محدث: حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023

حادثة الاسراء والمعراج

حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023 ، حيث تصادف ليلة الإسراء والمعراج 27 رجب 1444 يوم السبت المقبل الموافق 18 فبراير الجاري ، وتكون جميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص في إجازة رسمية ، حيث تتنوع الطقوس الدينية وتختلف من دولة إلى أخرى ، في وقت يبدأ طلاب المدارس في تحضير المذكرات لهذه الليلة.

وتوفر وكالة سوا الإخبارية من خلال موقعها الإلكتروني حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023 والتي يبحث عنها الآلاف من طلبة وطالبات المدارس في مختلف دول العالم ، إذ تعتبر هذه الليلة من أهم الليالي التي خص بها الله الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.

حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023

وتشهد محركات البحث الشهيرة نشاطا مرتفعا ومكثفا خلال الساعات القليلة المقبلة ومع اقتراب الموعد في البحث عن حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023 حيث يسعى فريق سوا الى توفيرها لكافة متابعيه من خلال تنسيق واضح وبخط كبير وجميل ومرتب.

حادثة الإسراء والمعراج من أهم الأحداث الدينية التي حدثت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذه الحادثة لها العديد من الدروس المستفادة وهي:

1- وحدة الأنبياء والرسل في الدعوة وقد قال الله تعالى في ذلك في كتابه الكريم ﴿وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ﴾.

وهذه الآية تؤكد توحيد ما دعا إليه كله الأنبياء، وأن خاتم النبين الذي أرسله الله لنا هو الرسول عليه الصلاة والسلام.

2- تعرفنا حادثة الإسراء والمعراج بقدرة الله عز وجل وقد قال تعالى عنها في كتابه الكريم ﴿وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ﴾

وقد شاهد النبي عليه الصلاة والسلام البيت المعمور الموجود في السماء السابعة، وهذا البين يدخله سبعن ألف ملك في اليوم.

3- توضح لنا هذه الحادثة العظيمة قدر النبي صلى الله عليه وسلم.

4- كانت هذه الرحلة ونس لرسول الله، تعينه بعد ما لقاه من المشركين من كفر وضلال.

5- لقد كانت هذه الرحلة اختبار للأصحاب، لأن بعض الناس شككوا في كلام الرسول، عندما ذهبوا إلى أبي بكر الصديق وقالوا له كيف أن صديقك النبي ذهب إلى السموات السبعة وعاد في نفس اليوم، فقال لهم أبو بكر الصديق ((إن كان قال فقد صدق)).

6- هذه الرحلة بينت لنا جميعا المكانة الكبيرة لمكانة القدس العظيمة عند الله، وأنها أرض مباركه ومقدسة، وسوف تظل هذه الأرض أرض الجهاد إلى يوم الدين.

حكمة الإسراء والمعراج 2023

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد: فعنوان حديثنا هذا المساء المبارك هو الإسراء والمعراج.

نحن نعلم ما لنبينا صلى الله عليه وسلم من مقام جليل ومنزلة عظيمة عند ربه، وهو صلى الله عليه وسلم أرفع الأنبياء ذكراً، وإن كان آخرهم ظهوراً صلوات الله وسلامه عليه، هذا النبي الكريم خصه الله بخصائص، ومنحه -جل وعلا- عطايا لم تعط لأحد قبله عليه الصلاة والسلام، ولن تعط لأحد من الناس بعده، ولا نبي بعده عليه الصلاة والسلام.

ومما أكرم الله به نبيه رحلة الإسراء والمعراج، ورحلة الإسراء والمعراج قد مرت على كثير من الناس مراراً، لكن يحسن التنوع في قراءة حادثة الإسراء والمعراج، وأظن أن أخذها عن طريق المقارنة يورث رقة في القلب، وزيادة في المعرفة.

فنقول: قبل رحلة الإسراء والمعراج ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف، والطائف بلدة مرتفعة عالية عن مكة، وكان معه زيد بن حارثة، في حين أن رحلة الإسراء والمعراج -بدلاً من الطائف وهي مرتفعة- عُرج به صلى الله عليه وسلم في السماوات السبع، وعوضاً عن زيد أعطي أو كان معه صلى الله عليه وسلم جبريل، وأهل مكة عندما عاد عليه الصلاة والسلام إليهم سبوه، وأهل الطائف من قبل رموه، ف فتح الله جل وعلا لنبيه أبواب السماوات السبع كلها.

سريت من حرم ليلاً إلى حرم كما سرى البرق في داج من الظلم صلوات الله وسلامه عليه، هيأه الله جل وعلا فشق صدره، وأُخرج قلبه وغُسل بماء زمزم، وملئ إيماناً وحكمة، ثم أعيد القلب مكانه، ولا يقدر على هذا إلا الله؛ ثم قدمت له دابة يقال لها: البراق، وذهب صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى، أي: أسري به كما قال الله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ} [الإسراء:١]؛ لأن هناك خطباً عظيماً سيقع، فقدمها الله بقوله: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا} [الإسراء:١] والسرى لا يكون إلا ليلاً؛ فلماذا قال الله كلمة ليلاً؟ الظاهر: أنه لا حاجة لها، لكن الحاجة العظيمة لها هنا أنها بينت؛ لأنها نكرة فبينت أن هذا الأمر كله حدث في برهة من الليل، والأمر كما قال بعضهم: مشيئة الخالق الباري وصنعته وقدرة الله فوق الشك والتهم وآخرون من أهل الصناعة البلاغية يقولون: التنكير في (ليلاً) هنا للتعظيم والتهويل، أي: ليل وأي ليل، ليل التقى به محمد صلى الله عليه وسلم بجبرائيل، وعُرج به إلى السماوات السبع، وكلمه ربه وناجاه وقربه وأدناه، وصلى عليه الصلاة والسلام بالنبيين إماماً؛ ليقول الله للأنبياء: هذا سيدكم وإمامكم، وإن كان مبعثه آخر المبعث، وأمته آخر الأمم.

وخلال المقال السابق نكون متابعي وكالة سوا الإخبارية قد نشرنا لكم مقالا يتحدث حول حكمة عن الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية 2023 والتي يبحث عنها طلاب المدارس في مختلف الدول العربية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد