هل يستجاب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج 2023؟

ليلة الإسراء والمعراج 2023/1444

هل يستجاب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج، يتساءل الكثير من المسلمين عبر محرك البحث العالمي جوجل عن " هل يستجاب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج؟"، وتُعتبر ليلة الإسراء والمعراج معجزة شهر رجب، حيثُ يسعي عدد كبير من المسلمون لاغتنام هذا اليوم بالصلاة والعبادة، لما فيها أجر وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى، وسط حالة من التقرب بين المواطنين في مختلف الدول العربية، وتوارد السلف الصالح على الاحتفال بتلك الليلة الكريمة وإحيائها بأنواع القرَبِ والطاعات.

ما المقصود بالإسراء والمعراج؟

الإسراء والمعراج هما معجزتان حدثتا للنبيّ محمد (صلّى الله عليه وسلّم)، ويقصد بالإسراء رحلته (صلّى الله عليه وسلّم) التي أخذه فيها جبريل -عليه السّلام- ليلاً من البيت الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس بفلسطين، راكباً دابة البُرَاق، ويُقصد بالمعراج صعوده -صلّى الله عليه وسلّم- برفقة جبريل -عليه السّلام- من بيت المقدس إلى السماوات العلا في معراج أحضره معه سيدنا جبريل -عليه السّلام-، وهي معجزة حدثت للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بجسده وروحه على رأي أكثر أهل العلم، وقد حدث الإسراء أولاً ثم المعراج.

هل يُستجاب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج2023؟

وأجابت وسائل إعلام دينية عن موضوع " هل يستجاب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج؟"، حيثُ لم يأتِ في القرآن الكريم والسنة النبوية ما يفيد أن الدعاء ليلة الإسراء والمعراج مستجاب، أو أنها من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، كما جاء في الدعاء حال السجود، أو في الثلث الأخير من الليل، وأشار الموقع إلى أنه لم يرد عن السلف الصالح أنهم خصوا ليلة الإسراء والمعراج بشيء من العبادات، لا دعاء ولا صلاة ولا غيرها.

وقد قال ابن باز -رحمه الله تعالى- في مجموع فتاواه، أن ليلة 27 من رجب التي يعتقد بعض الناس أنها ليلة الإسراء والمعراج، لا يجوز تخصيصها بشيء من العبادة، كما لا يجوز الاحتفال بها، هذا لو عُلمت، فكيف والصحيح من أقوال العلماء أنها لا تعرف، مضيفًا أنه من قال إن ليلة الإسراء والمعراج ليلة 27 من رجب قول باطل، لا أساس له في الأحاديث الصحيحة، ولقد أحسن من قال: وخير الأمور السالفات على الهدى، وشر الأمور المحدثات البدائع.

وذكرت بعض المواقع الدينية أن العلماء اختلفوا في أي الشهور كانت ليلة الإسراء والمعراج، حيث جزم ابن الأثير وجمع منهم النووي بأنها كانت في ربيع الأول، حيثُ قال النووي: ليلة سبع وعشرين، وعلى هذا جمع من العلماء، وقيل: كانت في رجب، وقيل: رمضان، وقيل: شوال، وراجع سبل الهدى والرشاد للصالحي.

وأوضحت بعض الشخصيات الدينية أن شهر رجب يعتبر من الأشهر الحرم، الذي يستحب فيها الصيام والإكثار من الأعمال الصالحة، مؤكدًا أنه لا يجوز للمسلم أن يصوم شهر رجب كاملًا لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لم يصم شهرًا كاملًا سوى شهر رمضان المبارك.

ما حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج 1444/2023؟

أجابت دار الافتاء المصرية على سؤال عن حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج في ال 27 من شهر رجب، حيث يزعم بعض الناس أن الإسراء لم يحدث في ذلك الوقت وأن ذلك بدعة، مضيفةً أن المشهور المعتمد من أقوال العلماء سلفًا وخلفًا وعليه عمل المسلمين، أنَّ ليلة الإسراء والمعراج وقعت في ليلة 27 من شهر رجبٍ الأصمِّ، فاحتفال المسلمين بهذه الذكرى في ذلك التاريخ بشتَّى أنواع الطاعات والقربات هو أمرٌ مشروعٌ ومستحب، فرحًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، وتعظيمًا لجنابه الشريف، وأما الأقوال التي تحرِّمُ على المسلمين احتفالهم بليلة الإسراء والمعراج فهي أقوالٌ فاسدةٌ وآراءٌ كاسدةٌ لم يُسبَقْ مبتدِعوها إليها، ولا يجوز الأخذ بها ولا التعويل عليها.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج2023؟

  • "اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك ".

  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي، واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت عليّ عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالًا يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني.

  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

المصدر : وكالة سوا- مواقع الكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد