حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2023 اسلام ويب - صيام 27 رجب

الإسراء والمعراج - 27 رجب - تعبيرية

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2023 اسلام ويب - صيام 27 رجب، حيث يترقّب الكثير من مواطني الدول العربية، والإسلامية، ذكرى يوم الإسراء والمعراج 2023، والتي تعتبر من المناسبات التي يحتفل فيها المسلمون، كونها تعتبر من أعظم الأحداث في تاريخنا الإسلامي العظيم.

ويُصادف يوم السبت المقبل السابع والعشرين 27 رجب الموافق 18 شباط/فبراير 2023، ذكرى يوم الإسراء والمعراج 2023، والتي تُعتبر إجازة رسمية في غالبية الدول الإسلامية التي تحتفل بهذه المناسبة العطرة، والتي غالبًا ما يلجأ فيها المسلمون لزيادة التقرّب من الله، وفعل الطاعات، إضافة إلى الصيام في يوم الإسراء والمعراج

ومع قُرب هذه الذكرى العطرة، يبحث الكثير من المسلمين عن حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2023 إذا جاء السبت، وخصوصا من موقع إسلام ويب، الذي يجيب على كثير من الاستفسارات المهمة المتعلقة بالمسلمين، في كافة المجالات.

حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2023 - 27 رجب

وتعرض لكم وكالة سوا الإخبارية، إجابة التساؤل عن حكم صيام يوم 27 رجب - الإسراء والمعراج 2023 إذا جاء السبت من موقع اسلام ويب، وهو ما سنعرضه من خلال التالي:

(يوم الإسراء والمعراج لا يجب ولا يستحب، ولا يسن صيامه، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صامه أو أمر بصيامه، ولو كان صومه مندوباً أو مسنوناً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم، كما بين فضل الصيام في يوم عرفة، وعاشوراء.. الخ).

حكم صيام السابع والعشرين 27 رجب: وعلى هذا فلا يصح أن يقال بصيام هذا اليوم، بل إنه يوم مختلف في تعيينه على أقوال كثيرة قال عنها الحافظ ابن حجر في ال فتح بأنها تزيد على عشرة أقوال. فتح الباري (7/254) باب المعراج: كتاب مناقب الأنصار. وهذا الاختلاف دليل على أن هذا اليوم ليس له فضيلة خاصة بصيام، ولا تخص ليلته بقيام، ولو كان خيراً لسبقنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وبناءً على هذا فإن صوم يوم الإسراء والمعراج (27 من رجب) على أحد الأقوال بدعة محدثة لا يصح التمسك بها.

ولكن،.. إذا وافق عادة امرئ في الصيام، كمن يصوم يوماً ويفطر يوماً فعندئذ يجوز صيامه لكونه يوم الاثنين أو الخميس أو اليوم الذي يصومه. وعلى المسلم أن يتحرى السنن و يبتعد عن البدع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، ومعنى (رد) أي: مردود على صاحبه غير مقبول منه.

حكم صيام يوم 27 رجب - الإسراء والمعراج

من جهتها، قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم السابع والعشرين من شهر رحب أمر مستحب، فمن صام يوماً واحداً تطوعاً في سبيل الله بغير الفريضة باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجوز الصيام نهار ليلة الإسراء والمعراج ولا شيء فيه من البدعة.

ما هو الإسراء والمعراج؟

وبعد أن بينا من خلال السطور السابقة، حكم صيام يوم الإسراء والمعراج 2023 اسلام ويب - صيام 27 رجب، نستعرض لكم ماهية الإسراء والمعراج، فهما حدثان مهمان في التاريخ الإسلامي، حيث يشير الإسراء إلى رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس في ليلة واحدة، بينما يشير المعراج إلى رحلة النبي صلى الله عليه وسلم من القدس إلى السماء، حيث التقى بالأنبياء السابقين وتلقى صلاة الخمس في هذه الرحلة.

ويعد الإسراء والمعراج موضوعًا مهمًا في الإسلام، حيث يرتبط بالعديد من القيم والمعتقدات الإسلامية، مثل الإيمان بالله ورسالته والأخلاق الحميدة، كما يعكس هذا الحدث الأهمية الكبرى التي توليها الشريعة الإسلامية للمحافظة على العلاقة بين الإنسان والله، ولتعزيز قيم التضامن والتآخي والتعاون بين أفراد المجتمع.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الإسراء والمعراج يلعبان دورًا هامًا في تعزيز العلاقات الإسلامية بين المسلمين، حيث يحتفل بهذه المناسبة في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، وتُقام مظاهر الاحتفال بشكل رسمي أو شعبي، مما يعزز الوحدة والتعاضد بين المسلمين.

فيديو عن حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

 

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، من خلال المقال السابق، إجابة تساؤلات شريحة واسعة من المسلمين حول حكم صيام 27 رجب يوم الإسراء والمعراج 2023 من موقع اسلام ويب، وذلك مع قرب هذه المناسبة الإسلامية العطرة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد