أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444

أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444

أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444، يُعتبر يوم التأسيس السعودي من الأعياد والمناسبات الوطنية المهمة في المملكة العربية السعودية، حيث تحتفل الجهات الحكومية مع الشعب بيوم التأسيس المميز، ضمن أجواء تراثية ومراسم وطنية، حيثُ تتنوع أساليب الاحتفال بيوم التأسيس بين أبناء المملكة، ولعل أبرز تلك الأساليب العودة للأكلات الشعبية الخاصة بكل منطقة على حدى، كدليل على تلازم هذا العيد الوطني مع كل متعلقات التراث السعودي بما في ذلك الأطعمة التي لازمت السعوديين مئات الأعوام.

 

ما هو يوم التأسيس السعودي؟

يعد يوم التأسيس السعودي استذكاراً لامتداد الدولة السعودية من ثلاثة قرون، وإبرازاَ للعمق التاريخي والحضاري لها، واحتفاءً بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين، وقد أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً باعتبار ال22 من شهر فبراير كل عام، هو اليوم الرسمي للاحتفال بيوم التأسيس، وعطلة رسمية لجميع المواطنين القاطنين داخل المملكة، ومن الجدير بالذكر بأن مراسم وأجواء هذا اليوم مميزة جدًا حيث يجتمع الناس، ويطهون المأكولات التراثية المميزة.

 

أشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023/1444:

يعتبر الطهي وتقديم المأكولات التراثية الشهية والمعروفة في المملكة العربية السعودية، من أهم مراسم يوم التأسيس السعودي، وتوجد العديد من الأكلات الشعبيّة السعوديّة التي تم إدراجها في دليل الطهي الخاص بيوم التأسيس، كأنواع من الأطعمة التي رافقت الشعب السعودي طيلة القرون الثلاثة الماضية منذ انطلاقة التأسيس، فكانت جزءاً من تراث السعودية وشاهداً على ثقافتها من جهة الطهي، مما عرف بالبساطة في المقادير.

 

من أبرز وأشهر أكلات يوم التأسيس السعودي 2023:

  • أكلة المرقوق الشعبية:

وهي أكلة خاصة بأبناء المنطقة الوسطى، وتكون عبارة عن طبق من اللحم والبر، ويتكون من (عجين البر – البصل – اللحم – الماء)، بعد تحضير رقائق عجينة البر وطهي الحم مع الخضار المتوفر، يضاف البر على الخليط، ويطهى على نار هادئة لقرابة الساعة من الزمن حتى درجة الاستواء قبل التقديم.

  • أكلة الفقع أو الكمأ الشعبيّة:

يعتبر الكمأ من المأكولات القديمة الأساسية لدى أهالي المناطق الصحراوية، حيث يتكون من الفقع الذي يسلق ويقدم مع الأرز، وهي من أشهر الأكلات التي عُرفت في بلاد المنطقة الوسطى، قوامها الكمأ وهو نوع من أنواع الفطر تشتهر به المملكة ذا قيمة غذائية عالية كبديل عن اللحم، يحتاج طبق الفقع من المقادير ما يلي (فقع وسمن وماء)، ويتم تحضيره بالغلي كتحضير اللحم، ويقدم عادةً إلى جانب أطباق الأرز.

  • حلويات البلاليط الشعبية:

هي نوع من أنواع الحلويات المتوفرة بكثرة في المنطقة الشرقيّة، وعادةً تُقدم في المناسبات وخاصة في رمضان والأعياد، مقاديرها بسيطة وهي عبارة عن (شعيرية – سمن عربي – سكر – ماء)، ويحتاج تحضيرها فقط لسلق الشعيرية بالماء، ثم يضاف إليها السمن العربي أو الزبدة العربية بعد الاستواء، وعند التقديم يرش السكر على الواجهة.

  • أكلة الجمبري المملح:

هي أكلة بحرية تتوفر بكثرة في المناطق الساحلية بالخليج العربي، ويقدم السعوديون في الأرياف على جمعه وتجفيفه لحفظه ولاستخدامه لاحقاً بوجبات منوعة، وتقتصر مقاديره على (قطع جمبري مجففة – أرز توابل – سمن – بصل)، أما التحضير فيبدأ يطهى الأرز منفرداً، ثم تضاف إليه صلصة الجمبري المملح المطهي مع البصل والتوابل والسمن.

  • أكلة إدام الرجلة:

وهي من أشهر الأكلات في جنوب المملكة العربية السعودية، مادتها الرئيسة نبتة الرجلة البريّة المنشأ، وتظهر في الشتاء والربيع، لها فوائد كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان، وتتكون من (نبات الرجلة – فلفل – كمون – زيت السمسم)، يبدأ التحضير بنقع نبات الرجلة ما لا يقل عن ساعة من الزمن بالماء الساخن، ثم تضاف إليها التوابل وزيت السمسم بعد تصفيتها من الماء، ويرش عليها زيت السمسم بحسب الرغبة.

  • أكلة قرص الجمر:

تعتبر كعكة الجمر من الأكلات المميزة في السعودية حيث يمكن صنعها بطريقة بسيطة وتناولها مع أصناف أخرى من الطعام.

  • أكلة الجريش:

يمكن القول بأن الجريش من الأكلات التراثية المفيدة والمميزة في المملكة حيث يمكن تحضيره بسهولة عن طريق سلق حبوب الجريش وإضافة بعض المكونات عليها.

  • أكلة الحنيني:

تشتهر المملكة العربية السعودية بأكلة الحنيني التي تمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة له فهي تجمع بين المذاق اللذيذ والفائدة الكبيرة.

وبهذا نكون قد أرفقنا لكم مجموعة من أشهر الأكلات الشعبية السعودية التي تُقدم في يوم التأسيس، السعودي2023/1444، حيث يعتبر هذا اليوم مناسبة مهمة يحتفل به العديد من السعوديين.

 

المصدر : وكالة سوا- مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد