"الصالح" يعقب على شرعنة الاحتلال لبؤر استيطانية جديدة بالضفة

وزير الحكم المحلي مجدي الصالح

عَقَبَ وزير الحكم المحلي مجدي الصالح اليوم الأربعاء 14 فبراير 2023 على قرار الكابينت الإسرائيلي بشرعنة 9 بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية، تحديدًا في المناطق المصنفة "ج".

وقال الصالح في تصريح صحفي لصوت فلسطين رصدته سوا: "إنّ البؤر الاستيطانية التي تم شرعنتها ستؤثر بشكل كبير على تقطيع أواصر المناطق الفلسطينية والحد من التوسع السكاني وحصر عدة مناطق من شمال الضفة إلى جنوبها وهذا ما يسعى إليه الاحتلال وحكوماته المتعاقبة، لكن هذا الحكومة هي الأكثر غطرسةً وشراسة وتحاول بكل ما تستطيع تفتيت الوطن".

وأوضح الصالح، أن هذه الـ 9 بؤر مهمة من للجانب الفلسطيني خاصة في مناطق الوسط؛ حيث تمنع التمدد السكاني في العديد من القرى الفلسطينية بالتالي حصرها من عدة جوانب خاصة في المناطق الواقعة بين رام الله و نابلس ، وذلك بالإضافة إلى المخطط الكبير الذي تسعى اليه حكومة الاحتلال جنوب الخليل ومحاصرة بلدة يطا والسموحة، مما يعيق حركة المواطنين ويمنع الاستفادة من مسافر يطا.

ونوه إلى أن هذه الـ 9 بؤر ستأكل مئات الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين، موضحًا: "جميع المستوطنات في المناطق الفلسطينية أقيمت في البداية كبؤر استيطانية، ثم امتدت إلى الاستيلاء على آلاف الدونمات حول البؤر الاستيطانية لدوافع امنية".

وأكد وزير الحكم المحلي على أن: "هذا كله لن يثنينا عن مقاومة الاحتلال ودحر المستوطنين عن أراضينا، كما ونعوّل كثيرًا على المواطن الفلسطيني".

ودعا الصالح المجتمع الأوربي والامريكي بالضغط باتجاه وقف الاستيطان الغير شرعي في المناطق الفلسطينية.

وأردف: "هذه الحكومة أوقفت جميع المخططات الهيكلية التي تم الاتفاق عليها سابقًا ولا يوجد أي نقاش حاليًا مع الجانب الإسرائيلي".

وختامًا أكد الصالح أنّه: "لا يمكن إجراء أي نقاش مع هذه الحكومة الاستيطانية، بالتالي لن تنظر بعمل تسهيلات للمواطنين كما يدّعون في مخططات هيكلية في مناطق ما يسمى "سي" وهي المقدمة من الجانب الإسرائيلي باتفاق أوروبي".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد