموح ومُستحب.

كيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج:

حيث أكدت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من التطوع بصوم ليلة الإسراء والمعراج، لما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ الله بَعَّدَ الله وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا".

وذكرت دار الإفتاء، أنه يستحب إحياء هذه الليلة بالعبادات والطاعات ومن أبرز هذه العبادات التي يحبها الله هي الصيام، منوهة أن هناك كذلك إطعام الطعام وإخراج الصدقات والسعي على حوائج الناس، والإكثار من الذكر والإستغفار.

وأوضحت، أن النبي الكريم، كان يحرص على الصيام في رجب لما له من مكانة عظيمة عند الله، ولم يرد عن صوم الإسراء والمعراج أنه سنة.

وحث الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية السابق، على اغتنام ليلة الإسراء والمعراج، التي توافق يوم السابع والعشرين من رجب، بكثرة الذكر وقراءة القرآن الكريم وسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- والاطلاع على سيرته العطرة، وصلاة ركعتين قيام ليل، منبهًا على أن الصلاة معراج القلب إلى الله تعالى، مشيرًا إلى أنها رحلة روحية يطوي الإنسان فيها فواصل البعد بينه وبين الله، ويدنو من خالقه ورازقه -سبحانه وتعالى-.

وألمح إلى أنه في الصلاة يكون الإنسان في موارد القرب والحب الإلهي العظيم، ويعلن عن تصاغره وعبوديته لخالقه، وتتسع أمام الإنسان آفاق العظمة والقدرة الإلهية المطلقة، ويتجسّد للإنسان فقره وضعفه وحاجته إلى غنى بارئه ورحمته، وتزول الحجب بين العبد وربّه، فتفيض إشراقات الحب والجمال الإلهي على النفس، لتعيش أسعد لحظات الإيمان والرّضى.

ولفت مستشار المفتي، إلى أن كل إنسان يستطيع أن يعرج يوميًا إلى الله تعالى عن طريقة أداء الصلوات، موضحًا أن أداء الصلاة ليلًا فهذا إسراء وأداء الصلوات في أكثر من مكان يعد معراجًا لأن الانتقال من طاعة إلى طاعة فهو معراج يقرب العبد من ربه -عز وجل-، منوها بأن المعنى الحقيقي للمعراج هو القرب من الخالق جل شأنه.

فضل ليلة الإسراء والمعراج:

يأتي فضل ليلة الإسراء والمعراج الموافق ليوم 27 رجب عظيم، احتفالا بنصر الله عز وجل للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أيده، ولكن ما هي أحب الأعمال في هذه الليلة.

ويمكننا الإجابة بقول الله تعالى عن فضل ليلة الإسراء والمعراج في سورة الإسراء:"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ"، وفي سياق متصل هناك الكثير من فضل ليلة الإسراء والمعراج التي اختص بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي منها:

1_ تعتبر تغيير كامل في طريق الدعوة إلى الله عز وجل.

2_ أكدت صدق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم.

3_ تكريم للنبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لأن الله اختصه واطلاعه على الغيب.

4_ تأكيد على مكانة الرسول صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى.

5_ إثبات أنه خاتم المرسلين بصلاته إمامًا للأنبياء.

6_ تعويض الرسول صلى الله عليه وسلم عن صبره على إيذاء الكفار له، وفراقه لأحبته.

7_ تعتبر كشف لصبر المؤمنين ومدى صدقهم وتصديقهم للرسول صلى الله عليه وسلم.

8_ أثبتت عبادة جميع الأنبياء لله عز وجل وأن دينهم واحد.

9_ أوضحت أهمية المسجد الأقصى ومكانته، وضرورة الحفاظ عليه واستعادته.

وبهذا تكون وكالة "سوا" قد اجملت لكل متابعيها ماذا يفعل المسلم في ليلة الإسراء والمعراج وكيفية إحياء ليلة الإسراء والمعراج، وذلك تقرباً وحباً في الله سبحانه وتعالى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد