خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023/ 1444 - ملتقى الخطباء

خطبة الجمعة السعودية

خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023- خطبة عن تأسيس السعودية – حيث يصادف يوم الأربعاء القادم 22 فبراير 2023، يوم التأسيس السعودي، وهو يوم وطني سعودي بامتياز، ويعزز الجذور الراسخة للدولة السعودية.

لذلك سنعرض لكم في وكالة سوا الإخبارية، خطبة تتحدث عن تأسيس المملكة العربية وتاريخها الحافل بالإنجازات خلال الدولة السعودية الثانية والثالثة والمملكة العربية السعودية الكبيرة حاليًا، خطبة بعناصر مكتملة عن تأسيس المملكة العربية السعودية وسنضع شعرًا وعبارات وصورًا عن يوم التأسيس السعودي لعام 2022م.

خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023

نقدم فيما يأتي خطبة عن تأسيس المملكة العربية السعودية بكامل عناصرها، من المقدمة ثمَّ الخطبة ثمَّ الخاتمة ثمَّ الدعاء بعد الخطبة:

مقدمة خطبة عن يوم التأسيس السعودي2023

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة السلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، الصادق الوعد الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم ووالاهم بإحسان إلى يوم الدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد عبد الله ورسوله، وصفيه وخليله، خير نبي أرسله، وهداية للعالمين اجتباه، وأشهد أنه بلغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصح للأمة وجاهد في الله ولله حقّ الجهاد حتّى أتاه اليقين من ربه، أمَّا بعد أيها الأخوة المؤمنون: أوصيكم بتقوى الله عز وجل، ولا تموتن إلَّا وأنتم مسلمون، واتقوا الله في السر والعلن، واتقوا الله في كل أمر من أمور حياتهم وفي كل قوم وفي فعل ..

الوصية بتقوى الله في خطبة الجمعة عن يوم التأسيس السعودي

عباد الله، اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، أوصيكم ونفسي المذنبة والمخطئة والمقصرة بتقوى الله عزّ وجل وأحثكم على لزوم طاعته وعبادته، فالتقوى وصية الله لعباده جميعًا، وقد قال عزّ وجل في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) فمن صبر واتقى ربه فإن الله سبحانه يحميه من عداوة الحاقدين وكيد الحاسدين والفاسدين، فإن تقوى الله سبحانه خير ما يتزود به العبد في دنياه لآخرته، لقوله سبحانه {وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيرَ الزّادِ التَّقوى وَاتَّقونِ يا أُولِي الأَلبابِ}.

نص خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023

أيها الأخوة المؤمنون، إنَّ المملكة العربية السعودية اليوم هي الدولة الراعية لأقدس الأماكن في هذه الأرض، إنَّه البلاد التي يقع فيها قبر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ويقع فيها الحرم المكي، وتقع فيها الأماكن الإسلامية المقدسة، وفيها نزل الوحي على رسول الله عليه الصلاة والسلام، وفيها قامت غزوات المسلمين الأولى، ومن أرضها انطلقت رسالة الدين الإسلامي إلى العالم بأسره، هذه الأرض وهذه الدولة العريقة التي نشهد لها بتاريخها الكبير وببطولات رجالها وقادتها أنَّها كانت من أعظم الممالك في الأرض وما تزال، ولا شكَّ أيها الأخوة أنَّ المملكة العربية السعودية لم تصبح بهذه المنعة القوة بطريق المصادفة، وإنَّما هي مراحل متوالية أدّت إلى هذه المنزلة المرموقة التي وصلت إليها الدولة السعودية اليوم.

أيها الأخوة المؤمنون، لقد قام الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى في بادئ الأمر بتأسيس الدولة السعودية الأولى، هذه الدولة التي كانت البداية الأولى لحكم السعوديين في الجزيرة العربية، وهذه الدولة التي قامت على راية الإسلام وعلى شرع الله وسنة نبيه الكريم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، ولكنّ الله تعالى شاء لهذه الدولة ألَّا تلبث وقتًا طويلًا، فسقطت بأمر الله رب العالمين على يد إبراهيم بن محمد علي باشا الذي كان واليًا للأتراك العثمانيين على بلاد مصر، وبعد سنوات قصيرة من سقوط الدولة السعودية الأولى شاء قدر الله تعالى أن تقوم الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي آل سعود، والذي خاض الحروب والمعارك ليعيد بناء الدولة التي سقطت من جديد بأمر الله تعالى.

وبعد سنوات من قيام الدولة السعودية الثانية شاء الله تعالى لها أن تسقط في عام 1891م على يد آل رشيد والذين كانوا في ذلك الزمان أمراء على منطقة حائل في شبه الجزيرة العربية، ثمَّ هيّأ الله تعالى القائد المؤسس والملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، ليكون هذا الرجل الشخص الذي تقوم على يديه دولة السعوديين الثالثة، والتي استمرت منذ أكثر من مئة عام ولم تزل قوية واقفة شامخة في وجه الأعداء بإذن الله تعالى، وأقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فيا فوزًا للمستغفرين؛ استغفروا الله . . .

خاتمة خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023

أستغفر الله رب العالمين وأتوب إليه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أيها الأخوة المؤمنون: ينبغي علينا اليوم أن نحافظ بكل ما نملك على المملكة العربية السعودية، وعلى هذا الإرث العظيم الذي وضعه أجدادنا القادة أمانة في أعناقنا، ويجب علينا جميعًا أن نكون على قدر هذا الحِمل وأن نكون على قدر هذه المسؤولية، وأن نحسن صون هذه البلاد وصون أعراض أهلها من كل أذى أو ضرر قد يلحق بها، فأمان بلاد الحرمين الشريفين هو أمان لجميع المسلمين، لأن هذه البلاد هي البلاد المقدسة التي يقصدها ملايين المسلمين في كل عام، والحمد لله رب العالمين، وارفعوا أيديكم بالدعاء لعلها تصادف ساعة إجابة . . .

دعاء في ختام خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، المسلمين والمسلمات، الأحياء منهم والأموات، إنّك يا ربنا سميع قريب مجيب للدعوات، اللهم يا من لا يرد سائلًا، ولا يخيب للعبد وسائلًا، إنّا قد بسطنا إليك أكف الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة، ألَّا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرجته، ولا دينًا إلّا قضيته ولا مسافرًا إلّا بالسلامة إلى أهله رددته، اللهم بارك لنا في مالنا وعيالنا وأهلنا وأعمارنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ويسر أمرنا وانصرنا على القوم الكافرين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم بارك في أيامنا قبل الموت، واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا يا رب العالمين.

دعاء خطبة جمعة عن يوم التأسيس السعودي

اتقوا الله عباد الله واشكروه على نعمه وفضله وكرمه، وصلوا على نبيّكم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى أصحابه الطيبين الطاهرين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، اللهم ارض عن الخلفاء الأربعة الطيبين الأطهار عن أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن الصحابة والتابعين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأعز هذا الدين، اللهم وأذل الشرك والمشركين، واخذل الطغاة والملاحدة وسائر أعداء الدين، اللهم إنا نسألك أن تبارك لنا في أوطاننا، اللهم اجعلنا فيها آمنين وسائر المسلمين، ويا ربنا أعز بلاد الحرمين بعزتك، ووفق إمامنا وملكنا لما فيه خير وارزقه العمل بكتابك والسير على سنة نبيك صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا أوطاننا التي عليها نحيا وعلى أرضها نموت، اللهم من أراد بأوطاننا سوءًا فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر يا عزيز يا قوي يا متين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023/ 1444

يوم التأسيس السعودي هو اليوم الذي يتم فيه الافتخار بتاريخ وتراث هذه الأراضي المباركة والمقدسة، ويتم إذاعة الخطب التي تزرع مشاعر الحب والانتماء في قلوب المواطنين.

لقد استطاع الأمير محمد بن سعود أن يؤسس دولة عميقة، قوية الأساس، فكان لابد أن تُصبح الدولة السعودية الأولى لائقة بتاريخ هذه الأرض المباركة.

وعلى المواطنين بالمملكة أن يدركوا تمامًا قيمة هذه الأرض، وأن يحافظوا تمامًا عن القيم وعلى المبادئ العامة.

وملوك المملكة العربية السعودية تعزز هذه المعاني التراثية الهامة، ويعملوا بجد كبير لكي تُصبح الأراضي السعودية تجمع ما بين الجانب الحضاري المتطور، والجانب الديني، وأيضًا الجانب الثقافي والعلمي.

فلا يوجد أي مانع في الجمع ما بين الأصالة، وبين التحديث والتطور الطبيعي لمواكبة كل ما هو جديد بالعالم.

فهذه الأراضي المباركة هي التي وُضع فيها أول بيت للناس، وبها قبلة المسملين.

وفيها نشأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك يعدها الكثير عاصمة المسلمين، ومقصدهم الأول.

وقد كان رسولنا الكريم يحب مكة المكرمة حبًا جمًا.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ”.

ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعي لهذه الأراضي المقدسة والمباركة، تجد دائمًا هناك مشاعر مقدسة محفورة بقلوب كل المسلمين تعبر عن الحب والانتماء لهذه الأرض.

فهذه الأرض المباركة بطبيعته الساحرة فريدة ومختلفة تمامًا عن باقي أرض الله، فكان بها مهبط الوحي.

ويحميها الله عز وجل بقدرته التي وسعت كل شيء.

واليوم لا نجد أي من آثار الكفر والفسق في المؤسسات السعودية، فالحكم يكن بالشريعة الإسلامية فقط.

وعلى المواطنين بها أن يحافظوا على تراث هذه البلاد، وأن يشعروا تمامًا بقيمة الأراضي التي يسيروا عليها.

خطبة عن تأسيس السعودية مكتوبة

نقدم فيما يأتي خطبة عن تأسيس المملكة العربية السعودية بكامل عناصرها، من المقدمة ثمَّ الخطبة ثمَّ الخاتمة ثمَّ الدعاء بعد الخطبة لتحميل (اضغط هنا)

وفي الختام نكون قدمنا لكم متابعينا الكرام، خطبة عن تأسيس السعودية – خطبة عن يوم التأسيس السعودي، تضمن مقدمة الوصية بتقوى الله في خطبة الجمعة عن يوم التأسيس ونص الخطبة، وخاتمة، ودعاء في ختام خطبة عن يوم التأسيس السعودي 2023، خطبة عن تأسيس السعودية مكتوبة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد