سبب وفاة النائب السابق مخايل الضاهر - ويكيبيديا

مخايل الضاهر

سبب وفاة النائب السابق مخايل الضاهر – حيث أعُلن اليوم الثلاثاء 14 فبراير 2023م، عن وفاة النائب السابق مخايل الضاهر عن عمر يناهر (95) عامًا في العاصمة اللبنانية بيروت.

ويبحث الجمهور العربي عن سبب وفاة النائب مخايل الضاهر في لبنان، حيث عاش أخر سنوات حياته في العاصمة بيروت إلى أن توفي.

سبب وفاة مخايل الضاهر

دخل مخايل الظاهر إلى المستشفى مؤخرًا نتيجة تدهور حالتها الصحية بعد تقدمه في العمر، حيث ناهز عمره (95) عامًا، إلا أن أعلن عن وفاته يوم 14 فبراير 2023م.

مخايل الضاهر ويكيبيديا

مخايل إنطونيوس الضاهر من مواليد القبيات قضاء عكار، ويحمل الجنسية اللبنانية، ولد عام 1928، عمل محاميًا ووزير ونائب لبناني، حيث انتخب نائبًا عن المقعد الماروني في عكار لعدة سنوات وظل عضوًا بهذا المجلس لغاية عام 1992 حيث لم تجر الانتخابات طوال هذه الفترة بسبب الحرب الأهلية، وشارك في حكومة الرئيس اللبناني رفيق الحريري في عهد الرئيس إلياس الهراوي كوزير للتربية الوطنية والفنون الجميلة عام 1992م.

حاصل الضاهر على إجازة في القانون ودراسات عليا في الحق الخاص، وعمل محامي في الاستئناف منذ عام 1954، وبعد عام 1972 انتخب نائبًا عن المقعد الماروني في عكار في شمال لبنان، ومع قرب نهاية ولاية الرئيس أمين الجميّل بعام 1988 ترشح للانتخابات الرئاسية وذلك بعد اتفاق بين مبعوث الولايات المتحدة ريتشارد مورفي والرئيس السوري حافظ الأسد على أن يكون هو المرشح الوحيد للرئاسة، لكن لم تجرى الانتخابات بسبب عدم اكتمال نصاب مجلس النواب بجلسة الانتخاب، وكان للقوات اللبنانية دور بتعطيل جلسة الانتخاب.

بعد نهاية الحرب الأهلية عام 1992م، وإجراء الانتخابات النيابية الجديدة انتخب عن نفس المقعد المخصص للموارنة في عكار، بينما خسر بانتخابات عام 1996، لكنه رجع وفاز بانتخابات عام 2000، وضل عضوًا في المجلس لغاية عام 2005 حيث لم ينجح بهذه الانتخابات، وترشح لانتخابات عام 2009 عن المقعد الماروني في عكار إلا إنه لم يحقق النجاح.

شارك بالحكومة اللبنانية كوزير مره واحده حيث عين وزيرًا للتربية الوطنية والفنون الجميلة بالفترة ما بين 31 أكتوبر 1992 حتى 25 مايو 1995 وذلك في حكومة الرئيس رفيق الحريري في عهد الرئيس إلياس الهراوي.

وبهذا نكون قد اختتمنا مقالنا حول سبب وفاة مخايل الضاهر في لبنان النائب السابق والذي شارك في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد