الإدارة الأمريكية ترد على إعلان "الكابينيت" بشأن مستوطنات الضفة

المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير

أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم الخميس 16 فبراير 2023، عن استيائها الشديد من الخطط الإسرائيلية لتوسيع كبير للمستوطنات في الضفة الغربية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير في حديث للصحافيين، إن الولايات المتحدة "تشعر بانزعاج شديد" إزاء قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، توسيع النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وأضافت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تتمسك "بمعارضتها الشديدة للتوسع الاستيطاني".

وقالت المتحدثة الأميركية، إن مثل هذا النشاط "يخلق معطيات على الأرض تقوض حل الدولتين".

وتعتزم إدارة الرئيس الأميركي اتخاذ المزيد من الخطوات للرد على القرار الصادر عن الكابينيت الإسرائيلي، بشرعنة 9 بؤر استيطانية عشوائية وتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

بدوره أكد موقع "واللا" الإلكتروني، نقلا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن واشنطن لن تكتفي بالبيانات الصحافية التي صدرت عن وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن.

وكشفت مصادر "والا" عن مداولات في وزارة الخارجية الأميركية والبيت الأبيض، بشأن خطوات إضافية قد تتخذها الإدارة الأميركية للتأكيد على موقفها المعارض للتوسع الاستيطاني في الضفة الغربية.

وأشارت إلى أن جهات في البيت الأبيض اعتبرت أن البيان الأميركي للرد على الخطوة الإسرائيلية كان "باهتا".

وفي السياق نفسه فقد وزع على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار يدعو إلى الوقف "الفوري للأنشطة الاستيطانية" الإسرائيلية، قبل أيام قليلة من اجتماع حول الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

ومشروع القرار "يؤكد مجددًا أن إنشاء إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، بما في ذلك القدس الشرقية، ليس له أي شرعية قانونية، ويشكل انتهاكًا للقانون الدولي".

ويدين القرار "كل محاولات الضم، بما في ذلك القرارات والإجراءات التي تتخذها إسرائيل بخصوص المستوطنات" و"يدعو إلى انسحابها الفوري"،

كما يدعو إسرائيل إلى "الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي المحتلة، وبينها القدس الشرقية".

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي، يوم الإثنين المقبل، لبحث القضية الفلسطينية، لكن ليس مؤكدًا بعد ما إذا كان النص سيُطرح للتصويت خلال هذا الاجتماع، بحسب دبلوماسيين.

وأعلن الكابينيت الإسرائيلي، الأحد الماضي، شرعنة تسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد